كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

الجيش السوداني يعلن سيطرته على مدينة أبيي المتنازع عليها بين الشمال والجنوب



شارك الموضوع :

نقل التلفزيون السوداني الرسمي مساء السبت عن مصدر عسكري سوداني أن القوات المسلحة السودانية “احكمت سيطرتها” على مدينة أبيي المتنازع عليها بين الشمال والجنوب، نقلا عن وكالة الأنباء الفرنسية.

وأصدر الرئيس السوداني عمر البشير مرسوماً جمهورياً حل بموجبه مجلس منطقة ابيى، كما اصدر مرسوماً جمهورياً آخر باعفاء رئيس ونائب رئيس ادارية منطقة ابيى ورؤساء الادارات الخمسة.

وفي وقت سابق السبت، قالت الامم المتحدة ان الجيش السوداني الشمالي نشر حوالي 15 دبابة في البلدة الرئيسية في منطقة ابيي المتنازع عليها، وأمكن سماع اصوات اطلاق نار في البلدة، بحسب رويترز.

واكد جنوب السودان ان القوات الشمالية هاجمت قرى في منطقة ابيي الحدودية لليوم الثاني بعد ان تبادل الجانبان الاتهامات بتصعيد العنف هناك.

وصوّت الجنوبيون في يناير/ كانون الثاني لصالح الانفصال عن السودان والذي سيتم رسميا في ٩ يوليو/ تموز، لكن النزاع على منطقة ابيي الغنية بالنفط تحول إلى عقبة امام الانفصال بشكل سلمي.

ويأتي العنف قبل يوم من زيارة مقررة لوفد من المجلس الأمن التابع للامم المتحدة لاجراء محاثدات مع حكومة الخرطوم بشان ابيي.

وقال الجيش الشعبي لتحرير السودان جيش الجنوب ان القوات الشمالية قصفت بضع قرى بعد الظهر ثم دخلت بلدة ابيي بالدبابات.

واتهم الشمال في وقت متأخر الخميس الجيش الشعبي لتحرير السودان بمهاجمة قافلة لجنود شماليين وقوات لحفظ السلام في دوكورا شمالي بلدة ابيي.

ونفى الجيش الشعبي لتحرير السودان المسؤولية عن الهجوم الذي قالت الامم المتحدة انه وقع على قافلة من جنود جيش الشمال يحرسها جنود من
قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة حسب اتفاق يقضي بأن يسحب الجانبان قواتهما من المنطقة المتنازع عليها.

وكان من المفترض أن ينتهي الشمال والجنوب من سحب قواتهما بالكامل من ابيي بحلول اليوم السبت باستثناء قوة خاصة مشتركة تتكون من وحدات من الجانبين.

وقتل ٤١ شخصا في اشتباكات بين قوات شمالية وأخرى جنوبية في ابيي في وقت سابق هذا الشهر. والقى كل جانب بالمسؤولية على الآخر في بدء العنف.

وقال الرئيس السوداني عمر حسن البشير الشهر الماضي انه لن يعترف باستقلال الجنوب ما لم يتخل عن ادعاء السيادة على ابيي الذي ادرجه الجنوب في مسودة دستوره.

وكان من المفترض ان يجرى استفتاء في يناير/ كانون الثاني بين سكان ابيي لتحديد هل تنضم المنطقة الي الشمال او الجنوب. وادت النزاعات على من يملك حق التصويت في هذا الاستفتاء إلى تعطيله وتوقفت المحادثات بشأن مصير المنطقة.

كما لم يتوصل الشمال والجنوب إلى اتفاق بعد بشأن تقاسم عائدات النفط وغيره من اصول والديون السابقة على الانفصال.

العربية نت

شارك الموضوع :

5 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        هذة هو الرد اليشرف علي شان اي واحد يفكر الله مرة قبل ان يتجرأ ان يحاول مرة ثانية يعمل كدة لما رضينا بانفصال الجنوب وهو جزو حبيب من ارض الوطن لصالح إخوتنا في الجنوب لم يتم التنازل تحت ضغط السلاح بال كنا في قمت الانتصار ولاكن من اجل السلام وكان اغلا سلام ادفع علي وجة الارض ارواح زكية وارض طاهرة وكل هذة لا يكفي هل اوغاد أليس لهم وطنية ولانخوة وابت نفسهم الا ان تفسد السلام الذي كان خصم علي المواطن الشمالي ورضي بكل مراراته من اجل أخوة في الجنوب الحبيب حين ما اقول الجنوب ليس قصدي حفنت الأوغاد من اصحاب المصالح الشخصية من الحركة الشعبية بال إخوتنا الجنوبيين وبعد التصويت علي الاستفتاء صار في الف استفهام علي انهم إخوتنا ليس الاخ من يفصل الدار الواحد وبعدها يكون اخ انه الخاين اذا كانو لهم اي تحفظات علي كل الحكومات الشمالية فكان من باب اولا ان يكون بانها تجاهلت الجنوب فهم حكمو الجنوب هل اصلحو مااافسدتهو الحرب فهنين لهم علي ما اختارو اذا هم فاكرين انو الجنوب به خيرات وان الشمال صحرا جردا من استغلال السودان كان الجنوب عب علي شمال السودان فهنيئا لهم في ما اختارو ليذهبو غير مأسوف عليهم ويتركونا في حالنا

        الرد
      2. 2

        الف مبروك مفروض السودان يعمل سد بينا والجنوبين لانوا ماهانرتح معاهم كل مايلقوا فرص ها يحاول يحتلوا ابيي تاني الجيش هايكون اربعه وعشرين ساعه مستعد ولي شنوا مفروض قضيه الانفصال تكون مربوطه بقضيه ابيي اي لحظه احتلوا ابيي تاني يكون قضيه الانفصال باطله ودائما الامن والسلام في الوطن الحبيب ودائمتوا

        الرد
      3. 3

        [B][FONT=Arial Black][B][FONT=Arial Black][SIZE=4]ده الكلام الصاح لازم نوريهم العين الحمره[/SIZE][/FONT][/B] [/FONT][/B]

        الرد
      4. 4

        [COLOR=#FF5C00][SIZE=6]الله اكبر الله اكبر الله اكبر والعزه للسودان دا المفروض يحصل من زمان يجب تطهير ابيي من هؤلاء الانجاس ابيي مدينه شماليه مسلمه وسكانها كلهم مسلمين سواء كان عرب او جنوبيين يجب ان لا يفرط فيها مره ثانيه .[/SIZE][/COLOR]

        الرد
      5. 5

        [HIGHLIGHT=#FF0055][SIZE=5]بالامس الحركة الشعبية قتلت وضربت اناس عزل بالرغم من هم جيش انا اعتبرهم عزل لانهم بكل حسن نية وهذا خطا اعقلها فتوكل لان هؤلاء ديدنهم الغدر تخيلوا ضرب عربة باربجي وهي مملوءة بالناس لا من الاخلاق ولا الشهامه هذا التصرف هذا حقد فقط – الشيء الاخر الاعلام والامم هذه لماذا طفح وتناولت كل وسائل الاعلام دخول الجيش وغضوا البصر عن موت وهجوم الحركة الغير مبرر وشممت رائحة بان الامم المتحدة لها علم بالهجوم شممته من اللقاء الصحفي مع اللواء عامر صديق بان عربة الامم المتحدة عملت الخلف دور ومن المعروف اذا خاف شخص او اراد الهروب او الانسحاب لا يمكن الذهاب الى اتجاه الهجوم هنالك تنسيق وعملية غدر واضحة لازم المخابرات تصحى وكل مصادرها اين التمشيط او استطلاع حتى لو كانت المنطقة غير منطقة عمليات هنالك عربات كثر افراد كثر ولو بالجمل يجب قراءة الطريق ثم التحرك العترة تصلح المشية[/SIZE][/HIGHLIGHT]

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.