كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

اختراع سوداني يقضي على الباعوض بدراسة طباعه – صورة


شارك الموضوع :

المخترع السوداني الشاب د. محمد مدني اخترع جهاز مصائد الباعوض .. تحدث عن تصميمه لهذا الجهاز والغرض منه.. كما تطرق بالحديث إلى الجوائز الداخلية والخارجية التي تحصل عليها مشروعه:

عرفنا بنفسك:
محمد مدني الطيب عبدالله إختصاصي الطفيليات والحشرات الطبية في جامعة النيلين ونائب رئيس هيئة المخترغين والمبتكرين السودانيين وامين العلاقات العامة لجمعية المخترعين الشباب السودانية.

حدثنا عن الطريقة التى أعتمدت عليها في تصميم الجهاز

إعتمدت على دراسة طباع البعوض ودراسة العوامل التي تجذبه نحو الانسان والحيوان وقد تم تجميع هذه العوامل والمواد وإضافتها لمكونات الجهاز الميكانيكية و تم جذب البعوض بمواد كيميائية مثل: غاز ثاني أكسيد الكربون .

وكانت بداية تصميم المصائد فى الأساس بغرض إستخدامها في تجميع البعوض والذباب الرملي في مجال البحوث العلمية .

اين تم تجربة هذه المصايد؟

تمت تجربتها في منطقة الدمازين و منطقة سد مروي والمناطق المجاورة ومناطق من شمال كردفان عن طريق البروفيسور محمد موسي الخببر في مجال مصائد الحشرات وإشراف بروفيسور عثمان منصور وعماد فضل.

هل حصلت علي اي جوائز داخليةاو خارجية؟

تمت المشاركة بالمصائد في عدد من معارض المخترعين المحلية والعالمية مثل معرض مسابقة السلام والوحدة الوطنية وقدحازت على الجائزة الأولى و المعرض الأول للإبتكار والإختراع والذي كان تحت رعاية نائب رئيس الجمهورية وحصل الجهاز أيضا على جائزة أفضل عشر إختراعات في معرض الملكية الفكرية الأول بقاعة الصداقة بالخرطزم(مايو 2009).

وعالميا كانت المشاركة في معرض الباسل للإبتكار والإختراع بدولة سوريا بمشاركة من 547 مخترع عربي وعالمي والذي أقيم في يوليو 2009 وحاز السودان بالمصائد على درع جامعة الدول العربية للمخترعين من ضمن ثلاث دروع و حازت على الدرعين الأخريين دولة العراق ودولة اليمن.

أنت الان في زيارة لجامعة كردفان حدثنا قليلا عنها وعن علاقتك بها

أنا أستاذ زائر الآن لجامعة كردفان وتربطني بهم علاقة طيبة وقد درست طلابي في المختبرات كيف يستفيدون من جهاز مصائد البعوض .

صحيفة آخر لحظة

شارك الموضوع :

1 التعليقات

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.