كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

إزالة مجمع النساء والتوليد بمستشفى الخرطوم


شارك الموضوع :

[JUSTIFY]يعتبر قسم النساء والتوليد بمستشفى الخرطوم من أكبر أقسام أمراض النساء في السودان لا لأنه يضم بين أروقة مكاتبه المتواضعة أكبر استشاريي النساء التوليد فحسب بل لأنه من أقدم الأقسام إذ أنه أنشئ في السنوات الأولى من تاريخ إنشاء المستشفى بحسب مصدر مطلع إذ يتردد على القسم ما لا يقل عن 20200 حالة في العام لقسم الحوادث إضافة إلى 2600 حالة من العيادات المحولة مقابل 12 ألف حالة ولادة طبيعية إضافة إلى 800 عملية قيصرية و200 عملية لأمراض النساء والمناظير.

تجفيف القسم:
على خلفية تجفيف المستشفيات ونقلها إلى الأطراف بحجة جعل مستشفى الخرطوم تخصصيًا هل تستطيع المستشفيات التي سينتقل إليها المجمع استقبال كل هذا العدد المهول من المرضى في ظل انعدم الآليات المعينة للعمل الطبي، وفي حديث لمصدر مطلع لـ (الإنتباهة) أن قسم النساء والتوليد بمستشفى الخرطوم تأتي إليه الحالات المعقدة من كافة أنحاء السودان وأضاف أن المستشفى يعمل به 20 طبيبًا من كبار الاستشاريين وحوالى 60 طبيبًا من أطباء الامتياز كل (3) أشهر بالرغم من قلة الإمكانات.

حالة إحباط:
وأضاف المصدر أن توقعات الكوادر كانت تنصب حول تطوير القسم باستجلاب أجهزة حديثة إضافة إلى التوسع في الخدمات وتأهيل المرافق والمعدات إضافة إلى تدريب الكوادر وإعداد الأقسام المتخصصة وتحويله إلى مركز متطوّر ولكن فؤجئنا بإزالة المجمع بأكمله وتحويل غرفة الحوادث إلى الداخل حيث تصل الحالة إليها بصعوبة كبيرة جدًا، مضيفًا أنهم لم يستشاروا في عملية الإزالة، مؤكدًا أن الحالة عندما تأتي لا تحتاج إلى قابلة أو طبيب فحسب بل هناك حالات تحتاج إلى الأقسام الأخرى.. وأضاف المصدر أن الدولة تريد أن (تطفش) الكوادر المؤهلة في الوقت الذي تفتح لهم الدول الأخرى ذراعيها للاستفادة منهم، مضيفًا أن الراتب الأساسي للاستشاري لا يزيد عن 800 جنيه فقط في حين أن الراتب في الخارج أكثر من ثلاثة أضعاف بالداخل مما أدى إلى خروج العديد من الكوادر، مضيفًا أن السودان لديه الكوادر لماذا لا تهتم الدولة بهم بدلاً من الإهمال والتهميش الذي يمارس ضدهم واستعمال كل أصناف التضييق عليهم.. (الإنتباهة) بدورها طافت كل عنابر النساء والتوليد من عنبر الولادة القيصرية والطبيعية وعنبر الحالات وغرف العمليات الأخرى فوجدنا معظم الحالات من خارج ولاية الخرطوم والبعض الآخر من محليات الخرطوم الأخرى.. السؤال الذي يطرح نفسه إذا كانت هناك خدمة في المحليات الطرفية للولاية ناهيك عن الولايات ما الذي يجعل المرضى يتهافتون على مستشفى الخرطوم وما الذي يجعلهم يذهبون من أقصى شمال الخرطوم إلى أقصى جنوبه فمن باب أولى أن تكون الخدمة في قلب الخرطوم.

صحيفة الإنتباهة
أم بلة النور[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

3 التعليقات

      1. 1

        سير سير يابشير وحميده الي التجفيف و التدمير الظاهر مستشفي الخرطوم باعوها للقطريين

        الرد
      2. 2

        [SIZE=3]سوف يتم تحويله الى ميدان كرة قدم خماسيات !!!!
        ( احسبتم انا خلقناكم عبثا وانكم الينا لا ترجعون )صدق الله العظيم, علينا بالدعاء عليهم[/SIZE]

        الرد
      3. 3

        منو القال مرتب الإستشاري في الخارج أكثر من ثلاثة أضعاف!!! كلام صاح بس للمعلومية يساوي ثمانين ضعف بحساب الريال السعودي في السوق 1600
        و عايزنهم يقعدوا؟
        مرتب الطبيب العام بالسعودية 20 ضعف المرتب في السودان!! و هاك النبق دة.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.