كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

ثلثا أطفال السودان من غير شهادات ميلاد :السلطات تتعهـد برفع معـدل تسجيــل الموالـيد


شارك الموضوع :

اكدت الحكومة التزامها السياسي والفني لرفع معدل تسجيل المواليد بالسودان لضمان حقوق المواطنة والحماية لأكثر من ثلثي الاطفال لم يجر تسجيلهم بعد، وأبدت جاهزيتها لدعم الآلية القومية التي شكلت اخيراً لإنجاز هذا العمل،وكشفت عن تدنٍ واضح في نسب تسجيل المواليد، خصوصاً في الأرياف الى أقل من الثلث، مشيرة الى جهود مبذولة لتسهيل الحصول على شهادة الميلاد مجاناً .
وقال وزير الداخلية ابراهيم محمود حامد في ورشة عمل للإرتقاء بتسجيل المواليد التي اقامها المجلس القومي لرعاية الطفولة وإدارة السجل المدني بشراكة مع اليونسيف وسودان بلان أمس بالخرطوم، قال ان الإرتقاء بسجل المواليد يعد من اهم المشاريع الإستراتيجة على المستوى القومي تسعى وزارته لتنفيذه ضماناً للحقوق الأساسية للمواطن منذ ميلاده، مشيراً الى معوقات خارجة عن إرادتهم حالت دون ان يسير المشروع في إتجاهه الصحيح.
من جانبها، رحبت وزيرة الصحة الإتحادية تابيتا بطرس، بالعمل عبر الآلية القومية لرفع معدل تسجيل المواليد، مؤكدة إلتزام وزارتها السياسي والفني عبر برامجها لتحقيق الأهداف المنشودة، وقالت ( نريد ان نوفر لأبنائنا في المستقبل قاعدة سليمة لتخطيط صحي سليم، ونودع للأبد تأريخ الميلاد الذى يبدأ بالأول من يناير « في إشارة الى شهادة تقدير العمر ) .
واكدت وزيرة الرعاية الإجتماعية سامية احمد محمد جاهزية وزارتها لتأسيس الوحدات والمواعين اللازمة لإنفاذ المشروع في الولايات المختارة، داعية الى الإسراع بتعميم مخرجاته على بقية الولايات في مايخص التوعية والتدريب، مشيرة الى سهولة التغلب على المعوقات المادية في هذا الشأن بإعادة موازنتها.
وحسب الوزيرة، فإن الحصول على شهادة الميلاد مجاناً حق مكتسب لكل الأطفال السودانيين ،مشيرة الى انها تمثل وثيقة مجتمعية للقبول بهذا الطفل الجديد.
من جهتها، أكدت الأمينة العامة لمجلس الطفولة أميرة الفاضل، ان الآلية القومية المنعقدة بقرار وزاري بين مجلسها والصحة والداخلية والرعاية الإجتماعية والشركاء في اليونسيف وسودان بلان، إتفقت على خطة قومية للإرتقاء بتسجيل المواليد تستهدف في مرحلتها الأولى سبع ولايات متمثلة فى ولايات دارفور الثلاث وشمال كردفان وولايتي النيل الأبيض والأزرق، بجانب ولاية كسلا ،مشيرة الى ان الورشة المنعقدة حالياً ستخرج بتوصيات للمساعدة في التنفيذ.
وحسب بيان صحفي صادر من اليونسيف تلقت الصحافة نسخة منه، فإن اقل من ثلث أطفال السودان فقط يملكون شهادات ميلاد، مما يجعل بقية الأطفال عرضة لإساءة المعاملة والإستغلال بجانب خطر حرمانهم من الخدمات الأساسية من صحة وتعليم.
يشار الى ان ورشة الإرتقاء بتسجيل المواليد في السودان ستختتم أعمالها اليوم، وستحدد من خلال شركاء من الحكومة والأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية العقبات الرئيسية التى تواجه تسجيل المواليد مع تصميم خطط عمل على المستوى القومي والولائي للتغلب على تلك العقبات، وتسريع أنشطة التسجيل .

نبوية سرالختم :الصحافة

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.