كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

فيتامين “دي” يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع


شارك الموضوع :
[JUSTIFY]توصلت دراسة دنماركية حديثة إلى أن تناول فيتامين دي لا يقل فاعلية عن الدواء الذي يصفه الطبيب لخفض ضغط الدم المرتفع.

وقام الباحثون في الدراسة، بإعطاء مجموعة من 112 مريضا مصابين بارتفاع ضغط الدم مكملات فيتامين دي المتوفرة في الصيدليات بلا وصفة لمدة 20 أسبوعا، فكانت النتيجة تحسنا كبيرا في حالتهم، وقُدمت نتائج البحث في مؤتمر جمعية ارتفاع ضغط الدم الأوروبية الذي عُقد مؤخرا في لندن.

ويعاني من ارتفاع ضغط الدم في بريطانيا وحدها 16 مليون بالغ، وهو يسبب 62 ألف وفاة سنويا، غالبيتها نتيجة جلطات ونوبات قلبية. ويمكن الحصول على فيتامين دي من الغذاء، ولكنه يتكون أساسا في البشرة من أشعة الشمس. وفي بريطانيا لا يحدث هذا إلا في ضوء الشمس القوي خلال أشهر الصيف.

وعولج المرضى في مستشفى هولستبرو في الدنمارك التي تقع على خط طول واحد مع مدينتي غلاسكو في اسكتلندا وموسكو. ومن بين 112 مريضا كان مستوى فيتامين دي منخفضا لدى 92 مريضا في بداية البحث.

واكتشف العلماء أن المرضى الذين تناولوا مكملات فيتامين دي سجلوا انخفاضا ملحوظا في مستوى ضغط الدم السيستولي (الانقباضي) الذي يُقاس في الشريان الأبهر قرب القلب. وانخفض ضغط الدم السيستولي بمقدار 6.8 ملم زئبق وضغط الدم الدياستولي (السفلي) بمقدار 1.7 ملم زئبق.

وقال رئيس فريق الباحثين الدكتور توماس لارسن إن غالبية الأوروبيين يعانون على الأرجح نقصا في فيتنامين دي، وإن العديد منهم مصابون بارتفاع ضغط الدم. وأضاف أن نتائج الدراسة التي أجراها فريقه تشير إلى أن مكملات فيتامين دي يمكن أن تفيد مرضى ارتفاع ضغط الدم، إذا كان لديهم نقص في هذا الفيتامين.

وأوضح الدكتور لارسن أن فيتنامين دي لن يكون علاجا لارتفاع ضغط الدم لدى هؤلاء المرضى، ولكنه يمكن أن يساعد، وخاصة في أشهر الشتاء. ومن المهم التشديد على أن هذه دراسة محدودة والمطلوب دراسات أوسع لتقديم أدلة قاطعة.

وقالت البروفيسورة آنا دومنيتشاك نائبة رئيس جامعة غلاسكو إن مفعول مكملات فيتامين دي فيء الاختبارات كان بقوة الحبوب التي تُعطى بوصفة. ولاحظت أن هذه دراسة أولية، ولكنها جديرة بالاهتمام في إطار استراتيجية عامة للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم في المرضى الذين لديهم نقص في فيتامين دي.[/JUSTIFY]

العربية نت

شارك الموضوع :

1 التعليقات

      1. 1

        جزاكم الله خيرا على الملومة ولكن كان من الاحسن ان تذكروا للناس المواد الطبيعية التي تتوفر فيها هذا الفايتمين

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.