كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

بلاك ووتر اشترت سكوت مسؤولين عراقيين عن جرائمها


شارك الموضوع :

كشف مسؤولون سابقون في شركة “بلاك ووتر” الأمنية الأميركية ان الشركة وافقت على شراء سكوت مسؤولين عراقيين بالمال بعد حادثة ساحة النسور في بغداد التي قتل فيها حراس الشركة 17 مدنياً عراقياً في سبتمبر/أيلول عام 2007.

وقال المسؤولون لصحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية ان المسؤولين التنفيذيين في الشركة التي أصبحت تعرف باسم “زي” “Xe” سمحوا بدفع مبالغ بلغ مجموعها مليون دولار بشكل سري لمسؤولين عراقيين مقابل مواقفتهم على إسكات الإنتقاد للشركة ودعمها بعد الحادثة.

وصادقت الشركة على دفع الأموال في ديسمبر/كانون الأول 2007 بعد أن وجد المحققون الأميركيون ان إطلاق النار لم يكن مبرراً وبعد أن طلب المسؤولون العراقيون الشركة مغادرة البلاد.

وذكرت الصحيفة ان أربعة مسؤولين تنفيذيين في الشركة الأميركية قالوا ان رئيس الشركة آنذاك غاري جاكسون صادق على دفع الرشى وان الأموال أتت إلى العراق من العاصمة الأردنية عمّان حيث لدى الشركة مكاتب.

غير ان المسؤولين قالوا للصحيفة انهم لم يعرفوا ما إذا كانت الأموال وصلت إلى مسؤولين عراقيين وإذا وصلت فلم يكشف عن أسمائهم.

يشار إلى ان وزارة الخارجية الأميركية أعلنت في يناير/ كانون الثاني الماضي أنها لن تمدد عقدها الأمني مع بلاكووتر في العراق وذلك على خلفية حادثة ساحة النسور.

وانتهى عقد الشركة في مايو/أيار الماضي، لكنها عمدت قبل ذلك إلى تبديل اسمها التجاري، ليصبح “زي،” كما حرصت على تكرار نفي أي دور جرمي لعناصرها في الحادث.

المصدر :العرب اونلاين

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.