كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

الحاج آدم : سنرتب لاستفتاء حقيقي بأبيي يُرضي الطرفين



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]أوضح نائب رئيس الجمهورية د. الحاج آدم يوسف أن العلاقة بين الخرطوم وجوبا تسير في الاتجاه الصحيح وتبشر بمستقبل زاهر لشعبي البلدين على المستويات كافة، بما فيها السياسية والاقتصادية.

وقال فى تصريحات صحفية أمس لصحيفة «الشرق الأوسط» لقد نجح الجانبان في القمتين الأخيرتين في الوصول إلى مخرجات مهمة ستجهض مشروعات أصحاب الأجندة الخارجية، وأشار إلى أن المناخ أصبح صحيًا لتطوير العلاقة، ولذلك عكف السودان على تكوين آليات من اللجنة العليا برئاسة رئيس الجمهورية المشير عمر البشير، تنزلت إلى كل الوزارات والجهات المعنية لتنفيذ هذه الاتفاقات، وفي المقابل كون الرئيس سلفا كير آليات ولجانًا أخذت في الشروع في اجتماعات متصلة، لتحقق وفاقًا شاملاً كاملاً، في ظل حرص كل من الحكومتين على صون هذه العلاقة من أيدي العابثين. وبشأن الاستفتاء الأخير الذي جرى في أبيي قال نائب رئيس الجمهورية إنه لا يمثل شيئًا وتركز الحكومة على حل الإشكالية مضيفًا أن الخرطوم وجوبا اتفقتا على إقامة جسم إداري وإنشاء مجلس تشريعي وشرطة للمنطقة ثم الترتيب لاستفتاء حقيقي يرضي الطرفين ويحدد مصير المنطقة.

وقال إن أهم مستحقات إقامة استفتاء حقيقي هو تحقيق استقرار للسكان بعد إقامة أجسام مدنية لتدير هذه العملية وتبسط الخدمات اللازمة لهم مشيرًا إلى أن الأمن في أبيي حاليًا يقع تحت مسؤولية «اليونسفا»، وبعد تحقيق الاستقرار المنشود واستتباب الأمن سيتم الاتفاق مع حكومة جنوب السودان على إجراء الاستفتاء وفق بروتوكول الاتفاقات المنصوص عليها في برتوكول «أبيي».

صحيفة الإنتباهة
ع.ش
[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

1 التعليقات

      1. 1

        اعتقد ان السيد الحاج آدم لم يأتى بشئ جديد فى مسألة أبييى اٍنما كلها تصريحات شفهية للاستهلاك الاعلامى فقط!
        الشئ المعروف ولأكثر من سنتين فى آخر اجتماع للجان منطقة أبييى فى العاصمة الاثيوبية هو الاتفاق على اجراء استفتاء لمنطقة ابييى ولكن الاختلاف كان من المفاوض الجنوبى يحث رفضوا ان يكون هذا الاستفتاء شاملا لأهل المنطقة من المسيرية.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.