عالمية

أوكامبو سيقدم للجنائية ملف القذافي


أعلن كبير المدعين في المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو أوكامبو الخميس أنه سيقدم في مايو/أيار المقبل ملفا بجرائم حرب ربما ارتكبها العقيد الليبي معمر القذافي، مشيرا إلى أنه قد يفتح قضية ثانية لتشمل هجمات أحدث عهدا على المدنيين.

وأوضح أوكامبو الذي يحقق في قضية القذافي وأبنائه والمقربين منه في ما يقال إنها جرائم في حق المدنيين ارتكبتها القوات الحكومية، أن التحقيق يسير بشكل جيد وأنه جمع حتى الآن “معلومات جيدة للغاية”.

وأضاف في مقابلة مع رويترز أثناء زيارة للقاهرة “سأذهب إلى مجلس الأمن يوم 4 مايو/أيار المقبل لإطلاعه على سير القضية التي ستكون جاهزة بنهاية الشهر نفسه”.

وحالما يقدم القضية لقضاة المحكمة الجنائية الدولية سيكون عليهم أن يقرروا ما إذا كانوا سيصدرون مذكرات اعتقال أم لا.

وقال أوكامبو إنه رغم أن التحقيق المبدئي تركز على مقتل مدنيين على يد قوات الأمن بين يومي 15 و26 فبراير/شباط الماضي، فإنه قد يفتح قضية ثانية لتشمل عنفا أحدث عهدا وقع وقت تفجر العنف بين المعارضة المسلحة والقوات الموالية للقذافي.

وتابع “أريد أن أركز على ما حدث خلال الأيام الـ12 الأولى عندما أطلق النار على متظاهرين عزل، ويمكننا أن نؤكد ذلك، والخطوة التالية هي أن نعرف من كان يطلق النار ومن أمر به”.

وأضاف “بعدها سأركز على ما وقع خلال الصراع المسلح، ففي بداية مارس/آذار الجاري قال الصليب الأحمر إن الصراع المسلح بدأ ووافقنا على ذلك، لذا علينا أن نرى ما إذا كانت هناك جرائم حرب ارتكبت في تلك الأيام”.

ومن المتوقع أن تتوجه لجنة فوضها مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة -ومقره جنيف- إلى الميدان في الأسابيع القادمة للتحقيق في جرائم ربما ارتكبت في الصراع المسلح في ليبيا.

وقال أوكامبو إنه سينتظر تقرير تلك اللجنة المتوقع أن يصدر في يونيو/حزيران المقبل لاتخاذ قرار بشأن القضية الثانية.

الجزيرة نت


تعليق واحد

  1. هو اوكامبوا دا ماعنده غير القادة العرب ؟؟ نحن لا نوافق على البيعملوه لكن مالو عميان من اسرائيل والعراق وافغانستان والدول الافريقية الاخرى ..