كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

واشنطن تستصعب دولة جنوب السودان


شارك الموضوع :

أعربت الولايات المتحدة عن قلقها من أن تؤدي القضايا الأمنية والاقتتال القبلي والصراعات الدائرة بين المجموعات المختلفة بالسودان إلى صعوبة تطبيق اتفاق سلام شامل.

وقال المبعوث الأميركي الخاص إلى السودان سكوت غريشن بعد مرور خمس سنوات على توقيع الاتفاق، إنه سيكون من الصعب جدا إقامة دولة للجنوبيين إذا اختاروا الانفصال.

في الوقت نفسه حذرت واشنطن الجمعة من أن “الوقت ضيق والمخاطر كبيرة” لتنفيذ اتفاق سلام سوداني، وحثت طرفي الصراع الشمالي الجنوبي على الوفاء بتعهداتهما بمقتضى الاتفاق.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض: هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به لضمان سلام دائم والحيلولة دون عودة حرب “مميتة” مؤكدا أن بلاده ستواصل الدعوة لمحاسبة المسؤولين عن تعويق أو الانحراف عن طريق السلام الدائم.

وأضاف روبرت غيبس أن ما وصفها بالانتكاسات الأخيرة كالاشتباكات في الجنوب وتمرير حكومة الخرطوم لتشريع قمعي ووأد مظاهرات سلمية بالإضافة إلى الفشل في الاتفاق على الحدود بين الشمال والجنوب “لا تنذر بصالح المنطقة أو شعب السودان”.

الذكرى الخامسة
يُذكر أن الأسبوع الحالي يشهد الذكرى الخامسة لتوقيع الحكومة بالخرطوم والحركة الشعبية لتحرير السودان اتفاق سلام شامل، لكن أعمال العنف الأخيرة والتي صاحبها بطء في تنفيذ الاتفاق أثارت المخاوف من اندلاع جديد للحرب التي كانت أحد أطول وأعنف الحروب بأفريقيا.

وكانت وكالات الإغاثة الدولية أصدرت الخميس تحذيرا من أن السودان قد ينزلق في دوامة صراع كبير جديد إذا لم يتحرك العالم سريعا للحفاظ على السلام، مشيرة إلى أن عام 2009 شهد مقتل 2500 شخص باشتباكات وقعت بالجنوب كما جرى تشريد 350 ألفا آخرين.

الجزيرة نت

شارك الموضوع :

3 التعليقات

      1. 1

        ولسة التقل وراء دا كلة من راس الحية امريكا والشيطان الاكبر وهم عرابو الحركة الشعبية – ياسر عرمان – واموم – ومنصور خالد

        الرد
      2. 2

        دعـــــــــــوه للانفصـــــــــــــــال ايها الرمز البشـــــير لابد لنا نحن كشمال نفصل عن الجنوب علي الاقل ننتبه لانفســــنا ولاتضيعنا بطيبتك يارجل

        الرد
      3. 3

        هنالك وجود اسرائيلي مكثف بالجنوب عبر يوغندا بالامس تقرير امريكي يحزر من عمل ارهابي من جوبا كمبالا عبر المطارين يعني الموساد يفبرك ويقتل وقادة الجنوب نائمين لا يهمهم قتل الابرياء من ابناء الجنوب امركا طلقت العنان للمخابرات الاسرائلية اصحووووووووووووا يا اهل السلسلة نرجو تفشيل اي عمل لكي يياس العدو نحن امة محمد لا نيياس من رحمة الله — وين مخابرات مصر التى تعمل بالكايزوهات وتقديم الشراب بالفنادق بالجنوب

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.