زواج سوداناس

أخيرا .. يعترفون بفشلهم ..!!


أخيرا .. يعترفون بفشلهم ..!!

شارك الموضوع :

[ALIGN=JUSTIFY]** بدون مقدمات .. وزارة الثروة الحيوانية أصبحت تشكل خطرا على الاقتصاد الوطني .. وزيرها ووكيلها يجب إقالتهما ثم محاسبتهما .. هذا إن كانت الدولة تعمل بنهج الإقالة والمحاسبة .. وزارة وزيرها في وادٍ ووكيلها في وادٍ آخر ، لايعرف أحدهما ماذا يفعل الآخر.. وبين صراع هذا وذاك تتبدد ثروة البلد…إنها العشوائية في أقبح صورها ..فأقرأ عزيزي القارئ بعضا من حديث وكيل وزارة الثروة الحيوانية لصحيفة الوسط الاقتصادي « أمبارح القريبة دى » .. فالحوار الموثق بمثابة وثيقة إدانة بالتقاعس والاهمال والعجز والفشل ضد الوزارة ، وزيرا ووكيلا .. فأقرأ الاعترافات أدناها ..!!
** السيد الوكيل نبدأ بموضوع اللجنة الخاصة بتأهيل المحاجر التي كونتها ما هي الأسباب التي دفعت بالوزير لحل هذه اللجنة. ؟.. « نعم اللجنة التي قمت بتكوينها شملت كافة الجهات ذات الصلة بموضوع الصادر منها وزارة المالية والتجارة الخارجية والأمن الاقتصادي والمتضررين ووزارة الثروة الحيوانية، ولكن لماذا قام الوزير بحلها والغائها هذا السؤال يجب أن تسألوا منه الوزير.
والله والله عملية تزعل .. أنا مشيت المحجر قبل يومين وجدت أن الشروط والاشياء التي طلبتها السعودية والمفقودة والتي يفترض تنفيذها غير المظلات لا يوجد شيء ، لأن بقية الاشياء بحالة ممتازة وكل ما نحتاجه المظلات والمغاطس موجودة تحتاج فقط الى الصيانة ..!! »
** مقاطعا ما هي التكلفة المطلوبة ..؟ ..« لا استطيع أن أقطع لك بالتحديد قيمة التكلفة لأن ذلك أمر هندسي ويحتاج الى مختصين ويمكنك أن تتخيل مظلات لعدد 70 حظيرة والبقر 35 حظيرة ثم المغاطس موجودة .. والله الذي يتم في هذا السودان حرام عشان كدا نحن عايزين المعاش عشان نخارج رقبتنا بسرعة … المغاطس موجودة وحتى مدير ادارة المحاجر ابلغني بأن المغاطس مدفونة وهذا مخالف للواقع فقط تحتاج الى صيانة .. وفي حاجات لايمكن ذكرها ».
** هنالك حديث يدور همساً بأن الوزارة وقعت مذكرة تفاهم مع مؤسسة الجابري لتسليمها محجر سواكن…؟
« نعم وقعتها انا ووكيل المالية وقمت بالغائها بخطاب رسمي لوزارة المالية مفاده بأنه لم يتم الوفاء بما تم الاتفاق عليه في مذكرة التفاهم بين الجابري ووزارتي المالية والثروة الحيوانية واصبحت منتهية..».
** ما هو الالتزام الذي لم يفِ به الجابري..؟ .. « الالتزام أن مؤسسة الجابري تقدم دراسة وتوقع معنا العقد قبل نهاية مايو الماضي ولم تتقدم بالدراسة وكنا طالبين العقد حتى نوضح له مطالبنا بالاشياء التي يجب تنفيذها في محجر سواكن لأن هذا المحجر في حاجة الى انشاءات جديدة وكان هذا المحجر بدأته احدى الشركات الموقعة على اتفاقية مع وزارة المالية ولم تتم عملية التمويل وهذا ما دفعنا للبحث عن شراكة أجنبية .. ».
** الدلائل تشير لاحتكار صادرات الماشية للسعودية لمؤسسة الجابري..؟
« أنا لا استطيع أن اؤكد لك أن هناك احتكارا .. وهذا بالنسبة لي .. لأنه لا توجد حاجة مكتوبة ولكن الناس يقولون وانا كوكيل لا استطيع أن اقول لك هناك احتكار موجود وموقع ولكن هناك اشياء مهمة لماذا يحدث التأخير في تأهيل المحاجر و«ايه الهناي دا» وانا شخصياً لن اوافق على تنفيذ أي احتكار لجهة بعينها وأنا جلست مع المصدرين حول الاحتكار وفي السابق عندما جربوا هذا الاتجاه لم ينجحوا ..!!
** الا تسمى ما يحدث بأنه احتكار حيث تقوم مؤسسة واحدة من بين اكثر من «200» شركة للصادر بالعمل بمفردها دون منافس..؟ ..« أنا عندما تحدثت الى الجابري قال لي انه لا يرغب في الاحتكار وراغب ان يقدم خدمة لانشاء محجر في سواكن..
ولا أستطيع أن اؤكد لك ذلك .. ولكن في الفقه الاسلامي هذا الامر غير مشروع ..ولا اقدر ان اقول لك بأن هذا السعودي نيته الاحتكار ولم نعطه أي وعد في مذكرة التفاهم بأننا سنعطيه فرصة لاحتكار الصادر.. ودي حاجة انا ما عارفها اتعملت كيف .. قد تكون هناك اشياء نفذت دون علمي ».
** هذا يعني ان المصدرين لن يتمكنوا من التصدير الا بعد ان يفرغ سليمان الجابري وعادل الحربي من تصدير مواشيهم وتقوم الوزارة بالوفاء بالشروط السعودية..؟ ..« نعم اذا لم تفِ الوزارة بالاشتراطات السعودية لن يفتح الصادر الوطني ».
** هل أنت كوكيل مقتنع بما يجري بشأن الصادر داخل الوزارة..؟ .. صمت ثم قال « كيف يعني ..؟ »
** من ترتيبات وتأخير انفاذ الشروط والتعقيدات وغيرها..؟ ..« بالتأكيد انا غير راض عن ذلك واقولها بوضوح لانه يوجد تأخير في اكمال الكميات التي يفترض أن تذهب الى السعودية وأنا في رأيي أن السعوديين قالوا ما لاقين بهائم..».
إليكم – الصحافة -الثلاثاء19/8/ 2008م،العدد5449
tahersati@hotmail.com [/ALIGN]

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1

        اشكرك اخي الطاهر على ماتفضلت به نعم هناك احتكار من تجار الماشية التي تصدر لنا في السعودية وكلامك صحيح نحن ما لاقين بهائم واذا وجدت تجدها باغلى سعر في السوق والسبب هو احتكار الوزارة في السودان وهؤلاء المصدرين الذين يصدرون الماشية بالتقسيط المريح كي لاتنزل الاسعار ,
        اخي الطاهر جميعنا يفضل الماشية السودانية لعلمنا ان هذه الماشية تاكل من الطبيعه ولا تاكل اعلاف ملوثة بالكيميائيات , اتمنى ان لاتبخل هذه الوزارة وتتركنا برحمة هؤلاء الموردين يتلاعبوا بنا .

        اشكرك اخي على التنبيه في مقالك واتمنى ان يسمع المسئولين لديكم بان اخوتهم في السعودية لا يريدوا الاحتكار بل كل مانريده هو مصلحتنا ومصلحة اخوتنا في السودان .

        تحية لك شخصيا ولاخواننا جميعا .

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *