كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

رغم الاحتجاجات..السودان والجنوب يصدقان على اتفاق حدودي



شارك الموضوع :
[JUSTIFY]صدق برلمان جنوب السودان الثلاثاء، على اتفاق مع السودان يتعلق بالحدود والنفط ويهدف إلى تسوية القضايا التي جعلت الدولتين تقتربان من استئناف حربهما الاهلية التي دامت عشرين عاما ويسمح لجنوب السودان باستئناف صادراته من النفط الخام.

وينزع الاتفاق الذي مازال البرلمان السوداني يناقشه فتيل بعض القضايا محل النزاع والناجمة عن انفصال جنوب السودان رغم انه ما زال يتعين التفاوض بشأن الكثير من القضايا الاخرى ومنها قضية ترسيم الحدود المضطربة.

ويشمل الاتفاق الذي تم التصديق عليه بأغلبية ساحقة وفقا لما ورد بوكالة “رويترز” للأنباء، إقامة منطقة منزوعة السلاح لمسافة عشرة كيلومترات على امتداد الحدود وفي مناطق متنازع عليها وهي القضية التي اثارت بالفعل احتجاجات من مناطق حدودية جنوبية تخشى فقدان موطنها لصالح السودان.

ومن غير المحتمل أن تؤدي الاحتجاجات إلى اخراج الاتفاق عن مساره لكنها تكشف عن الصعوبات التي سيواجهها الجانبان في التوصل إلى اتفاقيات شاملة وطويلة الأمد بشأن المناطق المتنازع عليها وقضايا اخرى.

وشارك يوم الاثنين نحو 500 متظاهر من ولايتي بحر الغزال والوحدة الحدوديتين في مسيرة إلى البرلمان حاملين التماسا يعبر عن رفضهم الاتفاق وهم يغنون ويلوحون بالرايات، وردد البعض هتافات تعارض الاتفاق.

وتتعلق بعض النزاعات الحدودية بمناطق تنتج النفط الذي يعتمد عليه اقتصاد البلدين.

ودفع نزاع حول رسوم النقل التي يتعين على جنوب السودان دفعها لتصدير انتاجه من النفط عبر ميناء بور سودان جوبا إلى وقف انتاجها البالغ 350 الف برميل يوميا لمدة تسعة اشهر.

ويقول مسئولون: “إن الأمر سيستغرق ما بين ثلاثة و12 شهرا لاستئناف انتاج النفط الذي يحتاج اليه البلدان لتجنب حدوث انهيار اقتصادي”.

محيط [/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

3 التعليقات

      1. 1

        صمت سلفا دهرا ونطق كفرا في اول حديث له داخل بلاده بعد اتفاق النفط اظنه سكر شديد جدا ثم جاء يهزي بان هجليج جنوبية ان الاتفاق مع السكاري مشكلة كبيرة جدا ففي موضوع هجليج ذهب الروس ابعد من كونها سودانية الي المطالبة بان يدفع الجنوب تعويضات عن الخسائر التي الحقها بهاجيش سلفا السكران

        الرد
      2. 2

        الفرق واضح ما بين برمان السحت الكرتونى وبرلمان الجنوب فهم يمثلون الشعب وهنا ناس أحمد ابراهيم يمثلون انفسهم فقط وغدا التغيير والى الجحيم

        الرد
      3. 3

        [SIZE=7]الأستاذ/ ادريس عبد القادر، لم ينسى اغاظة معارضي الحريات الأربع وقال سيجعلها 40، والرئيس سيلفا كير قال هجليج جنوبية، يعنى اتفاقك موصو يا ادريس، اللهم لا شماتة !!!!!!![/SIZE]

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.