كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

أنا وقير الكبير



شارك الموضوع :

[ALIGN=CENTER]أنا وقير الكبير [/ALIGN]
[ALIGN=JUSTIFY]الضمير هنا يا سادتي أقصد به شخصي الضعيف كاتب هذا المقال المتواضع حتى اميز بيني وبين شخص له مكانته وعظمته وتقديره عند الدينكا حمل نفس الإسم ولذا فقد اكملت العنوان بعد حرف العطف بـ(قير الكبير).
حدثت طرفة مع أحد زملائي في الاسبوع الفائت عندما فتح هاتفه الجوال ثم ضغط على الإسم (قير) … الشخص الذي رفع السماع على الطرف الآخر كان صوتاً نسائياً فألقي عليها التحية .. ثم سال من التي تتحدث معه فقالت (زوجة قير) ..فقال زميلي هذا وهو يعرف جيداً أين زوجتي (إنتي بتتكلمي من شندي) ..فإندهشت تلك وردت بما أدهش صديقي بدوره عندما قالت (انا بتكلم من نيروبي) .. فقال هذا (إنتي مش في شندي الوداكي نيروبي شنو وليه قير ما كلمني)..فقالت له (من تقصد بالضبط) هنا إنتبه زميلي بأن التي رفعت التلفون أو قل فهو قد خلط ما بين رقمي ورقم (قير رينج ثييك) المقيمة بنيروبي!!!.
وفي العام 2004 م عندما كنت أعمل بصحيفة الخرطوم مونيتور ، رن هاتف التلفون نهار أحد ايام الجمعة وكنت المحرر الوحيد الموجود بالصحيفة ، فرفعت سماعة الهاتف ورحبت بالمتحدث مرحباً به بالصحيفة وسالته من المتحدث فقال:(قير … من الولايات المتحدة) وسألني من المتحدث فقلت (قير… من الخرطوم)..
وما حدث قبل أعوام وهو يحدث دائماً هو ما حدث لزميلي المذكور أعلاه ،الذي تحدث معي هو واحد من أسرة الزعيم الكبير (قير ثييك) زعيم قبيلة دينكا افوك بشمال بحر الغزال.وأحد مشاهير الدينكا ، ومن عادات الدينكا أن الأسماء تكاد مميزة للشخص فبمجرد نطقك لإسمك يتم تحديد جهتك بل أن البعض لهم القدرة على تحديد الأسرة التي تنتمي إليها.
ولذا فقد جاء العنوان كما ترون واذكر جيداً بانني عندما إلتقيت د.رياك قاي كوك ،لأول مرة عندما تم تعيينه رئيساً لمجلس تنسيق الولايات الجنوبية في شهر أكتوبر 2003م ولأنه عاش كثيراً مع ابناء بحر الغزال ويعرف عنهم الكثير ما أن سمع إسمي حتى سألني (هل أنت من اسرة قير ثييك؟).
إذن ما وقع فيه زميلي لم يكن خطأً مقصوداً وكثيراً ما ظن الكثيرون من الدينكا بالذات بانني من أسرة الزعيم ، وكما ذكرت بأنني شخصياً تحيرت مع متحدثي من الولايات المتحدة الذي إندهش من وجود شخص آخر إسمه قير ظاناً إنه واحد من أسرته وكان معنا في الصحيفة أحد أعمام المتحدث إسمه (البينو اكول ريينج ثييك) كان يقوم بإكمال إجراءات زواج الموجود في الولايات المتحدة … وأظنه هو نفس الشخص الذي تحدثت زوجته مع زميلي.
أما إسمي فسبق وشرحته من قبل ، لكن سوف أوجزه ، فقد جاءت تسميتي بواسطة الزعيم (شير دينق [ثياب دواق])، الذي قام بتسمية والدي قبل ميلاده وتسميتي كذلك.
إنه لفخر كبير أن الخلط الذي يحدث بين أسماء أسرة قير ثييك وإسمي كله يحدث في الخير ونحمدالله على ذلك ونتمنى اللقاء عما قريب معهم.[/ALIGN]

كلام الناس – السوداني – العدد رقم 1081 – 2008-11-17

شارك الموضوع :

1 التعليقات

      1. 1

        اخوى قيير اجزم بانك زعيم سودانى بقلمك الملعلع -كتاباتك دائما لها وقع خاص على نفسى يعنى انازبون جاد لعمودك -ياريت ياعم قير تجمع كل مقالاتك وتضعها فى كتيب مستندا الى حسك الصحفى الوطنى وتضع عليها شوية تتبيله لان كل قصاصاتك اليومية المكتوبه عبار عن واقع اجتماعى مختوم وموقع عليه بانه حال مجتمعاتنا السودنيه البسيطه . سر فى الدرب ياقيرتور والله يعينك ونحن زبائنك

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.