كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

مقتل أكثر من 160 شخصا في غارة بجنوب السودان


شارك الموضوع :

جوبا (السودان) (رويترز) – قال مسؤول يوم الاثنين إن أكثر من 160 شخصا قتلوا عندما شن مقاتلون قبليون مسلحون في جنوب السودان غارة في الفجر على جماعة منافسة في أحدث اشتباك في سلسلة من الاشتباكات الدموية العرقية.

وقال مسؤولون ان معظم الضحايا من النساء والاطفال وانهم لقوا حتفهم عندما هاجم رجال من قبيلة مورلي معسكرا في منطقة أكوبو بولاية جونقلي حيث كان يجري التنقيب عن النفط صباح الاحد.

وقال جوي جويول يول مفوض منطقة أكوبو في بيان “جرى دفن مئة امرأة وطفل و50 رجلا و11 من جنود الجيش الشعبي لتحرير السودان على جانب النهر صباح اليوم” مضيفا أن القتل وقع يوم الاحد.

وقال يول لرويترز في وقت لاحق بالتليفون “قد يكون هناك جثث اخرى … ولا نعرف حتى الان العدد الكامل.”

وقال يول ان المهاجمين من قبيلة مورلي اجتاحوا قوة صغيرة من الجنود الجنوبيين كانوا متمركزين في المنطقة لحماية المستوطنة.

وقال مسؤولون ان معظم الضحايا من قبائل النوير الذين يخوضون حربا مع قبيلة مورلي قتل فيها أكثر من 700 شخص هذا العام في هجمات وهجمات مضادة.

ويقول محللون ان استهداف النساء والاطفال على نحو كبير وعدد القتلى يمثل تطورا جديدا مثيرا للقلق في اعمال العنف هذا العام.

وألقى سلفا كير رئيس حكومة جنوب السودان باللوم على المحرضين السياسيين الذين قال انهم يريدون ان يظهروا ان الجنوب لا يمكنه ان يدير نفسه بنفسه قبل استفتاء في الجنوب هناك وعد باجرائه في عام 2011 بشأن الانفصال عن شمال السودان.

وتفاقمت النزاعات التي أثار العديد منها سرقة الماشية نتيجة لامدادات الاسلحة التي خلفتها الحرب الاهلية التي استمرت عقدين بين شمال السودان وجنوبه والاستياء السياسي بشأن بطء ايقاع التنمية في الاقليم.

وكان مسؤولون من جنوب السودان والامم المتحدة يأملون في ان يؤدي بدء موسم الامطار في الاقليم في الاونة الاخيرة الى تراجع العنف لان هطول الامطار بغزارة يحد من القدرة على الوصول الى القرى النائية.

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.