كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

اورنيك خمسطاشر الالكتروني!!



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]

اورنيك خمسطاشر الالكتروني!!

شطارة وزير المالية (تخصه وحده) جعلته يبادر بعمل فرشة تمهيدية لموازنة وزارته للعام القادم، حتى يستطيع بذلك عبورها البوابات وهضمها وتسهيل زراقها على المواطن الذي شغل الساحة في سبتمبر الشهير إثر رفع الدعم عن المحروقات.. الوزير «بدر الدين» يستبق بعرض موازنته لتسهيل إجازتها عبر التسريبات، والذكاء ليكسب أجواءً تمهيدية لها مطمئناً المواطنين بتخفيض وخلو الضرائب من بعض القطاعات مع وعود بزيادة الايرادات وتمويلات الإنتاج، ولكن «مبلغ الشطارة» ما تقدمه به من النقلة النوعية للتحصيل المالي عبر الحوسبة.. وهنا لا نملك إلا أن نصفق لهذه الخطوة الالكترونية إن كانت المعلومات صحيحة عن اعتزامه ذلك، والشائع أنه من هنا تتداخل الشبهات والمخاوف.. فهل يا ترى يأمن بذلك على التحصيل الذي هناك له تحصيل موازي، يمارسه البعض بشكل غير رسمي لا يمكن ضبطه تحت بند «رسوم خدمات» مثلاً.. «برافو بدرالدين.. ونحن مستنين أورنيك خمسطاشر الالكتروني هذا…»

٭ حالات الدفع التي تمارس على المواطن البسيط، تدفع به أحياناً للتسليم بأنه «لازم» يدفع دون أن يسأل «دي رسوم شنو وما شة وين».. لم يكن الأستاذ «مصطفى أبو العزائم» معبراً فقط عندما طالب بتغيير الاسم العام للمواطن السوداني (محمد أحمد البسيط) إلى (عبدالدافع) إلا مشخصاً بارعاً لفكرة التعاطي مع الدفع والرسوم التي تقابل المواطن أينما حل.. إذن من يتحقق من كل رسم يدفع إلى أي جهة يذهب وإلى أي مصب ينتهي.. (حقنا دا ماشي وين).. الآن هو آوان المبادرات والسابقات التي تخلد.. بالأمس القريب سجل (النقيب أبوزيد سابقة صحية ومبشرة) في صحائف الشرطة والعدل… آن الآوان أن يسجل المواطن البسيط سوابقه فيما يخص «أين يذهب حقه».

فاتورة البلد!

رغم أن البحث عن الأوضاع المعيشية الأفضل لازمة لكل إنسان أينما يقدر له الله ذلك، إلا أن (فوتة البلد حارة) رغم إعجابنا بهجرة البعض وما حققوه من انجاز لن يتسهل لهم بالبلاد، إلا أن ملايين السودانين خارج الحدود هاجس ودليل للعافية والتعافي في جسد بلادنا الحبيب.. بل تبدو حالة الهجرة كما «الحرد» ولا نتمنى أن ترد البلد «حردان السوق» ولكن كيف تكون، وأكيد أكيد للأمر أكثر من وجه ووجه.. فمتى تكون بلادنا سمحة بالشكل الذي يرضي الجميع..

آخرالكلام

ترى هل ستمضي أزمة البلد الاقتصادية إلى تخفيف الضغط وضبط التحصيل، وقفل أبواب الشبهة بالفساد حتى تستمسك نسوته بجذوره ورجاله بعزته.. والله وهبنا الأراضي الخصبة والمليئة بالخيرات والأمطار الوفيرة للعام.
[/JUSTIFY]
[LEFT]مع محبتي للجميع[/LEFT]

سياج – آخر لحظة
[email]fadwamusa8@hotmail.com[/email]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.