كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

السودان يتهم الجنائية بلعب دور الخصم السياسي بالوكالة ضده



شارك الموضوع :
[JUSTIFY]اتهم مندوب السودان الدائم لدى الأمم المتحدة السفير دفع الله الحاج علي، المحكمة الجنائية الدولية بلعب دور “الخصم السياسي بالوكالة” ضد السودان. وقال إن المدعين العموميين قاموا بتقديم مسودة تستقي معلومات خاطئة من مصادر مجهولة وغير محايدة في تعاملها مع الشأن السوداني.

وجدد السفير دفع الله في جلسة مجلس الأمن الدولي، حول التقرير الأخير للمحكمة الجنائية الدولية بشأن اقليم دارفور، جدد تأكيدات الحكومة السودانية بعدم اعترافها بالمحكمة وبعدم التعامل معها، باعتبار السودان ليس طرفاً في ميثاق روما المؤسس للمحكمة الجنائية الدولية.

وأشار السفير دفع الله الحاج في كلمته، إلى الموقف الأفريقي حيال المحكمة الجنائية الدولية، وقال لأعضاء مجلس الأمن “إن القمة الطارئة للاتحاد الأفريقي التي عقدت في أديس أبابا في أكتوبر الماضي، أكدت على أن أفريقيا قد فقدت ثقتها تماما في التوجه الحالي للمحكمة الجنائية الدولية الذي يمثل انحرافاً عن مبادئ وميثاق روما ” .

وأضاف “تعلمون هنا في المجلس أن اجراءات المدعي العام الخاص بدارفور أدت إلى إصدار أحكام الإعدام على ستة أشخاص في حادثة أبو زريقة، كما وافيناكم مؤخراً بما قام به مكتب المدعي العام من الشروع في التحقيقات بشأن الجرائم ضد حفظة السلام في بعثة يوناميد، وضد العاملين في المجال الإنساني، وهو ما يؤكد رغبة وكفاءة وقدرة القضاء السوداني ونزاهته في تحقيق العدالة ” .

وكانت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودة، قدمت خلال جلسة مجلس الأمن الدولي التي عقدت أمس الأربعاء بشأن الوضع في دارفور، قدمت تقرير المحكمة الجنائية الثامن عشر منذ صدور قرار مجلس الامن رقم 1593، والصادر بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، والذي نص على أحالة الوضع في دارفور إلى المحكمة الجنائية الدولية.

smc
ت.إ[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.