كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

ناسا تعجز عن الاتصال بفينكس وتلغي مهمته


شارك الموضوع :

[ALIGN=JUSTIFY]لوس انجليس (رويترز) – قال علماء في ادارة الطيران والفضاء الامريكية (ناسا) يوم الاثنين انه لم يعد بوسعهم الاتصال بمركبة الفضاء فينكس التي حطت على المريخ ودعوا الى وضع نهاية فعلية لمهمتها على سطح الكوكب الاحمر التي مضى عليها أكثر من خمسة شهور.

وقالت ادارة الفضاء ان مهندسي المهمة تلقوا اشارة اخر مرة من المركبة يوم الثاني من نوفمبر تشرين الثاني.

وقالت ناسا انه كما كان متوقعا لا يتيح الانخفاض الموسمي في أشعة الشمس بموقع الهبوط القطبي للمجس الفضائي سوى القليل جدا من أشعة الشمس اللازمة لاعادة شحن البطاريات وهو وضع حدث مبكرا عن المتوقع بثلاثة أسابيع بسبب العواصف الترابية.

وقال باري جولدشتاين مدير مشروع مهمة فينكس في مركز “معامل تسيير النفاثات” التابع لناسا في مدينة بسادينا بولاية كاليفورنيا “اننا نوقف العمليات فعليا ونعلن نهاية للعمليات عند هذه النقطة.”

وقالت ناسا ان فريق المشروع سيظل منصتا لاشارات من المركبة خلال الاسابيع القليلة المقبلة على أمل أن تتمكن من احياء نفسها و”تتصل بالمنزل” لكن المهندسين يعتقدون أنه من غير المحتمل أن يحدث ذلك بسبب حالة المناخ التي تزداد سوءا على سطح المريخ.

وأطلقت المركبة في أغسطس اب 2007 وحطت في أواخر مايو ايار الماضي على صحراء متجمدة في القطب الشمالي للكوكب لتبحث عن الماء وتقيم الاوضاع لاحتمال الحياة.[/ALIGN]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.