كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

حرقة المعدة .. أعراضها واسبابها وطرق علاجها !! + صورة


شارك الموضوع :

[JUSTIFY]حذر طبيب الأطفال أورليش فيغلر من أن الشعور بمرارة في الفم وصعوبة بلع الطعام تعتبر من المؤشرات التي قد تدل على إصابة الطفل بحرقة المعدة، موضحا أن ظهور آلام في أعلى البطن أسفل عظم القص، أو بحة في الصوت أو سعال جاف قد تشير أيضا إلى الإصابة بحرقة المعدة.

وأضاف فيغلر -عضو الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين بمدينة كولونيا- أن الإصابة بحرقة المعدة تحدث نتيجة تدفق عصارة المعدة الحمضية إلى المريء. كما أنها تحدث أيضا إذا ما أُصيبت العضلة العاصرة الموجودة بين المعدة والمريء بالضعف أو حدث لها ارتخاء في وقت غير مناسب.

وأردف الطبيب أن تناول الأطعمة المقلية أو الحريفة وكذلك النعناع والمشروبات المحتوية على أحماض أو كافيين يمكن أن تتسبب أيضا في الإصابة بحرقة المعدة، لافتا أن تناول مسكنات الألم مثل المادة الفعالة الآيبوبروفين قد تؤدي إلى نفس الأعراض.

وأضاف فيغلر أن التدخين وزيادة الوزن قد يندرجان ضمن العوامل المؤدية إلى الإصابة بحرقة المعدة لدى الشباب، مؤكدا أن تعديل النظام الغذائي وأسلوب الحياة يكفيان في معظم الحالات للتغلب على حرقة المعدة في مثل هذه الحالات.

ونظرا لأن تناول كميات كبيرة من الطعام يمكن أن يؤدي إلى التحميل على العضلة العاصرة الموجودة بين المعدة والمريء بشكل خاطئ، يوصي الطبيب بأن يتم تناول وجبات صغيرة من الطعام بدلا من تناول كميات كبيرة كدفعة واحدة. كما يفضل أن يكون هناك فترة زمنية كبيرة بعض الشيء بين تناول آخر وجبة في اليوم وموعد الخلود إلى النوم.

وشدد فيغلر على ضرورة أن يصطحب الآباء الطفل إلى الطبيب فورا إذا ما عانى من احتقان والتهاب في حلقه في فترة الصباح، إذ يمكن أن يشير ذلك إلى أن عصارة المعدة تتدفق خلال الليل من معدته وتصل إلى فمه.

علاج حرقة المعدة

يعالج كثير من الناس هذه الأعراض بأنفسهم باستخدام أدوية متوفرة في الصيدليات ، وقد تساعد هذه الأدوية على تخفيف مشكلتك على المدى القريب ، خصوصا إذا كانت الأعراض خفيفة وغير متكررة. لكنها غير كافية في حالة ما إذا كانت الأعراض شديدة ، متكررة ، أو مستمرة لفترة طويلة.

إن الانزعاج المستمر والمعاناة من أعراض ارتجاع المريء أمر غير مرغوب فيه ، وفي نفس الوقت إن عدم اتخاذ الخطوات المناسبة للعلاج ستؤدي لتفاقم المشكلة. لذلك لزاما عليك أن تتخذ الخطوات الآتية:

الخطوة الأولى:
تناول وجبات صغيرة متوازنة (4-5 وجبات خفيفة). ولا تتخطى ميعاد أي وجبه أو تأكل وجبه واحدة كبيرة أو وجبتين كبيرتين يوميا. ولا تأكل قبل النوم مباشرة.

لا ترقد قبل مرور 2-3 ساعات بعد الأكل.

تجنب الأطعمة المسببة للمشكلة مثل الشكولاته ، الأطعمة الحريفة ، القهوة ، الشاي ، عصائر البرتقال والليمون، مشروبات الكولا.

اقلع عن التدخين ، وان كان هذا صعبا ، فان التقليل من الكمية يقلل أو يزيل الأعراض.

حاول إنقاص وزنك. ستشعر بتحسن كبير

ارفع رأس السرير بمسافة 15 سم باستعمال ألواح خشبية ، في هذه الحالة يستطيع المريء التخلص بسهولة من الطعام والحامض الموجودان به بمساعدة الجاذبية الأرضية. فإن الرقاد مباشرة بعد الوجبات وخاصة مساء يسبب حرقة المعدة.

تجنب تعاطي الأدوية بقدر المستطاع ، اسأل طبيبك المعالج إذا كان أي من الأدوية التي تتناولها قد يؤدي لتفاقم الأعراض.
تحذير: لا تتوقف عن تناول أي دواء قبل استشارة طبيبك المعالج

الخطوة الثانية – العلاج بالأدوية:

في حالة عدم شعورك بتحسن بعد اتخاذ الإجراءات السابقة فان الوقت قد حان لاستشارة طبيبك. وهو قد ينصحك بالانتقال إلى الخطوة الثانية من عدمه.

وماذا يمكن أن تفعل الأدوية التي تزيل أعراض ارتجاع المرء؟
تخفف من إحساسك بالأعراض.
تشفي العلة المتسببة في حدوث هذه الأعراض.
تعيد حركية الجهاز الهضمي إلى طبيعتها.

قد يصف لك طبيبك واحدا من الأدوية الآتية:

أدوية تقلل حموضة المعدة ، وهي تقلل من إحساسك بحرقة المعدة في خلال 4-8 أسابيع. ولكن يجب أن تعلم أن المشكلة قد تعاود الظهور مرة ثانية في خلال 6 شهور أو سنة وعندها ستكون بحاجة إلى العودة إلى الطبيب مرة ثانية من أجل وصفة جديدة لثمانية أسابيع.

أدوية تعيد حركية الجهاز الهضمي إلى طبيعتها ، وهي مجموعة تسمى “منشطات حركية الجهاز الهضمي” تعمل لتقوية عضلات صمام المريء وتعيد الحركة الدودية للمريء إلى طبيعتها وبالتالي ينساب الطعام والحامض في الاتجاه الصحيح لأسفل. وبازدياد حركة مرور الطعام والحامض خلال المريء والمعدة ، تختفي الأعراض وتلتئم القروح. الانتظام في تناول هذه الأدوية يحسن إحساسك بحرقة المعدة خلال 4-8 أسابيع.

الأدوية التي تحمي جدران المريء بواسطة طبقة مبطنة لتحميه من حامض المعدة

العلاجات المنزلية لعلاج حرقة المعدة والحموضة

1- يفضل بعد وجبات الطعام اتخاذ قطعة واحدة من القرنفل وامتصاصها ببطء. هذا يساعد على راحة فورية بالإضافة للحد من الأمراض الناجمة عن الحموضة.
2 . حاول مضغ بعض القرنفل .
3 . الموز يساعد على الوقاية من الحموضة والحرقة . يفضل أكله يومياً .
4. شرب يومياً ملعقة صغيرة من عصير إهليلج أصفر بالإضافة إلى ملعقة صغيرة من عصير عنب الثعلب الهندي .
5 . الشمر: يخفف آلام البطن، واضطرابات القولون ، وغازات المعدة ، وتشنجات الجهاز الهضمي. و تعتبر فعالة لظروف المعدة الحمضية (الحرقة).
6 . الزنجبيل: الزنجبيل مفيد لاضطرابات الهضم. يساعد على تخفيف عسر الهضم .
7 .خذ كمية متساوية من مسحوق الزنجبيل و الفلفل الأسود وأوراق النعناع المجففة ونبات الحلتيت وبذور الينسون و بذور الكزبرة والكمون والشمر والملح و اطحنها معا لتصبح مسحوق ناعم.
الجرعات: خذ حوالي 1 ملعقة صغيرة من هذا المسحوق مع الماء ، مرتين في اليوم بعد الوجبات .
8 . مياه الشرب تعطي راحة فورية لأعراض مثل سرطان المعدة والحموضة و انتفاخ المعدة فواضب على شربها عندما تشعر بالحرقة .
9 . حاول الحصول على كوب من الآيس كريم (الفانيليا ) أو شرب الحليب البارد .
10 . الكالسيوم هو أفضل علاج للحرقة. يمكنك شرب كوب من الحليب لتخفيف بشكل سريع أو بعض اللبن أو الايس كريم كما ذكرنا سابقاً .

[/JUSTIFY]
وكالات

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.