كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

منظمات إنسانية بجنوب السودان: 60 ألف من سكان أبيى عادوا إليها


شارك الموضوع :

قال عدد من المنظمات الإنسانية العاملة بجنوب السودان، إن “أكثر من 60 ألف مواطن عادوا إلى منطقة أبيى المتنازع عليها بين جمهوريتى السودان وجنوبى السودان، وذلك بعد أن شردتهم أعمال العنف التى وقعت فى المنطقة إبان غزو القوات السودانية لها فى مايو2011″، بحسب بيان مشترك لتلك المنظمات أصدرته اليوم “السبت”.

وأضافت المنظمات، أن “المواطنين العائدين إلى أبيى هم من قبيلة (دينكا نقوك) وعادوا إلى قراهم استعداداً لعملية الاستفتاء المقررة فى شهر أكتوبر المقبل لتحديد مصير وتبعية الإقليم الغنى بالنفط والمتنازع عليه بين البلدين”.

ومن أبرز المنظمات الذى تضمنها البيان برنامج الغذاء العالمى التابع للأمم المتحدة ومفوضية العون الإنسانى وهى جسم حكومى تابع لجنوب السودان.

وتقدر إحصاءات أممية عدد النازحين من منطقة أبيى قرابة 100 ألف.
جوبا (الأناضول)

شارك الموضوع :

2 التعليقات

      1. 1

        ياريت حكومتنا تصحي و تجلب 6 مليون من المسيريه و اصحاب الارض و تدفع ليهم تعويضات علي تهميل و ضياع ممتلكاتهم التي سيتركونها في مكان ما.

        الرد
      2. 2

        ما هو رد فعل الحكومة الآن بعد أن ورطت المسيرية والسودان في هذا المأزق بتوقيعها على البروتوكول الذي يضع أرض السودان تحت سلطان المجتمع الدولي المجرم بسبب وافدين من منطقة غوغريال دلت كل الوثائق على حداثة قدومهم إلى هذا المكان!!!!!!ما هو رد فعل الحكومة !!!!! أين علي عثمان الذي وقع على هذا الكلام!!! نميري عمل اتفاقية سلام سنة 73 ورفض إدخال أبيي فيها واقتنع الجنوبيون لأنهم عارفين ما عندهم حق هنا. أما الإنقاذ…..ففعلت ما فعلت وههي تتفرج…

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.