كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

SideWiki .. خدمة جوجل الجديدة للتعليق علي محتويات المواقع المختلفة


شارك الموضوع :

أطلقت شركة جوجل الأمريكية أمس خاصية “Sidewiki” لتمكين مستخدمي شريط أدوات جوجل من التعليق والتفسير علي محتويات المواقع المختلفة.
وتمكنك الخاصية الجديدة من إرسال تعليقاتك وملاحظاتك علي المحتويات، بينما تقوم بتصفح الإنترنت، كما يمكنك مزامنة تلك التعليقات مع مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مثل فيس بوك و”تويتر”.
وعلي سبيل المثال، حينما تقوم بالدخول علي موقع إخباري واختيار خبر معين والضغط علي أيقونة “Sidewiki” في شريط الأدوات، يظهر لك قائمة من المدخلات في شريط أدوات جانبي يضم تعليقات المستخدمين الآخرين وخيار إضافة التعليق والملاحظات الخاصة بك عن الخبر، كما يمكنك تظليل جزء أو عبارة محددة للتعليق عليها.
وترتبط خاصية “Sidewiki” بأي موقع بغض النظر عن رغبات مالكيها، علي عكس خدمات التعليق المشابهة كخدمة “Disqus”، التي يتوجب علي مالكي مواقع الإنترنت تنزيلها علي صفحاتها.
وأعربت جوجل عن نيتها في فصل الثرثرة، التي قد تضاف إلى قائمة المدخلات، حيث قالت إنها ترغب في التأكد من أن مستخدميها سيرون أولا أكثر المدخلات ارتباطا بمحتويات المواقع.
وأشارت جوجل إلى أنها تعمل جادة منذ بداية تطويرها لهذه الخاصية علي التحقق من صلاحية أي من المدخلات للظهور أعلي القائمة، والطريقة المثلي لترتيبها ، موضحة أنها ستعمل علي ترتيب التعليقات والملاحظات باستخدام طريقة لوغاريتمية، تدعم ظهور الأعلى جودة والأكثر فائدة في البداية بدلا من عرض أحدثها في المقدمة.
وسيبني نظام الترتيب علي ملاحظات صاحب التعليق والمستخدمين الآخرين والمدخلات السابقة للمعلق نفسه، فضلا عن مجموعة مختلفة من مؤشرات الجودة الأخرى.
وتتوافر “Sidewiki” كجزء من شريط أدوات جوجل في كل من متصفحي فايرفوكس وإنترنت إكسبلورر، كما سيجري توفير الخدمة علي متصفح “كروم” وربما علي متصفحات أخري.
جدير بالذكر أن جوجل كانت قد أطلقت خدمة مشابهة للتعليق علي نتائج البحث أطلق عليها”SearchWiki” في شهر نوفمبر الماضي، غير أن الشركة أضافت إليها وسيلة لتعطيلها في يونيه الماضي.
ويمكن تحميل خدمة “Sidewiki ” من خلال الرابط التالي:
http://www.google.com/sidewiki/intl/en/index.html
المصدر :محيط

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.