كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

عن الصحافة النسائية في السودان .. كتاب جديد لدكتورة بخيتة أمين


شارك الموضوع :

في طبعة أنيقة من القطع المتوسط ، صدر كتاب (الصحافة النسائية في السودان) للدكتورة بخيتة أمين باللغتين العربية والانجليزية ، تناولت خلاله مسيرة الصحافة النسائية في السودان منذ نشأتها والصحف والدوريات النسائية المتخصصة.
بخيتة ألمحت إلى دور المرأة ومشاركتها في العمل العام منذ ثورة 1924 وريادتها في المجتمع ، وحصرت خلال كتابها أبرز النساء اللائي عملن في الصحافة السودانية ومسيرتهن في العمل الإعلامي بجانب مشاركة المرأة في مجالات العمل الأخرى كالقضاء والاقتصاد بشقيه العام والخاص.. وثقت بخيتة في كتابها لفاطمة طالب صاحبة فكرة أول تنظيم نسائي، وفاطمة أحمد ابراهيم أول امرأة تدخل البرلمان وثريا أمبابي التي نظمت أول إضراب في مدارس البنات في السودان وتكوي سركسيان أول سودانية تعمل في مجال الصحافة في العام1946 حيث أصدرت مجلة (بنت الوادي) على نفقتها الخاصة، قبل ان تنتقل للعيش في المملكة السعودية بعد زواجها في العام 1960 ، حيث لا تزال تعيش هي وأسرتها هناك.
الكتاب قدم له البروفيسور علي شمو واعتبر بخيتة امين رائدة من رواد نساء السودان من اللائي أثرين المجال الصحفي علما وتجربة ، مفيدا أن الكتاب يعد مرجعا توثيقيا مهما للصحافة النسوية السودانية والعربية واتسم بالأمانة والدقة والبحث والاستقصاء.


الراي العام

شارك الموضوع :

1 التعليقات

      1. 1

        [SIZE=4]الصحافة النسائية تحت جزمتي دي النسوان زاتو تحت جزمتي[/SIZE]

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.