كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

الخطيب:سلفاكير تعهد كتابة بفك الارتباط مع قطاع الشمال



شارك الموضوع :

[JUSTIFY] أكد عضو وفد السودان في مفاوضات أديس أبابا، الدكتور سيد الخطيب، أن رئيسي دولتي السودان وجنوب السودان اتفقا على خارطة طريق ومصفوفة بآجال محددة لتنفيذ إتفاق التعاون كله متزامناً.
وقال الخطيب في مؤتمر صحفي عقب عودة الرئيس عمر البشير، ووفده بمطار الخرطوم أمس، إن رئيس حكومة الجنوب سلفاكير ميارديت تعهد للآلية الأفريقية بالتزام مكتوب بشأن الإجراءات التي تمت لفك الارتباط مع قطاع الشمال، وأضاف بأن المصفوفة الزمنية لتنفيذ الإتفاق ستحددها الآلية الأفريقية رفيعة المستوى وتعرضها على رئيسي الدولتين للموافقة عليها، وتوقع أن تطرح الآلية المواقيت قريباً جداً.
وأوضح الخطيب أن خارطة الطريق التي توصل لها الزعيمان هي تنفيذ اتفاق التعاون وكيفية معالجة القضايا العالقة، خاصة أبيي والمناطق الخمس المتنازع عليها، وأشار إلى أنه تم الإتفاق بشأن أبيي على تفعيل الاتفاقية المؤقتة حول الإدارية وإنشاء مجلس وشرطة المنطقة لينظر رئيسا الدولتين بعد تشكيل تلك الآليات إلى الحلول بشأنها.
وأكد الخطيب أن الطرفين اتفقا على أن يتم تنفيذ إتفاق أديس وفق مصفوفة محددة الآجال، وفقاً للتوقيتات التي ستطرحها الآلية ويوافق عليها الرئيسان، وأشار إلى أن الرئيس سلفا كير أكد في إجتماع بحضور الرئيس عمر البشير ورعاة الإتفاقية، أن ما أصدره من قرارات بفك الارتباط بين قطاع الشمال والجيش الشعبي موضع التنفيذ وأنه إلتزام من حكومة الجنوب بأن تقدم الأمر مكتوباً في خطاب رسمي للجنة الأفريقية، وأوضح أن الرئيسين اتفقا على أنه في حال وجود شكاوى أو ملاحظات أو تحفظات ستحال للآلية الامنية المشتركة.
وقال الخطيب إن الطرفين اتفقا على بدء ترسيم الحدود المتفق عليها فوراً وهي حوالي (80%)، وقال إن الطرفين سيجلسان لبحث كيفية حسم المناطق المختلف عليها بعد سماع تقرير من آلية لجنة الحدود.
ونفى الخطيب أن تكون هنالك أية إضافات أو تعديل في إتفاق التعاون خاصة فيما يتعلق بالمنطقة منزوعة السلاح، ووصف قمة الرئيسين بالناجحة والموفقة، وقال إنها
ستدفع باتفاق التعاون إلى مرحلة التنفيذ وإعادة بناء الثقة، وأبدى أمله في أن تتقبل حكومة الجنوب وشعبها ما توصل له الرئيسان.
من ناحيته، اكد امبيكي، في مؤتمر صحفي ان القمة اتفقت على نشر فرق امنية على طول الشريط الحدودي بين الدولتين ،وذكر ان الطرفين اتفقا على جدول زمني لانفاذ اتفاق التعاون بنهاية الشهر الجاري، وقال إن البشير وسلفاكير اتفقا على عدد من الملفات على رأسها تنفيذ بند الترتيبات الامنية فيما يلي فك الارتباط بين الفرقتين التاسعة والعاشرة وقطاع الشمال، وانشاء منطقة منزوعة السلاح ،بجانب الاتفاق على اتخاذ التدابير للشروع في ترسيم الحدود حول المناطق المتفق عليها ،موضحاً ان الرئيسين سيلتقيان في حال تبقت نقاط لم يتفق حولها .
من جهته، قال كبير مفاوضي الجنوب، باقان اموم، في تعميم صحفي تلقت «الصحافة « نسخة منه إن الطرفين اتفقا على تشكيل لجنة من الخبراء الافارقة بجانب تمثيل للطرفين لتقديم تقرير غير ملزم للطرفين لتسوية الخلافات حول المناطق الحدودية ،واشار الى انه في حال اختلف الطرفان حول تقرير الخبراء فإن القضية ستحال لمحكمة العدل الدولية ،وأكد أن الطرفين اتفقا على تنفيذ الاتفاق الخاص بأبيي الذي وقع في يوليو 2011 والخاص بتكوين الادارية بجانب تكوين شرطة المنطقة مناصفة بين الطرفين
[/JUSTIFY]

الصحافة

شارك الموضوع :

11 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        ودارت الايام
        نلف وندور ونشوف ولن تقف عجلة الدوران
        ماذا ينتظر البشير ممن لاقرار ولا كلمة له فى الحقيقة

        اليعيش يشوف
        قد ينكر الفم طعم الماء من سقم
        وتنكر العين ضوء الشمس من رمد
        لاتنسوا مراقبة الايام

        الرد
      2. 2

        لا الحدود اتفقتو عليها …لا أبيي حسمتوها طيب عاملين لينا صداع في شنو والتعهد بتاع سلفاكير بلوهو واشربو مويتو

        الرد
      3. 3

        البيحصل ده كله مضيعه للزمن بدون فايده-الحركه الشعبيه ما عندها كلمه اوعهد لانهم لا يملكون قرارهم-عليكم مفاوضة اسيادهم اولا واختصرو المشوار-بدل اللف والدوران فى الفاضى

        الرد
      4. 4

        [SIZE=5]الجنوب يستقل التمرد عبر قادة هذه المناطق لتحيق اكبر مكسب لاضافة مناطق له ليس النزاع فقط على ابيي كما واهم كثير من الناس لكن بترول ويورانيوم بحر العرب سيد الموقف يفضح امركا لانها تلهث ورائه حدود النيل الابيض تماس مع فشوده مشاريع زراعية تمتد الى كردفان سنار النيل الازرق خلاف كردفان ودارفور ربما يستهون النا ماح المشاريع المطرية الاف الافدنه ممكن يستفيد منها رحل لتربية مواشيهم بطريقة علمية افضل من الحياة القديمة بحيث هي مربية تربية تفاخرية زي ما درسنا في الاساس مرحات بالالوف تم نهبها من قبل التمرد صاحبها يقع في قاع الفقر لانه لا يملك شيء يجب توعية الرعاة وعمل مشايع مقننه تنفعهم والدولة والاقتصاد لانني عندما اسمع مسؤول او حتى مواطن يتحدث ليه سعر اللحمة غاليه كدا بضحك فيه او بقول اهبل لا يعرف شيء عن طبيعة تربية المواشي هل الدول تملك راس ضان ولا ماعز او هي لديها مزرعة مقننه صدف الانعام بالسودان لم تتقل الاستقلال الامثل افضل البترول ممكن عمل خزانات لكثير من الوديان والخيران وعمل محابس للمياه في فترة الصيف لغرض الشرب وزراعة الاعلاف حتى الخضار الفواكه ممكن تعمل لكن عدم الاستقرار سبب كل البلاوي بالله عليكم ارجعوا زوروا الجنوب من الرنك الى ملوط مصنع السكر طلمبات دمرها التمرد جناين هل هذا تمرد ولا عمل اجنبي اليوم الجنوب يدفع ثمن خرابه [/SIZE]

        الرد
      5. 5

        اولا سيدي الرئيس : ان سلفا كير لا عهد له ولا تامنه ثم ثانيا اين تعويضنا عن الضرر الذي لحق بمنشانتنا النفطية في هجليج لماذا تغاضيتم عنه ؟؟؟؟
        ثم ثانيا انا اقترح ان يطرح اتفاق الحريات الاربعة بالذات للتصويت من قبل الشماليين لانهم اختاروا الانفصال عنا باختيارهم يبقي عودتهم مرة اخري للعيش وسطنا هذا ما سنوافق عليه نحن المواطنين لا الحكومة لان ما يحملونه من افكار ومعتقدات وتقاليد لا تشبهنا في شي لذا من الاجدي ان يؤخذ راينا لاننا نحن اصحاب القضيه في هذه المسالة .
        ثالثا واخيرا اوصي سيدي الرئيس : كل ما ابداه سلفاكير من تعاون ومرونه الغرض منه واحد وبس تمرير النفط عندما يحصل ذلك وممكن يلتزم بهذه الاتفاقية ريثما يعيد ترتيب اوضاعة الداخليه التي لا تخفي علي احد وما اكثر القضاية العالقة وما اكثر الثغرات سيتزرع باي منها ليعود لمحاربتنا مرة اخري من مركز قوة لذا لا بترول يمر باراضينا قبل ان تحسم كل الملفات بما فيها ابيي ونحن كمواطنين مستعديين لتحمل تبعات هذا الموقف في سبيل ان نعيش في سلام ولا تهتم للمدة التي سياخذها تحقيق هذا. الست القائل الفورة مليون اركز في كلامك وما النصر الا من عند الله .

        الرد
      6. 6

        هنالك نقطتان يجب علينا التركيز عليهما…الاولى قول د/ الخطيب مبديا أمله في ( ان تتقبل حكومة الجنوب و شعبها ما توصل له الرئيسان ) اما القول الاخر فهو (و اشار -اي باقان – الى انه في حال اختلف الطرفان حول تقرير الخبراء فان القضية ستحال الى محكمة العدل الدولية) …..هذا دليل على ان (سلفا) يمكن ان يتملص من كل ما اتفق عليه بسهولة اذا اعترض مثلا (باقان ) على ذلك ….هؤلاء لهم مسرحية طويلة يسعون من خلالها الذهاب بالقضية الى المنابر الدولية التي تتسيدها امريكا و الصهيونية ….اما حلاوة الحديث الذي أبدوه لنا هذه المرة خلال المحادثات هي وسيلة جديدة من اجل ان نوافق على ضخ النفط ليس الا …..فاحذروهم لا امان لهم….

        الرد
      7. 7

        كلام فارق الشعب يحتضر وهم ماشين جاين ماشين جاين مضيعه للوقت وهدر للمال وبعدين الآليه الآليه الآليه الآليه الافريقيه عايزين ناس بياكلو لحم الخنزير ويسكرو ليل علي نهار يطلعليهم بنتيجه تحل نصف قرن من الحروبات المتواصله انا بقترح انو الناس تسافر وتخلي ليهم البهايم بس ياحكموها يا يصدروها وبيني وبينكم كدا حصدروها حسبنا الله ونعمه الوكل..

        الرد
      8. 8

        حبوبتى عليها الرحمةقالت لو التزم سلفاكير للبشير باى عهد شعيراتى ديل يعيبن …وده كلام حبوبتى ..نشوف كلام الباقين شنو ..

        الرد
      9. 9

        كيف نقيس نجاح القمه إلا بتحقيق اهدافنا القوميه؟؟ او القرب من تحقيقها بازاله العقبات؟؟ فمن المسلم به بان سلفا كير لايريد تطبيق مااتفق عليه في قمم سابقه خصوصا فك الارتباط!! وترسيم الحدود!! والترتيبات الامنيه!! ويتخذ من التسويف والمراوغه اسلوبا لكسب الوقت وبالتالي رفع الملفات الي مجلس الامن حيث يسهل التحكم في القرارات ويكثف من الضغوط علي الشعب السوداني وحكومته الاسلاميه التي تخصص المجلس في ادانتها لعقدبن من الزمان!! فالكل يدفع به ويضغط عليه لتنفيذ الاتفاقيات وهذا الكير يتمنع ويتلكأ ويتأخر حتي اصبح (حارنا) بالمره كما في عقبه ابيي مثلا!! فمنذ 2011 لم يطبق برتوكول ابيي!! وافتي باستحاله فك الارتباط مع قطاع الشمال بعد الاتفاق علي فك الارتباط !! ومنكرا للعلاقه اصلا في تصريحات اخري!! وواعدا بكتابه موافقته الخطيه للاليه الافريقيه رفيعه المستوي بفك الارتباط في قمه الامس اخيرا !! بمعني ان المسأله لم تخرج من نطاق الوعود والتمنيات ولايزال سلفا عمليا(حارنا) وواقفا في مكانه الرافض للانسحاب مما يؤكد عدم جديته وسؤ نواياه وعدم تغير نهجه العدائي!!ولايزال اسير تفكير(المتمرد في غابه) كما قال مندوب الرئاسه الامريكي ليمان!! ولايفكر في حل مشاكل شعوب الجنوب الاقتصاديه والسياسيه والتنمويه بعقليه رجل الدوله!! وهذه مصيبه يعاني منها الاصدقاء قبل الاعداء ولاحل لها الا بتغير تركيبه الطغمه الحاكمه في الحركه الشعبيه!!
        والان خرجت لنا القمه بالاتفاق علي الحدود بدون تفاصيل!! ولجنه لترسيمها برأي غير ملزم!!وبخطاب وعد لفك الارتباط!! وبوعد لتنفيذ برتوكول ابيي!!وبجدول زمني لانفاذ الاتفاقيات يتم وضعه بنهايه مارس 2013 !! ولم يحدد ميعاد الانتهاء من التنفيذ!! بالبلدي كدي كله (سمك في مويه) وبالسياسي استمرار لنهج المراوغه والتسويف والعداء للشمال وبالتالي النزيف الاقتصادي والمالي المستمر وحاله عدم الاستقرار التي يريدون ان ندور في فلكها الي مانهايه!!
        الصبر له حدود!! والوقت له قيمه فان لم تقطعه يقطعك !!والضغط علي الغرب لافشال مشروعه الافريقي للمنافسه مع الصين والاتحاد السوفيتي للموارد والاسواق في افريقيا اجدي وانفع من التفاوض مع الاذناب الذين لااراده سياسيه لهم ولاحل ولاعقد!! فهم كالاراجوزات والدمي يحركونهم يمنه ويسره بدون فائده !!فاسيدي الرئيس يااسد افريقيا لاتضيع وقتك هباء فقد صبرت وصابرت واعذرت وانذرت بما فيه الكفايه!! فالسودان واهله يتطلعون الي استكمال بناء نهضهم ويقفون ويتراصون مجاهدون من خلفك فسر علي بركه الله في ازاله العقبات واحده تلوا الاخري وتطلع شمالا فالله ناصركما وموفقكا لاقامه قاعده اسلام باذنه. والله من وراء القصد…. ودنبق.

        الرد
      10. 10

        كيف نقيس نجاح القمه إلا بتحقيق اهدافنا القوميه؟؟ او القرب من تحقيقها بازاله العقبات؟؟ فمن المسلم به بان سلفا كير لايريد تطبيق مااتفق عليه في قمم سابقه خصوصا فك الارتباط!! وترسيم الحدود!! والترتيبات الامنيه!! ويتخذ من التسويف والمراوغه اسلوبا لكسب الوقت وبالتالي رفع الملفات الي مجلس الامن حيث يسهل التحكم في القرارات ويكثف من الضغوط علي الشعب السوداني وحكومته الاسلاميه التي تخصص المجلس في ادانتها لعقدبن من الزمان!! فالكل يدفع به ويضغط عليه لتنفيذ الاتفاقيات وهذا الكير يتمنع ويتلكأ ويتأخر حتي اصبح (حارنا) بالمره كما في عقبه ابيي مثلا!! فمنذ 2011 لم يطبق برتوكول ابيي!! وافتي باستحاله فك الارتباط مع قطاع الشمال بعد الاتفاق علي فك الارتباط !! ومنكرا للعلاقه اصلا في تصريحات اخري!! وواعدا بكتابه موافقته الخطيه للاليه الافريقيه رفيعه المستوي بفك الارتباط في قمه الامس اخيرا !! بمعني ان المسأله لم تخرج من نطاق الوعود والتمنيات ولايزال سلفا عمليا(حارنا) وواقفا في مكانه الرافض للانسحاب مما يؤكد عدم جديته وسؤ نواياه وعدم تغير نهجه العدائي!!ولايزال اسير تفكير(المتمرد في غابه) كما قال مندوب الرئاسه الامريكي ليمان!! ولايفكر في حل مشاكل شعوب الجنوب الاقتصاديه والسياسيه والتنمويه بعقليه رجل الدوله!! وهذه مصيبه يعاني منها الاصدقاء قبل الاعداء ولاحل لها الا بتغير تركيبه الطغمه الحاكمه في الحركه الشعبيه!!
        والان خرجت لنا القمه بالاتفاق علي الحدود بدون تفاصيل!! ولجنه لترسيمها برأي غير ملزم!!وبخطاب وعد لفك الارتباط!! وبوعد لتنفيذ برتوكول ابيي!!وبجدول زمني لانفاذ الاتفاقيات يتم وضعه بنهايه مارس 2013 !! ولم يحدد ميعاد الانتهاء من التنفيذ!! بالبلدي كدي كله (سمك في مويه) وبالسياسي استمرار لنهج المراوغه والتسويف والعداء للشمال وبالتالي النزيف الاقتصادي والمالي المستمر وحاله عدم الاستقرار التي يريدون ان ندور في فلكها الي مانهايه!!
        الصبر له حدود!! والوقت له قيمه فان لم تقطعه يقطعك !!والضغط علي الغرب لافشال مشروعه الافريقي للمنافسه مع الصين والاتحاد السوفيتي للموارد والاسواق في افريقيا اجدي وانفع من التفاوض مع الاذناب الذين لااراده سياسيه لهم ولاحل ولاعقد!! فهم كالاراجوزات والدمي يحركونهم يمنه ويسره بدون فائده !!فاسيدي الرئيس يااسد افريقيا لاتضيع وقتك هباء فقد صبرت وصابرت واعذرت وانذرت بما فيه الكفايه!! فالسودان واهله يتطلعون الي استكمال بناء نهضهم ويقفون ويتراصون مجاهدون من خلفك فسر علي بركه الله في ازاله العقبات واحده تلوا الاخري وتطلع شمالا فالله ناصركما وموفقكا لاقامه قاعده اسلام باذنه. والله من وراء القصد…. ودنبق.

        الرد
      11. 11

        [SIZE=6][B][COLOR=undefined]يا دكتور سيد العبرة ليست فى توقيع الإتفاقيات وما أسهلها ولكن العبرة فى التنفيذ وما أصعبه وخاصةً إذا كان الطرف الآخر فى هذه الإتفاقيات هي حكومة الحركة الشعبية وهو سلفاكير وهو باقان أموم وهو دينج ألور لأن هؤلاء لا يلتزمون بما يوقعون ولكم معهم تجارب كثيرة ومريره طوال أكثر من سبع سنوات من المشاكسة والمراوغة والخداع والكذب ، فهؤلاء حينما يوقعون على إتفاق معكم يوقعونه وهم يضمرون عدم التنفيذ بينما ينتظرون وبل يلِحون على السودان بأن ينفذ ما يليه دون أن ينفذوا هم ما يليهم ، وسننتظر لنرى خلال أيام هل تبدّلت حكومة الحركة الشعبية وهل تبدّل سلفاكير وجماعته??!![/COLOR][/B] [/SIZE]

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.