كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

وزير المالية : زيارة سلفاكير مدفوعة من أمريكا و بضغوط إقتصادية



شارك الموضوع :
[JUSTIFY]ربط وزير المالية و الاقتصاد الوطني علي محمود زيارة رئيس دولة الجنوب بموجة الغلاء في جوبا ، و قال ان سلفاكير ميارديت جاء مدفوعاً من أمريكا للبحث عن مخرج اقتصادي في الخرطوم .
و انتقد في شدة طريقة صرف الحكومة للعملات الأجنبية ، و قال ان آلاف الدولارات تصرف في (أمور فارغة) و كشف محمود الذي كان يتحدث في مداولات الهيئة التشريعية القومية أمس الأربعاء عن عدة تجاوزات في هذا الصدد ، مستشهدا بإنفاق الحكومة على واحدة من مدارس الصداقة بالخارج التي لا يوجد بها غير 3 طلاب سودانيين فقط ، فضلاً عن تعاقد جهات حكومية مع مستشفيات خارجية يدفع لها بالدولار في وجود المستشفيات الوطنية ، و بيع بعض المرضي للتصاديق العلاجية التي بموجبها يحصلون علي الدولار من البنك المركزي ، و طالب البرلمان بممارسة دوره الرقابي في الأمر . و أعلن عن إيقاف الدعم على جميع مدارس الصداقة الخارجية و البدء في تقليص الملحقات الإعلامية و الاقتصادية بالخارج .
و في سياق انتقاداته لطريقة صرف العملات الأجنبية أشار الوزير ساخراً الي زهور صناعية للزينة كانت توضع علي منصة رئيس البرلمان ، و قال : (نحن نستورد مثل هذه الزهور بالدولار ، و مثلها لعب الأطفال و التفاح) و أضاف : (هل يعقل ان نستورد هذه الزهور في مثل هذه الحالة الاقتصادية ؟) . و رأي محمود ان ارتفاع الأسعار ناجم عن عوامل خارجية من بينها العقوبات الأمريكية المفروضة علي السودان ، و استخدام بعض الدول لكروت سياسية لمنع إعفاء ديون السودان الخارجية التي قدرها ب(38) مليار دولار ، رغم ان جميع شروط إعفاء الديون متوفرة .[/JUSTIFY]

صحيفة الأهرام اليوم

شارك الموضوع :

5 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        [SIZE=5]افتيني افتاك الله .. وانت كوزير مالية مهمتك شنو؟[/SIZE]

        الرد
      2. 2

        انت كوزير مالية المسئول الاول عن كل هذا واذا ما قادر تضبطها استقيل بدلا من الشكوى للبرلمان . ثم ثانيا الحمد لله اعترفت بان الحكومة تعالج جستوريها بالخارج وانت ذاتك عالجت ولدك فى وجع اضان بامريكا ب 32000 دولار واتبعت طريقة غير صحيحة وما فى زول حاسبك للان .

        الرد
      3. 3

        عدم رضاك لتبديد الدولارات فى الفارغة و المقدود ينم على أن الوزير اخر من يعلم ؟
        اذون الصرف بالعملات الحره و المحلية يتم عرضها على الوزير ثم رئيس الجمهورية و تعاد الى وزارة المالية لاصدار ايداع لجهة الاختصاص بالخارج او الداخل من ميزانية الدولة المصادق عليها من مجلس الشغب و لكن الذى نراه غير المتبع فى بوركينا فاسو او جزر القمر .

        الرد
      4. 4

        ما تسالو وزير الماليه عن عملية ولدو بى كم ولا الداخليات بتاعت اخو تقولى فساد
        ما كان تصدق لى ولدك اتعالج فى الخرطوم ولا اضانو بتنقده

        الرد
      5. 5

        والله دا كلام خطير لكن اذا تماديت في كلام زي دا حا يشيلوك من الوزارة

        اعمل حسابك يا سيادتك وكل عيشك مالك ومال الزهور ومدارس الصداقه

        دي بنود للصرف وان سيد العارفين والله شنو

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.