كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

سوزان رايس: تتهم الخرطوم بخرق اتفاق السلام الشامل مع جنوب السودان



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]جددت مندوبة واشنطن الدائمة لدى الأمم المتحدة السفيرة سوزان رايس أمس الثلاثاء، اتهاماتها للحكومة السودانية بخرق اتفاق السلام الشامل الذى وقعته الخرطوم مع حكومة جنوب السودان.
وقالت المندوبة الأمريكية فى آخر ظهور إعلامى لها بمقر الأمم المتحدة وقبل تسلم مهام منصبها الجديد كمستشارة الأمن القومى الأمريكى خلفا لتوم دونيلون الذى قدم استقالته أوائل الشهر الجارى.


قالت ” تواصل الحكومة السودانية نقض اتفاقية 27 سبتمبر الموقعة مع جنوب السودان، وذلك من خلال وقف صادرات جوبا من النفط عبر أراضيها “.
وأشارت المندوبة الأمريكية فى تصريحاتها للصحفيين إلى “استمرار عمليات القتل والنهب فى إقليم دارفور،وقيام السلطات السودانية بإعاقة وصول المساعدات الإنسانية إلى ولايتى جونقلى والنيل الأزرق.
وأكدت سوزان رايس أنها ستستمر فى العمل على ملفات السودان بعد بدء توليها رسميا مهام منصب مستشارة الأمن القومى الأمريكي”وذلك نظرا لأن السودان يأتى على رأس أولويات أجندة الرئيس باراك أوباما “،على حد قولها.
وفيما يتعلق بملف الأزمة السورية، وصفت السفيرة الأمريكية إخفاق مجلس الأمن الدولى فى التعامل مع الأزمة، بأنه “وصمة فى هذه المؤسسة الدولية”.
وأعربت رايس عن أسفها لعدم قدرة أعضاء المجلس على التحدث بصوت واحد إزاءها، مشيرة إلى أن روسيا والصين تتحملان المسئولية بسبب استخدامهما لحق النقض لمنع صدور 3 قرارات من المجلس تتعلق بتلك الأزمة.
وتابعت سوزان رايس قائلة “لقد استخدمت روسيا والصين حق النقض 3 مرات ضد قرارات لم تتضمن التهديد بفرض أى عقوبات على النظام السورى، ولذلك فقد أصبح المجلس مشلولا فى تعامله مع الأزمة، إننى أشعر بالأسف الشديد خاصة بعد وصول عدد الضحايا فى سوريا إلى أكثر من 93 ألف قتيل”.
وشددت المندوبة الأمريكية على أهمية وقوف بلادها إلى جانب الشعب السورى فى الصراع الحالى الذى تشهده بلادهم، وقالت فى تصريحاتها للصحفيين “يحدونى الأمل فى أن يتمكن السوريون من تحديد مستقبلهم بأنفسهم، والولايات المتحدة ملتزمة بمساعدتهم فى سبيل تحقيق ذلك، وسوف نستمر فى تقديم المساعدات لهم”.
ودافعت سوزان رايس بشدة عن سجل بلادها فى الأمم المتحدة خلال السنوات الأربع والنصف الماضية- وهى الفترة التى مثلت فيها واشنطن لدى المنظمة الدولية- وقالت إن من بين أفضل الأمور التى أنجزناها فى الأمم المتحدة خلال هذه الفترة هى الدفاع عن تواجد إسرائيل فى منظومة الأمم المتحدة، على حد قولها.

اليوم السابع[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

2 التعليقات

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.