كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

العدل والمساواة تطالب برئاسة الجمهورية وحكم الخرطوم ودارفور وكردفان



شارك الموضوع :

استبقت حركة العدل والمساواة جولة مفاوضات الدوحة التي تنطلق اليوم بطرح مشروع اتفاق إطاري لحل أزمة دارفور يؤكد على وحدة السودان أرضاً وشعباً على أسس جديدة، وان تكون رئاسة البلاد دورية بين الأقاليم علي ان تتعاقب الحكومة والحركة في الرئاسة خلال الفترة الانتقالية مع وجود سبعة نواب للرئيس من الأقاليم ، وفيما طالب بدفع تعوضيات فردية للنازحين بمبلغ (5) آلاف يورو طالب بمنح الحركة نسبة 42% من الوظائف الدستورية والتشريعية والتنفيذية والقضائية العليا والخدمة المدنية في كل مستويات الحكم الاتحادي. وفيما يتعلق بالثروة دعا الى ان يكون معيار حجم السكان أساسا لتقسيمها مع التمييز الإيجابي ضرورة لسد الخلل والتخلف التنموي والاقتصادي في إقليمي دارفور وكردفان وان يتم تخصيص ما لا يقل عن 65% من الايراد القومي الكلي لأقاليم السودان.
مبدأ المحاسبة
وينفذ هذا الاتفاق خلال فترة إنتقالية تمتدّ الى سبع سنوات، تبدأ بنهاية الفترة التمهيدية التي تمتدّ إلى ثلاثة أشهر من تاريخ التوقيع على الاتفاق النهائي الشامل، ويجرى إحصاء سكاني في كل أنحاء القطر بنهاية العام الرابع من الفترة الانتقالية على أن يتمّ تحت مراقبة دولية، على ان تجرى انتخابات حرة ونزيهة، وبمراقبة دولية، لكل مستويات الحكم التشريعية والتنفيذية في البلاد، بنهاية السنة الخامسة من الفترة الانتقالية .
يلتزم طرفا الاتفاق، والدولة الراعية، والوسيط الدولي، بإقامة مؤتمر للمانحين يعين على دعم جهود إعادة بناء وإعمار وتأهيل إقليمي دارفور وكردفان .
وطالب المشروع الذي حصلت (السوداني) علي نسخة منه بإقرار مبدأ المحاسبة والعدالة وعدم الإفلات من العقوبة لكل من ارتكب جريمة في حق المواطنين، وان يضمّن هذا الاتفاق في دستور السودان الانتقالي ليكون جزءاً منه، ويفصّل ما جاء مجملاً في هذا الاتفاق في اتفاق تفصيلي لاحق يشتمل على آليات وجداول زمنية وضمانات التنفيذ.
ودعا المشروع الي إنشاء آلية لمراقبة تنفيذ هذا الاتفاق، من الطرفين بمشاركة الدولة الراعية والوسيط الدوالي وأعضاء من المجتمع الدولي.
وفي بند السلطة طالب بإرساء دعائم الحكم الرشيد الشفاف، ومحاربة كل صور الفساد السياسي والمالي في البلاد وان يكون نظام الحكم في السودان فدراليا ديموقراطيا رئاسيا قائما على فصل السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية وأن تتناوب الأقاليم دورياً في منصب رئيس الجمهورية وفق فترة انتقالية يُتفق عليها على ان تتعاقب الحركة والحكومة على رئاسة الجمهورية في الفترة الانتقالية ويمثل كل إقليم بنائب رئيس جمهورية في مؤسسة الرئاسة.
ويقوم مؤتمر لأقاليم السودان لإعادة اتحاد أقاليم السودان طواعية على أسس جديدة في النصف الأول من العام الثاني للفترة الانتقالية.ومؤتمر دستوري في النصف الثاني من العام الثاني من الفترة الانتقالية يعنى بصياغة مقررات مؤتمر الأقاليم وكتابة مشروع الدستور الدائم للسودان على أن يعرض لمؤتمر الأقاليم لإجازته.
يجرى استفتاء عام وشامل ونزيه لدستور السودان بمراقبة دولية.
مستويات الحكم
وتكون مستويات الحكم في السودان أربعة وهي الحكم الاتحادي ، والحكم الإقليمي ، والحكم الولائي ، والحكم المحلي، تحتفظ الأقاليم بولاياتها الحالية كما يمكنها تأسيس ولايات أخرى إن رأت شعوبها ذلك. وضرورة عودة نظام الأقاليم السابقة على أن تصبح سبعة أقاليم وهي إقليم دارفور وإقليم كردفان وإقليم الشرق والإقليم الجنوبي والشمالية والإقليم الأوسط وإقليم الخرطوم.
تعود أقاليم السودان على الفور لحدودها الجغرافية كما في الأول من يناير عام 1956، يوم استقلال السودان.
وطالب المشروع بأن تتولى حركة العدل والمساواة حكم وادارة إقاليم دارفور وكردفان والخرطوم خلال الفترة الانتقالية علي ان تتقاسم الحركة حكم وإدارة بقية الأقاليم بنسب يتفق عليها .
وطالب مشروع الاتفاق الاطاري بمنح الحركة نسبة 42% من الوظائف الدستوية والتشريعية والتنفيذية والقضائية العليا والخدمة المدنية في كل مستويات الحكم الاتحادي، وتخصص وظائف قيادية عليا في القوات النظامية بنسب يتم الاتفاق عليها ، وان تنشأ مفوضية للخدمة العامة والتوظيف لتنفيذ بنود الاتفاق الخاصة بتوظيف أبناء إقليمي دارفور وكردفان في الخدمة العامة، وإعمال معيار التمييز الايجابي بنسبة 25% في التوظيف للخدمة العامة واستيعاب الطلاب في المؤسسات التعليمية العليا لابناء إقليمي دارفور وكردفان لفترة لا تقل عن 25 سنة.
معيار التقاسم
اما الثروة فيدعو المشروع الى ان يكون معيار حجم السكان أساسا لتقاسم السلطة والثروة، والتمييز الإيجابي ضرورة لسد الخلل والتخلف التنموي والاقتصادي في إقليمي دارفور وكردفان وان يتم تخصيص ما لا يقل عن 65% من الايراد القومي الكلي لأقاليم السودان؛ على أن يتناقص نصيب الحكومة الاتحادية من الإيراد القومي الكلي بصورة تدريجية ضماناً لفعالية الحكم الفدرالي.
وطالب بمجانية التعليم لكل أبناء السودان، وارجاع نظام الداخليات في كل المراحل التعليمية، مراجعة التعليم الحكومي من حيث المنهج والتحصيل الاكاديمي وبيئة التعليم والعاملين وتنظيم قوانينه بحيث يواكب مواصفات المؤسسات التعليمية العالمية وتخصيص نسبة 5% من الايراد الكلي للدولة للبحث العلمي.
وطالب مشروع الاتفاق بإلزامية الحكومة بتوفير إعانة مالية لكل عاطل عن العمل أو غير قادر عليه لضمان العيش الكريم، وتخصيص نسبة ما لا يزيد عن 50% من فرص العمل في المشاريع القومية لأبناء الإقليم الذي تقام فيه هذه المشاريع ، وتخصيص ما لا يقل عن 15% من الإيراد القومي لمدة 25 عاما لإعادة اعمار وتنمية إقليمي دارفور وكردفان .
حق الاستكشاف
ومنح المشروع الاقاليم السودانية حق الاستكشاف والتنقيب والاستغلال واستثمار المعادن في أراضيها بالاشتراك مع الحكومة الاتحادية. كما يحق لها تحصيل ايرادات وعائدات من الضرائب والرسوم الجمركية والرسوم الاخرى. وتنفيذ مشروعات تنموية بأرقام محددة في مجالات البنية التحتية والخدمات الضرورية والتنمية الزراعية والصناعية والسياحية في إقليمي دارفور وكردفان، وان يتم إنشاء مفوضية قومية مستقلة لحصر الإيرادات وتخصيص أنصبة موارد المركز والأقاليم من الإيراد القومي الكلي للدولة وإنشاء وزارة للبترول والمعادن في كل إقليم ، وتشارك حركة العدل والمساواة السودانية في إدارة المؤسسات المالية القومية من شركات وبنوك ومصانع وهيئات بنسبة 42% بالإضافة إلى التمييز الايجابي.
اعادة المفصولين
ويطالب المشروع بإعادة المفصولين تعسفًا من الخدمة العامة والخدمة العسكرية وتعويضهم تعويضاً مجزياً وعادلاً. والتأكيد على شمولية الحلّ الذي يخاطب جذور المشكل السوداني و مقومات الحكم الرشيد في البلاد؛ حتي لا يضطّر إقليم آخر إلى المطالبة بحقوقه عبر الحرب، وضرورة كفالة الحريات العامة وإلغاء كافة القوانين المقيّدة لها وضمان التحوّل الديمقراطي وفق آليات وجداول زمنية يتم الاتفاق عليها.
وان تكون المواطنه أساسا للحقوق والواجبات بحيث يتساوى المواطنون السودانيون في الحقوق والواجبات دونما تمييز على أساس الدين أو العرق أو اللون أو الأصل الاجتماعي أو الانتماء الجغرافي أو مستوى الغنى أو الفقر واحترام وحماية حقوق الانسان وفقاً للمواثيق والمعايير الأقليمية والدولية وضرورة استقلال القضاء وسيادة حكم القانون.
الاحتفاظ بالقوات
ورهن المشروع تحول حركة العدل والمساواة إلى حزب سياسي بالتوقيع على الاتفاق النهائي على أن تحتفظ الحركة بقواتها وعتادها العسكري خلال الفترة الانتقالية وأن يتمّ استيعاب قواتها في القوات المسلحة والقوات النظامية الأخرى والخدمة المدنية بعد نهاية الفترة الانتقالية، وتلتزم الحكومة بالانفاق على قوات الحركة خلال الفترة الانتقالية .
وتنشأ آلية مشتركة من قوات الحركة والحكومة وقوات دولية بغرض تفكيك وتسريح المليشيات الحكومية في دارفور وكردفان وتأمين برنامج العودة الطوعية للنازحين واللاجئين، وتخفيض عدد قوات الحكومة في كل من إقليمي دارفور وكردفان إلى ما لا يزيد على10.000 ضابط وضابط صف وجندي على أن تعود إلى ثكناتها في عواصم الأقاليم .
وتحتفظ الحركة بما لا يقل عن ثلاثة آلاف من قواتها في العاصمة القومية خلال الفترة الانتقالية وإعادة تشكيل الأجهزة العسكرية والأمنية والشرطية لضمان قوميتها.
تعامل قوات حركة العدل والمساواة السودانية على قدم المساواة مع الجيش السوداني في الخدمات خلال الفترة الانتقالية.
ويطالب المشروع بإلغاء كافة القوانين المقيدة للحريات بما في ذلك قانون الأمن الوطني وقانون الصحافة والمطبوعات. وبعد التوقيع على الاتفاق الإطاري يتمّ إطلاق سراح كافة الأسرى والمعتقلين والمسجونين والمحكومين من الطرفين بسبب النزاع في دارفور وكردفان. ويتم التوقيع على إتفاق وقف العدائيات في وثيقة منفصلة، وتلتزم الحكومة برعاية وتعويض المعاقين وأسر شهداء الحركة .
تعويضات النازحين
تلتزم الحكومة السودانية بدفع خمسة آلاف يورو لكل نازح ولاجئ ومهجّر خارج المعسكرات كإعانة لمقابلة مصروفات العودة الطوعية، وبناء منزل لائق بمواد ثابته لكل أسرة لاجئة أو نازحة أو مهجّرة مع توفير الخدمات الأساسية من ماء وغاز وكهرباء، وإعادة بناء وتعمير القرى والمؤسسات الخدمية (الصحة، التعليم، الأمن) ، العودة الطوعية للنازحين واللاجئين والمهجّرين إلى مواطنهم الأصلية، تلتزم الحكومة بتعويض النازحين واللاجئين والمهجّرين وكافة المتضرّرين من النزاع في دارفور وكردفان فردياً ( الأرواح ، الممتلكات ، حالات الاغتصاب ، الأذى البدني ، الجراح ، المال ) على أن يتمّ التعويض وفق المعايير الدولية وحسب ما يأتي تفصيله في الاتفاق الشامل.

صحيفة السوداني

شارك الموضوع :

23 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        بتحلم ساكت انت بتطلب الماكسمم عشان تلقي المينمم والحركات التانيه نصيبا ايه
        ياح روح تشاد والله نيجيريا والله النيجر عشان يغطسوا حجرك والله ادوكم حجم اكبر من حجمكم

        الرد
      2. 2

        والله كلام فارق وارجو ان لاتتحدث باسم اهلنا فى دارفور لانك وان كنت تعتبر نفسك راعياً لهم فكان الاجدى ان تطالب باستقرارهم اى حلول تضمن الحياة الكريمة لهم ، بعدين كل السودان به قصور فى الخدمات يعنى الشمال والجنوب والشرق والغرب ، مع ان الغرب احسن حالاً من بقية اجزاء السودان للمعلومية ، وطبعاً دى كلها افكار شيخك الكبير الفرعون الاكبر الترابى وهامان السودانالصادق المهدى ( ارجو الله صادقاً ان يحشرهم معهم يارب العالمين ) لانهم لايفكرون الا فى انفسهم وفى ابناءهم اما بقية اهل السودان فالى جهنم ولا أظن انهم قفريبون من الاسلام البتة وخاصة من يحتفل بعيد ميلادة وكان ميلادة كان عيد للسودان والله كان الاجدى ان نقيم حداداً على ميلادك انت والفرعون الكبير ( وانشاء الله ربنا ياخدكم اليوم قبل بكرة ) ( ولكن الله يمدد لكم مداً ) .
        ويكفى الانقاذ فخراً ان انجازاتها تحكى عن نفسها والله انا ما تبع الانقاذ ولكن الان انا معها قلباً وقالباً لانهم على حق حتى ولو كانت هناك اخطاء فهذا وارد ولكنهم احسن لينا من خليل والترابى والصادق (هلم جرا) عيب عليكم ماقدمتو شئ وما دايرين الناس يعملوا شئ يعنى (يافيها يانفسيها ؟ )
        اصحوا ياسوادانين ياشرفاء وفكروا كويس خليكم من الافكار الضيقة والحزبية الرخيصة والمصالح الشخصية فللنظر الى وطننا قبل ان تأكله الذئاب انظر الى ارض الام والاب والاخوة والابناء والبنات والعمات وكيف احتضنتنا ولا تكونوا كاهل العراق الذين شربوا المقلب واصبحوا الان يسفوا التراب .

        الرد
      3. 3

        “وطالب مشروع الاتفاق بإلزامية الحكومة بتوفير إعانة مالية لكل عاطل عن العمل أو غير قادر عليه لضمان العيش الكريم”

        أكان دا كلامك نديك صوتنا من هسي :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: 😀

        الرد
      4. 4

        وانت يا دكتور السجم ومعاك عبدالواحد جبتوا المصايب لي دارفور
        والخرطوم البتطالب بيها انت جربتها قبل ده وشربتا مرها ( وعشان تلقى مطالبك بنقولك لما تلحس كوعك )

        الرد
      5. 5

        والله صارت فوضة الكل يشترط والله لو سلموك لها اليوم ماتعرف تمل حاجة الفنادق احسن ليكم والمغفلين بحابوا بيابة عنكم وبعد الصلح تقوا لها باى باى يعنى تسريح زى ناس التجمع

        الرد
      6. 6

        وأخيرا ( تلتزم الحركة كذلك بتعويض كافة المتضررين جراء غزو مدينة أم درمان

        الأرواح ، الممتلكات ، ، الأذى البدني ، الجراح ، المال

        فما رأيك يا خ ل ي ل

        الرد
      7. 7

        والله العظيم …. شر البلية ما يضحك ….
        .
        هذا زمانك يا مهازل فامـــــرحــــــي
        ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;(

        الرد
      8. 8

        كلام جميل هل من العدالة ان تعطي مال عام لجه وتترك جهه اخرى هل من العدالة وتطالب بالعدالة ظلم اخرين على حساب اخرين وهل هنالك تنمية في كل ربوع السودان اذا قارنا بدارفور باعتبارها كما يقولون مهمشة انظر لكل اطراف السودان اينما وقعت عينك من المتضرر هل الضرر الا مكان الحرب او ميدان الحرب انظروا للاسر التى هجرت وسافرت من اقصى ولايات السودان من سافر خارج البلد من رحل من قتله المرض ابسط مثال نحن قرية وهي كانت هنا قرية الان بها صهريج ماء تم حفره بالعون الزاتي ونتحدى الدولة لو دفعت مليم اليوم لا يوجد اكثر من ثلاثة او اربعه بيوت السبب الفقر والحرب الحرب لا حسنة فيها اينما كانت هنالك عربات وممتلكات دمرتها الحركة ومنها من بيدها من شاحنات اين اصحاب هذه الاموال هنالك من قتلتهم الحركة وهم تجار لا ذنب لهم ولا علاقة لهم لا بالمركز ولا بالمعارضة اتمنى من الجميع المسؤولية ومخافة الله قبل اليورو ونحن نكره هذه العملات يورو دولار هؤلاء هم داء البلد بكرة نسمع تعويض بالشينغل الاسرائيلي

        الرد
      9. 9

        اتق الله يا د 0 خليل ما شايف النسبه شويه B انا اقترح 80% احسن لانه السودان مافيه تهميش ولا اكبر تعداد الا في دارفور ان اردت سلام مليون مرحب ام استسلام فمليار لا ونحن رجال الكريهه

        الرد
      10. 10

        خليل ابراهيم
        كفاك وهم وضلال
        تعال اترشح في رئاسة الجمهورية
        لو فزته مبرووك عليك
        لو سقطتّ امسك خشمك ونوم في بيتك
        انت اللي دمرت دارفور

        الرد
      11. 11

        أولاً السودان ده حق الجميع،، ومن أكبر الأخطاء التي ارتكبتها حكومة ثورة الأنقاذ هي نغمة

        (تقسم السلطة والثروة) لكل من تمرد وحمل السلاح ضدها وأصبح السوان مثل الرجل الذي

        مات ووزعت تركته على أبناءه بدون عدل !!!

        أين حق الصامتين،،، الصابرين،،، والله سائلكم يوم تلقونه

        حسبنا الله ونعم الوكيل!!!

        الرد
      12. 12

        والباقى مادايرنهم ليه !!!!!! ياخليل انا حا اسوط ليك فى حالة تمشى تعمل ساونا وتهذب شكلك دا ونظاراتك اللذيذة دى تلقيها بس عشان شكلك يكون زى البنى ادميين وتبقى تشبه الناس خليهم الرؤساء 😀 😀 😀

        الرد
      13. 13

        هاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهااااااااييييييييي

        الرد
      14. 14

        معناها ياخليل نحنا حقوا نشيل السلاح برضوا علي اساس ادونا نفس البتطاب بيهو ا ياجماعة الخير اجلسوا في السودان وشوفوا اهلكم كيف يعانوا بدل من ن تقولوا نحنا مهمشين لسودان كلوا مهش وين الناس المرتاحين فيهو غير راحت الانسان بنفسوا والله دا كلام غريب يعني اي واحد يتمرد يتشرط علينا وانا ليس تابع للمؤتمر الوطني بل انني خائف علي اهلنا في السودان وكيف يعانوا اجلسوا وشوفوا مصلحة البلد وين ماشه يعني اي واحد يطر دوه من الحكومة اسوي ليهو كم شماسة واطلع الجبل اكيد ماحل البلد تريدكم جميعا موش اي واحد اتمرد للمفاوضات علي شان اجي واطالب البلد خلاص من الحكومة والمؤتمر الوطني حا حيروح فيها كفانا مشاكل واهلنا في دارفور والشرق والجنوب والغرب والاوسط عايزين امن ومعيشة وصحة وتعليم غير كدا ما املم في عمارات ولا دكاكين و السودان كلة مهمش اجلسوا وحلوا مشاكل اهلكم كلنا دا شغل حرامية وربط في الشوارع وما حانتقدم تعاوا وشوفوا الدول عايشة كيف ومرتاحة الا نحن اتفه بشر بعد ما كنا اسعد ناس بسبب الفتن والحروب ونسال الله العفو والعافية

        الرد
      15. 15

        طيب ما تقولوا نمسك الحكومة ونسرح الجيش والشرطة والخدمة المدنية

        انتو بتحلموا

        وحلم الجعان عيش

        الرد
      16. 16

        سبحان الله هذه رؤية لحل مشاكل السودان وفي انتظار رؤية بقية الولايات ايضا لتقسيم اكبر واشمل

        من يفوض من يقدم الحل

        هل تمثل العدل والمساواة دارفور فعلا

        وهل يمثل المؤتمر الوطني بقية السودان

        ما زلنا نعاني من تبعات اتفاقية الحكومة والحركة وسياسة اقصاء الاخرين من الحل

        فهل ندخل مرة اخري في هذه الاتفاقية الحالمة ونقصي الاخرين

        فلتترجل العدل والمساواة والمؤتمر الوطني من خيولهم وليتركو السودان في حاله

        فلا خير في هذا ولا ذاك ولا في بقية القوة الموجودة

        ولا ندري ما هي نهاية وطننا ونخشي ما نخشاه ان يصير حالنا كحال من احتلت بلاده وليس له وطن يأويه.:mad: 😡 😡

        الرد
      17. 17

        ياهو الفضل الي متي الدلع

        الرد
      18. 18

        لقد بناء التور خليل على اتفاقية نفاشا و التى ادخلت السودان حكومة و شعبا فى نفق ضيق ينعدم فيه الهواء و الماء و الدواء و الكساء الا بعد موافقة الدول الراعيه للاتفاقية و برضاهم و بمشورتهم و تجد الدعم الى حكومة الجنوب مدرارا ينساب كنهر السوباط على الوديان و الفرقان الخاصة بالدينكا فقط .
        اما نسبك و كم نصيبك من كل هذا هل يا ترى 42% كافية لك و لاسرتك و من هم فى معيتك ام لهم نصيب اخر من الجباية و الضرائب نظير اجادة الرماية و قتل الابرياء و تهجير اهلنا فى القرى الامنه اتق الله فى اهل دارفور اولا ثم السودان ثانيا و اجلس للتفاوض بدون شروط مسبقة و اذا تم الاتفاق على حل مشكلة دار فور عليك بالمطالبة بتكريمك من اهل دار فور و انشأ نصب تذكارى لك فى الولايات الثلاثة .
        اى حكومات و لاية و اى رقابة من الحركة عليها يكفينا نصب و احتيال و ضحك على الذقون و شوف ليك جحرا ياويك و امثالك و لن يلدغ المرؤ من جحر مرتين تكفينا نيفاشا و الدوشة و وجع الدماغ بى نيفاشا .

        الرد
      19. 19

        والله عال
        مالو ما قال دايرين حق تقرير مصير كمان
        لكن الذنب ما ذنبو ذنب البفاوضوهو وعاملين ليهو راس وقعر وهم كلهم ما تامين 500 شخص وما بمثلو اهل دارفور
        الانتخابات في موعده انشاءالله والما عاجبو يشرب من البحر وبعدها يحلها الف حلال اذا كانت العدل والمساواة حتحارب حكومه منتخبه نشوف.

        الرد
      20. 20

        its very obvious the whole thing is translated into Arabic language which shows it was made written and Editted by a western insitution specially when it comes to all these social benfits they should get from the goverment.its just a reminder that Sudan is not Europe Or USA .Sudan is only a sub saharan desert country or those who lived too long in the social beneift system might had forgotten ,I think so. you don’t need to fight put your weapon down and and come down to sudan let us together fight poverty ,ignorance ,illness and let us together build our beloved country let us be realsitic let us all be one as one man heart and hand and to build sudan.

        الرد
      21. 21

        الناس دين الظاهر أنه الجوع قرصهم والحر ضربهم لمن نسوا الحكومة منو الحركة المتمرده منو!!!!!!!!

        أو هم فاكرنها سوق وعايزين يساوموا !!!

        ودليل علي جهلهم المطلق بالدنيا وعدم رغبتهم في العيش الحلال.

        😀 😀 😀 😀 😀

        الرد
      22. 22

        ما عندى اى تعليق:lool:

        الرد
      23. 23

        والله الزول دا اول وا اشوفو بتذكر الجفاف والتصحر وبعدين شكله ما قاعد يستحمى وريحتو تلقاها طير طير وبيدينى احساس انو السودان فيهو ازمة فى الموية والصابون والله لو لميت فيهو اول حاجة حا امسكه ادخلو الحمام احميه تماااااااااام واغير ليهو هدومو الوسخانة دى وبعد داك اقول قلت شنو ؟ عايز تبقى غفير !!!! اقصد رئيس :lool:

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.