كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

أغرب الزيجات والطلاقات في السودان



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]في العديد من دول العالم تكون مراسم الزواج في بعض الزيجات غريبة ومثيرة، مما يدعو إلى الدهشة والاستغراب، فبعض الزيجات بها مظاهر للترف والبذخ ولفت الانتباه مثل مراسم الزواج التي تمت على قارب وكذلك بعض الزيجات البسيطة في السودان، فقد كان مهر بت شريف قصيدة، ومثل حالات الزواج كذلك حالات الطلاق التي تكون أحياناً لأسباب غريبة، فقد طلبت إحدى الزوجات الطلاق بسبب صوت شخير زوجها العالي أثناء النوم. والكثير من القصص عن أغرب حالات الطلاق والزواج التي نحاول سردها لكم من خلال هذا الموضوع.

أغرب قصص الطلاق
ونبتدر قصص الطلاق بهذه القصة الطريفة والمشهورة، فقد تقدم أحدهم إلى المحكمة يريد تطليق زوجته التي اعتبرها نذير شؤم عليه منذ زواجهما، وقال إنه في يوم زوجهما توفي والده، وبعد الزواج حدثت له الكثير من المتاعب، فقد تم فصله من العمل عدة مرات. فقال له القاضي هذه ليست أسباباً منطقية تدعو إلى الطلاق، وأثناء ذلك الحديث وصلت ورقة إلى القاضى توضح أنه فصل وخدمته قد انتهت فنادى القاضي الزوج وقال له «طلقها يابني».

وخلال جولتنا في أروقة المحاكم الشرعية قابلنا الكثير من القضاة والمحامين الذين سردوا لنا بعض القصص الغريبة التي مرت عليهم في قاعات المحاكم، وذكروا لنا أن معظم القضايا وأكثرها هي قضايا عدم الانفاق في المقام الأول والطلاق للضرر ولعدم الإنفاق وطلاق العنة «العجز الجنسي للزوج».

ويحكي لنا قاضي إحدى المحاكم أن شجاراً حدث بين زوجين فقامت الزوجة بخنق الزوج، فقال لها الزوج «أنت طالق نصف طلقة» من أجل ألا تقتله وتفكه وتقدما إلى المحكمة وقال الزوج إنه كان لا ينوي تطليقها بقوله هذا وصدر الحكم بالطلاق لأن هناك قاعدة فقهية يتم التعامل على أساسها إن ذكر بعض ما لا تجزأ كذكر كله.

ومن القصص الغريبة والنادرة التي حكاها لنا أحد القضاة وهي الآن قيد النظر للحكم فيها، أن الزوج لم يجد زوجته في المنزل واتصلت عليه تقول له إنها في خارج السودان في إحدى الدول الأوربية والأغرب أنها تزوجت بشقيقها وهي في عصمت الزوج وجاء طالباً فسخ هذ النكاح

ومن القصص المؤلمة التي سردها لنا أحد القضاة أن سيدة قدمت للمحكمة تشكو من تحرش زوجها بابنتهما وقالت طيلة هذه الفترة التي قضيتها خارج السودان كان الزوج يتحرش بابنته وعند استجواب الزوج أنكر ذلك وأصرت الزوجة على موقفها وطلبت الطلاق وتم تطليقها منه

ومن القصص التي رواها لنا أحد المحامين أن الزوجة جاءت تطلب الطلاق من زوجها الكفيف التي قالت إنه لا يجامعها جيداً في العلاقة الجنسية وتفاصيل الحادثة أن الزوجة تريد الزواج من رجل آخر ولديها ثلاثة أبناء من هذا الزوج الكفيف، وعند استدعاء الزوج قال يا سيدي القاضي لدي منها ثلاثة من الأبناء فكيف تم ذلك إذا لم استطع، والزول دا غاشيها إنو عايز يتزوجها. فرفضت المحكمة تطليقها منه.
ومن القصص ايضاً أن سيدة جاءت تطلب الطلاق لأن زوجها ضعيف الشخصية وليس له رأي وحتى القرارات الخاصة بهم تتخذها له والدته وأخواتها فاشترطت لتنازلها عن الطلاق أن يسكنوا بعيداً منهم، ووافق الزوج ولكنه قال اعطوني دقيقة وخرج من القاعة وفي الخارج وجد والدته وأخواتها يقفن منتظرات له وحرضنه، وعندما رجع إلى داخل القاعة رفض قرار أن يسكنها بعيداً عنهم، وهنا طلبت الزوجة الطلاق وتم تطليقها، يذكر لنا القاضي ايضاً أنه من أسباب كثير من الطلاقات تدخل الأسرة في قرارات الزوجين.

طلاق من أجل الشطة

ومن القصص الغريبة التي حكتها لنا إحدى السيدات أن سبب الطلاق هو الشطة فقد تم عقد قران أحدهم وأكمل تجهيزات الزواج وإحضار كل مستلزمات الشيلة والمواد الغذائية. فجاءت إحدى الجارات وقالت إن المواد الغذائية لا تحتوى على الشطة، فاتصلت أخت العريس بأخيها تبين له أنهم اشتكوا كثيراً من أننا لم نحضر بعض الأشياء، وفي كل مرة نحضر لهم ما يطلبونه وآخرها تدخل جاراتهم وقولها «لم يحضروا الشطة» وهنا طالب العريس باسترداد كل مستلزمات العرس وتم تطليقهما وتزوج العريس سريعاً بأخرى.

أغرب قصص الزواج
في الزواج هناك العديد من المظاهر الغريبة علينا في المجتمع السوداني والتي تكون من أجل التفاخر والتباهي وإدخال تقليعات جديدة خصوصاً بالنسبة للأثرياء والمشاهير من نجوم المجتمع في المجالات المختلفة، نذكر بعض القصص منها على سبيل المثال لا الحصر:

إيجار صالة بمليار

في زواج ابنة أحد المشاهير امتد العرس لمدة أسبوع وتناوب الفنانون المشاهير الغناء وإطراب المعازيم ولوحظ أن إحدى الفنانات بعد انتهاء الحفل حملت شنطة من النقود مليئة بالدولارت وتم إيجار صالة الحفل لمدة سبعة أيام وبمبلغ مليار جنيه.
زواج آخر أيضا كان مثير للدهشة وهو الزواج الذي تم في أفخم الفنادق وقد كانت الكوشة التي يجلس عليها العروسان مرصعة بالألماظ والذهب وكذلك السجاد الذى فرش على الممر من مدخل الفندق والبوفية الضخم المفتوح وحتى بعد انتهاء الحفل كانت هناك تذاكر لرحلات سفر مجانية لأهل العروس.

ونجد أن بعض المشاهير في الوسط الإعلامى حاولوا أن يأتوا بتقليعات جديدة في أعراسهم مثل زواج مذيعة النيل الأزرق رشا الرشيد التي تم حملها على هودج في ليلة الزفاف، كذلك زواج المذيعة تسابيح التي لم تأت إلى المعازيم هي وزوجها حتى نهاية الحفل.

صحيفة الإنتباهة
أفراح تاج الختم[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

4 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        الموضوع حيوي وكل منا يسمع عن كثير من قصص الزواج والطلاق
        في منطقة ما من الوطن العربي جاء زوجان متخاصمان يعرضان موضوعهما على شيخ القرية ، وكانت الزوجة جميلة فأعجبت الشيخ …فقال للزوج طلقها ماذا تفعل بها وهي كثيرة المشاكل . وطلقها فتزوجها الشيخ وعاشت معه على خير حال

        الرد
      2. 2

        موضوع شيق وجميل.
        لكم الشكر الجزيييييييل.

        الرد
      3. 3

        من أغرب ما مر في حياتي من زيجات أن هناك شخص أرسله إبنه لخطبة فتاة فوجدها والده جميله فتزوج منها ، وبعد فترة من الزمن نظر الإبن الي والدة زوجة ابيه وكانت عزباء وفائقة الجمال فراودها للزواج ووافقت فتم الزواج والكل عاش في سرور وانجبوا من الأبناء ماشاء الله لهم ،،، وهذه القصة حقيقية في منطقة ما من محافظة شرق النيل …يعني الولد تزوج الأم وأبيه تزوج من بنتها ……

        الرد
      4. 4

        الطرح جميييل والموضوع فعلاً يحتاج الى وقفة ومناقشة .

        البوبار السوداني عموماً يختلف عن باقي الشعوب فالشعب السوداني ( فقير ) والبوبار الناس ( البتتبوبر ) هل اهل الاقاليم ( اهل الجالوص والراكوبة ) .. ( اهل الكرم ) ويمتد بوبارهم في برج الفاتح وصالة سبارك سيتي وترباس وندى وغيرهم ..

        لكن في الحقيقة هم سكان بسيطين بيوتهم من الجالوص او جيرانهم يقطنون في بيوت متهالكه وغلابى .. عشان كدا بعملوا البوبار في الخرطوم .. بمجرد سكنهم في عمارة ولا فيلا وداخلا سبورتاج ولا توسان !!!!

        السودان دولة فقيرة اصحاب المليارات بسيطين جدا جدا و اما بوبار المغترب دايما بكون بالقروض البنكية
        تخريمة :
        الطلاق ..

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.