كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

العريباب يتظلمون ..!!



شارك الموضوع :

[ALIGN=CENTER]العريباب يتظلمون ..!! [/ALIGN]
** الأخ : الطاهر ..تحية طيبة .. أرجو التكرم بنشر هذه الرسالة المهمة عاجلا .. وهي رسالة للبروف الزبير بشير طه ، والي الجزيرة ..وأقول فيها : أولا ، بصفتي من مواطني الجزيرة التي كانت قبل ظهور البترول جمل (الشيل) الذي يعتمد عليه السودان في الحصول على العملة الحرة من خير مشروعها ، فرحت جدا لإقالة الوالي السابق عبد الرحمن سر الختم ، الذي ارتبط عهده بالظلم لدى مواطني الولاية .. لذا أرجو منك يا سعادة البروف وأنت تفترع بداية حكمك لها أن تحاول إزالة ما حاك بالناس من مظالم في هذه المنطقة ، فهي كثيرة و لا تحصى ولا تعد.. ولأنك من أبناء هذه الولاية لذا العشم كبير في أن تتفهم مشاكلها وإعادة هيبتها وإصلاح ما أفسده سلفك ، لذا عليك أن تستمع إلى إنسان الولاية لتعرف أين مكمن الخلل والعمل على معالجته ..!!
** وبما أنني أحد مواطني قرية العريباب وابن لمزارع ابن مزارع لصيق بالأرض منذ عهد الطفولة ، أود أن أعرض عليك هذه المظلمة وأنت الحكم والمسئول أمام الله والناس في أن ترد للناس حقوقها.. فالحاصل يا أستاذي، بالمناسبة : يا دكتور أنت أحد أساتذتي الأجلاء بجامعة الخرطوم في الفترة من 81 إلى 85 بكلية الآداب.. أن الوالي السابق عبد الرحمن سر الختم قام بنزع أراضي أهلي بقرية العريباب شرق مدني دون تعويض حتى تاريخ اليوم ..وأعطاها لمستثمر عربي ، بحجة استثمارها لأغراض زراعية وبحجة أنها سوف تعود بالخير الوفير على أهل المنطقة ، واعدا إياهم بتعويضهم عن قيمة الأرض التي انتزعها ،و وافق أهلي البسطاء وصدقوا الوالي، خاصة وأنهم أناس مسالمون و لا يحبون الدخول في نزاع مع الدولة ممثلة في شخص الوالي السابق طالما أنه وعدهم بتسليم التعويض المجزي لهم. ولكن انتظر الناس سنة وسنتين وثلاثة ولم يحصلوا على أي تعويض حتى اليوم .!!
** علما بأن هذه الأراضي المنزوعة هي ملك لهؤلاء المواطنين بقرية العريباب بأوراق رسمية ومسجلة ، حيث إن هذه الأراضي أراضٍ زراعية وكانوا يزرعونها في موسم الخريف عند هطول الأمطار وبالتالي كانت مصدر رزق لهم ولأبنائهم حيث كانت تزرع ذرة بصورة عامة ، مع بعض المحاصيل الأخرى ..فبالإضافة لمحصول الذرة والويكة التي يجنونها منها ، كان هناك بقايا قصب الذرة الذي يستخدمه الأهالي في علف حيواناتهم . عليه فقد شب أهالي القرية على هذا النمط من الحياة منذ ظهورهم على ظهر البسيطة شاكرين الله على نعمة المطر الذي كان حين يأتي وفيرا ينعم الناس بجني محصول جيد من الذرة يضمن لهم قوتهم على الأقل لسنة كاملة.. وكان الحال هكذا إلى أن جاء السيد الوالي السابق وقام بنزع هذه الأراضي بليل بهيم دون استشارة أهلها أو الاتفاق معهم على مبلغ التعويض الذي يستحقونه مقابل تنازلهم عن أرضهم لصالح الاستثمار..!!
** ونحن كمواطنين لا نعارض التطور ولا نقف في وجهه إن كان فيه خير للبلد واهله ، لكن قبل أن يتم نزع الأرض كان يتوجب على الوالي السابق – إن كان عادلا- أن يشاور ملاك الأراضي ويتفق معهم على السعر الذي سينالونه بناء على أسعار الأرض السائدة في المنطقة أو سعر مثيلاتها في المناطق المجاورة.. وللأسف شيء من هذا لم يحدث.. حتى بعد أن جاء المستثمر العربي وبدأ في تشييد المساكن فيها دون أن يعلم أي فرد من الأهالي ما هو مصير أرضه التي نزعت دون علمه ودون موافقته.. مع العلم أنه عندما جاء المستثمر واشتكى له الأهالي أنهم لم يستلموا تعويضاتهم مقابل أراضيهم، رد عليهم المستثمر قائلا : ( إنه دفع كامل قيمة الأرض للسيد عبد الرحمن سرالختم ) ..ونحن – يا أستاذي الجليل – ننتهز فرصة ذهاب الوالي السابق بخيره وشره ، ونستبشر بمقدمك خيرا كي تنظر في مسألة هذه الأراضي وتزيل الغبن الذي حاك بالأهالي هناك .. خاصة و أن هذه الأراضي تمثل المصدر الرئيسي لقوتهم وقوت حيواناتهم ، وليس لهم أرض يزرعونها خلافها، والكثير منهم لا يملكون من حطام الدنيا إلا هذه الأرض التي ورثوها عن أجدادهم .. أملنا بعد الله فيك كبير أن تعدل بين الناس بالحق وتعطي كل ذي حق حقه حتى تصفو النفس وتزول الضغائن ، وقد آل الأمر إليك وأنت مسئول عنه أمام الله أولا قبل الناس وأنت الحكم ، ألا هل بلغت اللهم فأشهد ..مع خالص التحية والتقدير.. معاذ الطيب الطريفي ، ع / مواطني قرية العريباب شرق مدني ..!!
** من إليكم :
..شكرا معاذ ، تلك رسالتك ، ويجب أن يقرأها كل من يهمهم الأمر بما فيهم واليكم الجديد ..علما بأن للزراعة هناك وزارة ولائية عليها وزير ، وكذلك للإستثمار في الحكومة الإتحادية وزارة ووزير وقانون ، وهناك أيضا محلية تتبع لها قريتكم وأهلها ..وكل هذه الجهات وغيرها مسؤولة عن إزالة الظلم المؤرق كاهل الأهل بالعريباب ..وليس من القانون أن تنزع السلطة الولائية أو أية جهة أراضٍ يعيش منها الناس بلا تعويض ..!!
ساتى
إليكم – الصحافة الاثنين 11/05/2009 .العدد 5701

شارك الموضوع :

2 التعليقات

      1. 1

        اخي معاذ نسال الله ان يرجع الحق الي اهله .انتم منتظرين ثلاثة 3سنوات للتعويض ولكن اهلكم ملاك اراضي مشروع الجزيرة (40%) من اراضي المشروع منتظرين من العام 1975م الي الان ولم يحدث شي كلام في كلام . الحق لايؤخذ إلا بالبندقية حينها يكون القانون ؟ المفروض القانون ثم القانون

        الرد
      2. 2

        الجزيرة الظلم فيها حدث ولا حرج لا صحة لا تعليم – ولو لا أن اهل الجزيرة طيبين ومزارعين لبقية دارفور اخرى – الراجيك كتير وفي انتظارك د.الزبير بشير طه – وتقبل صادق تعازينا – تضامناً مع اهلي في الجزيرة

        ;( ;( ;(

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.