كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

الميديا الزراعية



شارك الموضوع :

الميديا الزراعية


* بدعوة كريمة من القائمين على البرنامج الإعلامي الاستراتيجي للنهضة الزراعية شهدت تدشين هذا البرنامج بوكالة السودان للانباء وبالنسبة لي هذا أول منشط إعلامي اتشرف بحضوره للنهضة الزراعية التي كتبت كثيراً عنها في هذا المكان لذلك اهتممت بالدعوة لكي أسمع من القائمين على النهضة مباشرة ولحسن الحظ قدم البروف قنيف والباشمهندس عبد الجبار تعريفاً وافياً لفكرة النهضة وأهدافها وما قامت به من عمل حتى ظهر ذلك اليوم الرمضاني وما تبقى من خطة عملها . ثم أمطرهم شباب الصحفيين بوابل من الاسئلة بل بالأحرى من الاتهامات للنهضة استمعا اليها بصبر وروح رياضية عالية . للاسف الشديد لم أتمكن من حضور ردود المنصة نسبة لظرف خاص ولكن بدا لي ان (الجماعة مذاكرين كويس) مجمل الجلسة كان مفيدا فالحوار والرأى والرأى الآخر يعجم عود الحقيقة.
* أخبار مجلس النهضة واجتماعاته وأنشطته لاتحتاج إلى إعلام لا بل يعاني من تخمة إعلامية لأنه دوما يتصدر نشرات الأخبار نسبة لأن على رأسه السيد نائب رئيس الجمهورية وترتيب الاخبار عندنا معياره شخصية الخبر وليس موضوعه . ولاشك أن أخبار النهضة الزراعية وجدت من التغطية الإخبارية في عمرها القصير ما لم تجده وزارة الزراعة الاتحادية منذ نشأتها (وكمان الوزارات الولائية فوق البيعة) ولكن ما تحتاجه النهضة هو الإعلام الذي يخدم أهدافها. فالإعلام يلتقط الحدث ثم يطوره ويساهم معه في إكمال دورته ومن هنا اتت فكرة الشراكة الاعلامية التي تختصر وقت الانجاز .
* الزراعة في بلادنا محتاجة لإعلام حتى وهي في أوضاعها الحالية اما اذا اردنا ان نحقق نهضة زراعية تحول السودان من قرعة غذاء العالم إلى سلة غذاء العالم فالحاجة للشراكة الاعلامية تصبح أكثر الحاحاً . الذي يحدث في أجهزة إعلامنا كله ليس إعلاماً زراعياً إنما على أحسن الاحوال أخبار زراعية وتناول قضايا زراعية أو تسليط الضوء على بعض المشكلات الزراعية وهذا كله مطلوب أما الإعلام الذي يهدف إلى تغيير الاوضاع الزراعية والذهنية الزراعية لدى القائمين على أمر الزراعة من مزارعين ومسؤولين فهذا أندر من الكبريت الأحمر وهو على قلته لايابه به صانع القرار ولا المزارع.
* إذا اقتنعنا باننا في حاجة لإعلام زراعي يخدم الاهداف الزراعية المطروحة بالرقابة والمتابعة والمبادرة يبقى السؤال أين العنصر البشري الذي يقوم بهذا الدور ؟ في تقديري أن شباب الإعلاميين يمكن يقوم بهذا الدور على أكمل وجه ولكن الأمر يحتاج الة تدريب فياحبذا لو قام المجلس القومي للصحافة او اتحاد الصحفيين أو حتى مجلس النهضة الزراعية أو أي جهة مسؤولة أخرى بتنفيذ دورة تدريبية مكثفة لمفرزة من شباب الإعلاميين (ليمسكوهم رأس الخيط) وذلك بهدف إيجاد الطرح الإعلامي الزراعي المؤثر في صحفنا وفي إذاعتنا وفي شاشاتنا، طرحاً يجعل الزراعة قضية السودان الأولى وليس السياسة أو الرياضة الجاثمتان على صدر الإعلام الآن . إن إعطاء الزراعة وضعها الإعلامي المستحق يمكن أن يتم وذلك ببساطة لأن المادة الزراعية الخامة هي الأوفر هذا فوق أن الزراعة هي حياة السودان.


حاطب ليل- السوداني
[email]tahersati@hotmail.com[/email]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.