كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

السفير البريطاني: العلاقات بين الخرطوم ولندن علاقة دم لاتنفصل !!



شارك الموضوع :

وصف السفير البريطاني بالخرطوم، نيكولاس كاي علاقة بلاده بالسودان بأنها «قوية ومتينة ومتطورة وتربطهما علاقة دم لاتنفصل»،نافياً ان تكون بلاده تفرض عقوبات اقتصادية اسوة بأميركا، وشدد في الوقت نفسه على ضرورة اجراء الاستفتاء في مواعيده وفق معايير عالية لاتخلف نزاعات،ورأى ان هناك تحديات كبيرة امام الجنوب في حالتي الوحدة والانفصال.
وشدد السفير البريطاني في حوار مع«الصحافة» ينشر بالداخل، على ان العلاقات الثنائية بين الخرطوم ولندن»تاريخية ومتينة»وتشهد تطوراً في كل المجالات. واوضح ان حكومة المحافظين الجديدة اعلنت عن نظرة جديدة للعلاقات»وقررت توسيع العلاقات الاقتصادية والتجارية «،واعتبر ذلك استراتيجية لـتأمين سلام مستدام وتنمية في السودان»، ونفى الدبلوماسي البريطاني ان تكون بلاده تفرض عقوبات اقتصادية على السودان.
وقال ان بريطانيا تحظرفقط المساعادات العسكرية»لكننا في الوقت نفسه نشجع الشركات والمؤسسات للاستثمار في السودان وتوسيع العلاقات التجارية». ورأى نيكولاس ضرورة اجراء الاستفتاء في موعده «التزاماً بنصوص اتفاقية السلام»، وقال ان العملية يجب ان تجرى بمعايير عالية حتى لاتخلف نزاعات،واشار الى ان هناك عددا من القضايا تحتاج الى حل قبل نهاية فترة اتفاقية السلام في يوليو من العام القادم، كما ان هناك قضايا يجب ان تحل قبل الاستفتاء مطلع يناير.
وبشأن قرار الحكومة بتعليق بث هيئة الاذاعة البريطانية ، قال نيكولاس ان هذه قضية منذ العام 2007م، وحينها أقرت البي بي سي بالخطأ وقدمت اعتذارا رسميا، كما ان السفارة البريطانية أجرت اتصالات واسعة في ذلك الوقت مع وزير الخارجية، ومنذ ذلك الحين لم نسمع بهذه القضية،واكد ان القضية فنية بحتة يمكن حلها بالحوار بين الطرفين،معرباً عن امله في ان يعود 4 ملايين سوداني للاستماع الى الاذاعة قريباً.

صحيفة الصحافة

شارك الموضوع :

1 التعليقات

      1. 1

        فعلا علاقة مص دم لانهم دولة امبريالية استعمارية ماصة لدم الشعوب وثرواتهم

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.