المقالات

ناسا تعتزم إطلاق مسبار المريخ في 2009


[ALIGN=RIGHT]واشنطن: تواصل وكالة الفضاء الأمريكية ناسا خططها لإطلاق مسبار إلى المريخ في العام المقبل رغم تصاعد التكاليف وضغوط الجدول الزمني.

ويأتي قرار الحفاظ على مهمة المسبار بعد قلق أثير بشأن كيفية دفع تكاليف المشروع وفيما إذا كان المهندسون يستطيعون إعداد المسبار في الوقت المناسب لإطلاق آمن في الخريف المقبل.

وحتى الآن، ضخت “ناسا” نحو 1.5 مليار دولار في المشروع، ولكن التكلفة النهائية من المتوقع أن تتجاوز ملياري دولار، وفقا لشبكة CNN.

وقال دوج ماكوسيشن الذي يرأس برنامج استكشاف المريخ في ناسا إن هناك “عمل كبير ينتظرنا وننوي إعادة النظر وتقييم التقدم الذي أحرزناه في ينايرمن العام المقبل”.

وأضاف ماكوسيشن: “في الوقت نفسه ننوي أن نحافظ على المهمة ونحاول إنجازها في وقتها”.

ويهدف مختبر علوم المريخ الذي تطلقه “ناسا” إلى دراسة الصخور لتحديد ما إذا كانت البيئة قد تدعم الحياة الميكروبية، وسوف يحمل المسبار مجموعة من الأدوات بما فيها الليزر والتي يمكنها أن تختبر الصخور والتربة بتفصيل أدق من البعثات السابقة.

ويتوقع العلماء أن المسبار ذو الستة عجلات متعدد الاستعمالات سيبني على نجاحات المسبار الذي سبقه “مسبار التوأم”، والذي كشف الأدلة الجيولوجية القديمة من المياه على الكوكب، ومسبار “فينيكس لاندر،” الذي أكد مؤخرا وجود الجليد في المريخ.[/ALIGN] محيط