تقنية معلومات

معظم الأوروبيين “مواطنون رقميون”


اظهر تقرير اوروبي نشر الثلاثاء ان اكثر من نصف الاوروبيين يستخدمون الانترنت بانتظام وان “جيلا رقميا” نشطا جدا على الشبكة العنكبوتية يبرز في دول الاتحاد الاوروبي وان كان لا يميل كثيرا الى دفع المال لقاء الخدمات المعروضة على مواقع الانترنت.

وجاء في التقرير الصادر عن المفوضية الاوروبية ان 56 بالمائة من الاروروبيين اصبحوا مستخدمين منتظمين للانترنت في العام 2008 اي بارتفاع نسبته الثلث مقارنة مع العام 2004، وان نصف الاسر واكثر من 80 بالمائة من المؤسسات مزودة بخطوط انترنت عالية السرعة.

ووجد التقرير ان اكثر مستخدمي الانترنت مثابرة هم الذين تقل اعمارهم عن 24 سنة، حيث يتصفح 66 بالمائة منهم الانترنت يوميا في مقابل 43 بالمائة لمجموع مستخدمي الانترنت بين مواطني الاتحاد الاوروبي.

ولجأ 73 بالمائة من الفئة العمرية بين 16 و24 سنة في الاشهر الثلاثة الاخيرة الى خدمات تزويد المعلومات وتشاركها على الانترنت، وهي نسبة تعادل ضعف المعدل الوسطي الاوروبي “35 بالمائة”.

ولفتت المفوضية الاوروبية الى “بروز جيل جديد من الاوروبيين يتمتع بمهارات على شبكة الانترنت ومستعد لتطبيق ابتكاراته الجديدة. ويمثل هؤلاء \’المواطنون الرقميون\’ طاقة مهمة لنمو اوروبا”.

وكشف هذا التقرير ايضا ان “مستخدمي الانترنت من الشباب يختلفون في سلوكياتهم ايضا عن باقي المواطنين الاوروبيين في ما يتعلق بدفع المال لقاء الحصول على معلومات او خدمات متوافرة على الانترنت، وذلك لأنهم يدركون ان في امكانهم الحصول على الكثير منها مجانا او بمجرد دفع اشتراك غير محدود في خدمة الانترنت “.

وهكذا، يبدو “الجيل الرقمي مترددا في دفع المال لقاء تحميل الافلام والموسيقى عبر الانترنت”، على ما يوضح التقرير، مشيرا الى ان 33 بالمائة من هؤلاء المستخدمين الشباب يؤكدون عدم استعدادهم بتاتا لدفع المال. وهي نسبة تعادل ضعف المعدل الوسطي في الاتحاد الاوروبي.
المصدر :العرب اونلاين