المقالات

فينكس تلتقط عينة من تربة المريخ


التقطت مركبة الفضاء الأمريكية فينكس عينة من تربة المريخ في خطوة قال العلماء انها خطوة اولى لدراسة التربة بحثا عن آثار جليد وبحث إمكانية الحياة على الكوكب الاحمر.

وقالت ادارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) يوم الاحد ان المركبة التقطت بعد ذلك البصمة التي خلفتها ذراع فينكس الآلية العملاقة على سطح الكوكب.

وقال ديفيد سبنسر مدير مهمة فينكس من مختبر الدفع النفاث التابع لناسا في باسادينا بولاية كاليفورنيا في بيان “اللمسة الاولى تسمح لنا باستخدام الذراع الآلية بدقة. نحن في موقف جيد فيما يتعلق بالحصول على العينة ونقلها.”

كما التقطت الكاميرا المثبتة في الذراع الآلية عددا من الصور لما بدا كجليد مكشوف أسفل مركبة الهبوط.

وهبطت فينكس على سطح المريخ يوم الاحد من الاسبوع الماضي بعد رحلة استغرقت عشرة اشهر قطعت خلالها مسافة 676 مليون كيلومتر وستتجول على سطح المريخ لدراسة عينات الجليد والتربة لتحديد ما اذا كانت الظروف مواتية لدعم الحياة على سطح الكوكب الاحمر.

وقال أوي كيلر من معهد ماكس بلانك لابحاث النظام الشمسي بألمانيا “ما نراه في الصور يتفق مع فكرة انه جليد ونعتقد اننا سنرى نفس الشيء في منطقة الحفر.”

واتفق راي ارفيدسون من جامعة واشنطن في سانت لويس معه في الرأي قائلا “يمكن ان يكون ما نراه صخرا ويمكن ان يكون جليدا تعرى في منطقة انفجار الصاروخ الكابح.”

وقال ارفيدسون في بيان “سندرس الفكرتين بالحصول على مزيد من البيانات بما في ذلك بيانات ملونة من الكاميرا المثبتة في الذراع الالية. نعتقد انه اذا كان ما نراه جليدا فسيصبح أكثر بريقا مع تجمع بخار ماء المجال الجوي كطبقة جديدة من الثلج على سطح الجليد.”

وأجرت المركبة فايكينج في السبعينات وأوائل الثمانينات اختبارات مماثلة على سطح تربة المريخ. لكن رصد مياه مجمدة تحت السطح عام 2002 وهو الكشف الذي حققته المركبة مارز أوديسي دفع العلماء إلى اقتراح مهمة فينكس

رويترز