كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

انفلونزا الخنازير تمنع الايطاليين من تقبيل دم القديس جينارو


شارك الموضوع :

[ALIGN=CENTER][/ALIGN]

نابولي (ايطاليا) (رويترز) – سيمنع الخوف من تفشي انفلونزا (اتش1 ان1) المتدينين من سكان مدينة نابولي الايطالية من ممارسة طقس تقبيل دم القديس جينارو عندما يبدأ المهرجان السنوي للمدينة في وقت لاحق هذا الشهر.

واتخذت السلطات الكنسية والبلدية قرار منع تقبيل القارورة التي تحتوي على دم القديس على مضض يوم الاثنين وهو ما أثار احتجاجات من ساسة المدينة.

وستعرض القارورة في كاتدرائية المدينة لمدة أسبوع اعتبارا من 19 سبتمبر أيلول وسيسمح للزائرين بلمسها فقط بجباههم.

وقال ماركو دي ليلو المنسق الوطني للحزب الاشتراكي ان الحظر “سيزيد الهوس (بشأن الانفلونزا) التي أصبح من الصعب وقف مخاطرها” وناشد رئيس أساقفة نابولي بالغاء الحظر.

وتوفي الاسبوع الماضي رجل يبلغ من العمر 51 عاما في مستشفى بنابولي ليكون أول حالة وفاة في ايطاليا بانفلونزا الخنازير.

وفي واحد من أشهر مهرجانات ايطاليا يقال أن دم القديس جينارو المجفف يسيل مرتين في العام بعد 17 قرنا من وفاته. ويخشى بعض أبناء المدينة من وقوع كارثة ما لم تحدث “المعجزة”.

وترجع الاسطورة الى عام 305 ميلادية عندما قطع الرومان الوثنيون رأس جينارو وقامت أمرأة بمسح دمه باسفنجة والاحتفاظ به في قارورة زجاجية.

وعادة ما يتحول محتوى القارورة الى سائل يوم 19 سبتمبر وهو يوم عيد القديس وفي أول سبت من شهر مايو أيار. وسجلت ” المعجزة” للمرة الاولى عام 1389 بعد أكثر من ألف سنة على وفاة جينارو.

ويقول متشككون يفكرون بطريقة علمية ان الظاهرة ترجع لوجود مواد كيماوية في القارورة تتغير لزوجتها عند رجها أو تحريكها.

وايطاليا من بين أكثر الدول ابتلاء بانفلونزا (اتش1 ان1) التي تنتشر في 177 بلدا على الاقل وتسببت في وفاة نحو 2800 حسب احصاءات منظمة الصحة العالمية.

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.