كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

لاعبو منتخب تونس يؤكدون عزمهم المنافسة بجدية على اللقب الافريقي



شارك الموضوع :

أكد لاعبو منتخب تونس لكرة القدم عزمهم المنافسة بجدية على لقب كأس الأمم الافريقية لكرة القدم والتي ستنطلق غدا السبت في الجابون وغينيا الاستوائية.
وقال وسام يحيى لاعب وسط تونس »نحن امام مسؤولية تاريخية حيث يعلق علينا الشعب التونسي آمالا كبيرة ولن نبخل بقطرة عرق واحدة وسنبذل كل ما في وسعنا لاسعاده بلعب ادوار متقدمة في البطولة والمنافسة بجدية على اللقب.« وأضاف يحيى لاعب ميرسن التركي لرويترز »امتلك منتخب تونس الخبرة اللازمة في البطولات الافريقية خاصة بعد فوزه بكأس الأمم الافريقية للاعبين المحليين. نتمنى الا نخيب امال الشعب التونسي الذي ينتظر منا الكثير.«
وتستهل تونس مشوارها في البطولة بمواجهة المغرب يوم الاثنين القادم ضمن المجموعة الثالثة التي تضم ايضا الجابون والنيجر التي تشارك في النهائيات للمرة الأولى.
وقال يحيى »مواجهة المغرب لن تكون مصيرية لكنها هامة لانها مباراة قمة. المستوى متقارب بين المنتخبين خاصة بعد ان بلغت المنافسة الكروية بين البلدين ذروتها العام الماضي بعد لقاء الترجي والوداد البيضاوي في نهائي دوري ابطال افريقيا والافريقي مع المغرب الفاسي في نهائي كأس الاتحاد الافريقي.« واضاف »يضم المنتخب المغربي لاعبين يمتلكون مهارات فنية عالية لكن فريقنا يتميز بانضباطه الخططي وحسن تعامله في هذه المواجهات.«

وتابع »لا يمكن الاستهانة بالنيجر التي تأهلت على حساب مصر حاملة اللقب لذلك لن يكون منتخبا سهلا كما ستكون المباراة الثالثة امام الجابون صاحبة الأرض صعبة. يجب ان نحصد نصيبنا من النقاط مبكرا لتجنب المفاجآت ودعم فرصنا في التأهل.«

واتفق المدافع بلال العيفة مع زميله وقال »سنسعى للذهاب الى اقصى حد ممكن في كأس الأمم الافريقية رغم اننا سنواجه منافسين محترمين.«

واضاف »عندما يكون منتخبنا جاهزا لا نخشى اي فريق. نأمل ان نكون في قمة استعداداتنا خلال المباريات لتقديم مستوى جيد وتحقيق نتائج ايجابية للعب أدوار متقدمة في البطولة.«

وسبق لتونس ان أحرزت اللقب مرة واحدة عام 2004 عندما استضافت البطولة على أرضها بعدما تغلبت على المغرب في النهائي.

وقال الحارس ايمن المثلوثي »نشعر بالمسؤولية. سنلعب ضمن مجموعة صعبة تضم المغرب والنيجر التي تأهلت على حساب مصر اضافة للجابون صاحبة الأرض والجمهور لذلك سنخوض كل المباريات بجدية تامة.«

واضاف »المباراة الأولى مفتاح التأهل للدور المقبل لذلك سنبذل كل ما في وسعنا لتحقيق نتيجة جيدة خاصة ان الروح المعنوية للفريق مرتفعة بعد تحسن الاداء في المباريات الودية التي خضناها استعدادا للبطولة.«

وخاضت تونس خمس مباريات ودية وحققت خلالها انتصارين على منتخب نجوم الباسك والسودان وخسرت امام الجزائر وساحل العاج فيما تعادلت مع منتخب كتالونيا.

تنطلق كأس الأمم الأفريقية غدا، واحتفالا بهذه المناسبة، في ما يلي بعض الإحصائيات المثيرة للاهتمام والتي تتعلق بهذه البطولة القارية.

2

هو عدد الدول التي تستضيف النسخة الثامنة والعشرين وهما غينيا الاستوائية والجابون على مدى ثلاثة أسابيع بمشاركة 16 منتخبا. أما النسخة الوحيدة الاخرى التي أقيمت في دولتين فكانت عام 2000 في غانا ونيجيريا علما بان الأخيرة حلت في اللحظة الأخيرة بدلا من زيمبابوي التي كان مقررا أن تستضيف النهائيات.

3

هو عدد المنتخبات التي تشارك للمرة الأولى في النهائيات القارية. فقد حقق كل من منتخبي بوتسوانا والنيجر مفاجأة من العيار الثقيل في التصفيات في حين تخوض غينيا الاستوائية باكورة مشاركاتها أيضا كونها الدولة المضيفة. ستلعب غينيا الاستوائية المباراة الافتتاحية ضد ليبيا في باتا السبت.

5

هو عدد الأهداف التي سجلها لوران بوكو في مباراة واحدة لمنتخب كوت ديفوار خلال فوزه على أثيوبيا 6-1 في نسخة عام 1970 التي أقيمت في السودان. لا يزال هذا الرقم صامدا على مدى العقود الأربعة الماضية ولم يهدده أحد. كما أن تلك المباراة شهدت اكبر فارق في النتيجة بتاريخ النهائيات.

6

هو عدد اللاعبين الذي يشكلون مجموعة من الأخوة في النهائيات. ويعتبر الأخوان الإيفواريان يايا وكولو توريه الأشهر بين هؤلاء، في حين بدأ يلمع نجم الأخوين أندري وجوردان ايو تماما كما تألق والدهما الشهير أبيدي بيليه سابقا. أما الأخوان الآخران فهما برتران والن تراوري من بوركينا فاسو اللذان يلعبان في صفوف تشلسي وأوكسير على التوالي.

8

هو عدد المرات التي بلغ فيها منتخبا مصر وغانا المباراة النهائية بالبطولة القارية. وقد نجح المنتخب المصري، الذي يغيب عن النسخة الحالية، في إحراز اللقب سبع مرات وخسر مرة واحدة أمام أثيوبيا بمدينة أديس أبابا عام 1962. في المقابل، فازت غانا باللقب بنسبة 50% وقد خسرت النهائي الأخير أمام مصر بالذات 0-1 قبل سنتين في أنجولا.

9

هو أكبر عدد من الأهداف يسجل في مباراة واحدة في النهائيات الأفريقية عندما تغلبت على مصر على نيجيريا 6-3 خلال نسخة عام 1963 في غانا. سجل حسن الشاذلي أربعة أهداف للفراعنة وأضاف ابراهيم رضا الهدفين الآخرين في المباراة التي أقيمت بكوماسي. تقدم المنتخب المصري بأربعة أهداف في نهاية الشوط الأول، بينما شهدت الدقائق الـ12 الأولى من الشوط الثاني تسجيل الأهداف الخمسة الأخرى من قبل الطرفين.

16

هو عمر لاعب منتخب بوركينا فاسو برتران تراوري. لفت لاعبون آخرون يبلغون السادسة عشرة الأنظار في نهائيات سابقة من بينهم اصغر لاعب في تاريخ البطولة القارية وهو نزيجو نجم فريق شيفا الغابوني (سجل هدفا في أول مباراة رسمية له عام 2000 وهو في السادسة عشرة و3 أشهر)، بالإضافة إلى محمد كالون من سيراليون وبيار وومي من الكاميرون.
18
هو عدد الحكام الذين سيديرون مباريات كأس الأمم الأفريقية عام 2012، بالإضافة إلى 21 من حاملي الراية. جميع هؤلاء من الأفارقة بينهم حكمان رئيسيان للساحة، وحكمان للراية سبق لهما أن قادا مباريات في كأس العالم في جنوب أفريقيا 2010 FIFA.
23
هو عدد الثواني التي احتاجها أيمن منصور ليسجل أسرع هدف في تاريخ البطولة عندما افتتح التسجيل لمصر في مرمى الغابون على ملعب المنزه في مدينة سوسة التونسية في ليلة باردة في نهائيات عام 1994.

36
هو الرقم القياسي من المباريات التي خاضها مدافع الكاميرون ريجوبيرت سونج في نهائيات مختلفة من 1996 إلى 2010. خاض سونج أيضا رقما قياسيا من النسخات (8) بالتساوي مع المصري احمد حسن لكن الأخير كان ضمن التشكيلة الرسمية لمنتخب بلاده عام 1996 لكنه لم يخض أي مباراة.
89
هو الرقم القياسي من المباريات التي خاضها المنتخب المصري في النهائيات القارية، كما انه يملك الرقم القياسي من الانتصارات فيها (51)، وسجل أكبر عدد من الأهداف أيضا (151).
99
هو عدد الأهداف التي سجلت خلال نهائيات غانا عام 2008 في 32 مباراة وهو رقم قياسي بنسخة واحدة. في النسخة الأخيرة سجل 70 هدفا لكن بسبب انسحاب توجو ألغيت بعض المباريات.
365
هو عدد الأيام التي تفصلنا عن النسخة المقبلة من كأس الأمم الأفريقية المقررة في جنوب أفريقيا. ستكون هذه آخر مرة تقام بها النهائيات، التي تنظم عادة كل سنتين، في سنة تحمل رقما مزدوجا. اعتبارا من عام 2013 ستنظم البطولة خلال الأعوام المفردة علما بأن المغرب ستستضيف نسخة عام 2015.
صحيفة قوون

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.