كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

جنوب السودان : سنستغرق نحو 6 أشهر لاستئناف انتاج النفط جزئيا



شارك الموضوع :
قال وزير النفط بجنوب السودان يوم الخميس إن بلاده تتوقع أن تستغرق من أربعة إلى ستة اشهر لاستئناف انتاج النفط من منطقتي الامتياز 3 و7 بحقول ولاية أعالي النيل بعد توقيع اتفاق نهائي مع السودان.

وأبلغ ستيفن ديو داو الصحفيين أن استئناف الانتاج في حقول ولاية الوحدة قد يستغرق ما يصل إلى عام إذ تحتاج المنشآت لاصلاح بعد ما لحق بها من أضرار جراء اشتباكات حدودية مع السودان في وقت سابق من العام.

وأوقف جنوب السودان غير المطل على بحار والذي انفصل عن السودان العام الماضي انتاجه من النفط البالغ نحو 350 ألف برميل يوميا في يناير كانون الثاني وسط خلاف مع الخرطوم حول ما يتعين على الجنوب دفعه مقابل ضخ الخام عبر أراضي السودان لتصديره.

وتوصل الطرفان إلى اتفاق مؤقت على الرسوم هذا الشهر لكن الاتفاق النهائي لم يوقع بعد.

وقال داو إن من المنتظر ان توقع الحكومة اتفاقا نهائيا بحلول 22 سبتمبر أيلول المقبل وهو موعد نهائي حدده مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وأضاف “لأننا اتفقنا بوساطة المجتمع الدولي والاتحاد الافريقي فإننا على ثقة من استئناف انتاج النفط.” وتابع “الترتيبات الداخلية والفنية تجري كذلك.”

وقال داو إن مصفاتين صغيرتين تعمل الدولة على إنشائهما في ولايتي أعالي النيل والوحدة ستلبيان الاستهلاك المحلي بحلول يونيو حزيران 2013

رويترز

شارك الموضوع :

3 التعليقات

      1. 1

        بالتوفيق اخوتى الكرام بالرغم انكم كنت معنا ولا زلتم ولكن الفرق بينكم وقادتنا كبييييييييير جدا نسأل الله لكم التوفيق ويجنبنا واياكم الفتن ما ظهر منها وما بطن

        الرد
      2. 2

        علي راحتكم اقل من مهلكم عشان ماعندكم مخرج الا الشمال والجماعة ديل منتظرين وبالم طويل لمن يجيبو خبركم

        الرد
      3. 3

        اذا مافى داعى للفرح والاستعجال باتفاق النفط مع دولة جنوب السودان-لان بترولنا سوف يزيد انتاجه قريبا اضعاف ما يتوقع المهرولون نحو الجنوب-يعنى رسوم عبور نفط الجنوب سوفن تكون زيادة خير وليس شيئ مهم لهذه الدرجه

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.