كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

عقد تسلح بين واشنطن والرياض بقيمة 7,6 مليارات دولار



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]ابلغت وزارة الدفاع الاميركية الكونغرس بمشروع بيع 20 طائرة نقل من طراز سي-130 وخمس طائرات تموين من طراز كاي سي-130 للمملكة العربية السعودية بقيمة 7,6 مليارات دولار، حسب ما اعلنت الجمعة الوكالة الاميركية للدفاع والامن.
وامام الكونغرس، الذي ابلغ الخميس، مهلة ثلاثين يوما لتقديم أي اعتراض محتمل على الصفقة. ويعتبر العقد بعد هذه المهلة وفي حال عدم الاعتراض مبرما بصورة نهائية.
وتشمل الصفقة ايضا 120 محرك طائرة و25 لينك16 وهو نظام للحلف الاطلسي مخصصلتبادل معلومات تكيتيكية بين الوحدات العسكرية وقطع غيار اضافة الى التدريب الضروري، بحسب بيان الوكالة الاميركية.
وابرز المستفيدين من العقد هم شركة صناعة الطائرات لوكهيد مارتن والمجهزة جنرال الكتريكس وشركة صناعة المحركات رولس رويس.
وقالت الوكالة ان المملكة السعودية بحاجة الى هذه الطائرات لوقاية قوتها من التقادم مشيرة الى ان 25 طائرة لن تغير التوازن العسكري في المنطقة .
وعززت الرياض في السنوات الاخيرة بشكل واضح مشترياتها من العتاد العسكري وابرمت نهاية 2010 اكبر صفقة تسلح مع واشنطن شملت شراء عشرات الطائرات والمروحياتبقيمة حوالى 60 مليار دولار.
وشملت تلك الصفقة خصوصا 84 مقاتلة قاذفة اف-15 وتحديث 70 اخرى. وكذلك 178مروحية هجومية (70 اباتشي و72 بلاك هوك و36 ايه اتش-6اي) و12 مروحية خفيفة للتدريب ام دي-530اف, وتمتد فترة التسليم بين 15 و20 عاما.

BBC
[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

2 التعليقات

      1. 1

        السعوديه لاتحتاج الي سلاح اذا كانت البلد الآمن لايوجد بها حروب داخليه او مشاكل ولكنها تحتاج الي تفكير وتدبير؟وأمريكا تبيع للسعوديه السلاح القديم وتدفع السعوديه الي الدخول في الحروب التي لاناقه لها بها او جمل مثل الحرب علي العراق او لبييا او غيروا وغيروا في الطريق:confused:

        الرد
      2. 2

        للحوثين طبعاء

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.