كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

فوائده متعددة:حبة أسبرين واحدة تقيك من أمراض كثيرة


شارك الموضوع :

[ALIGN=JUSTIFY]تعددت الدراسات المتعلقة بالأسبرين وفوائده، ذلك العقار الساحر رخيص الثمن الذي يوصف لمائة مرض، حيث أكد الباحثون أنه بالإضافة إلى تخفيف آلام الصداع وخفض درجة الحرارة يحمي أيضاً القلب والأوعية الدموية، وتطل علينا دراسة حديثة تؤكد أن تناول حبة أسبرين واحدة في السنة يخفض خطر إصابة الجزء السفلي من المعدة بمعدل الثلث، وبأن تناول حبة أسبوعياً يمكن أن يخفض هذا الخطر بحدود النصف تقريباً.
وأشارت الدراسة التي أجراها العلماء وشملت أكثر من 300 ألف شخص، إلى أن الأشخاص الذين تناولوا الأسبرين مرة على الأقل خلال الأشهر الإثني عشر الأخيرة كانوا أقل عرضة من غيرهم للإصابة بالمرض في الأجزاء الوسطى أو السفلى من المعدة مقارنة بنظرائهم الذين لم يتناولوا هذا الدواء.
كما تبين أن المرضى الذين تناولوا أنواعاً أخرى من الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهاب مثل “إيبوبروفين” كانوا أقل في الإصابة بالسرطان من غيرهم بنسبة 32 بالمائة.
وأوضحت الدراسة أنه كلما كان تناول الأسبرين كبيراً كلما كانت فائدة هذا العلاج أكبر، حيث أظهرت دراسات أن الأسبرين يمكن أن يقي من سرطان الثدي والإصابة بسرطان الأمعاء بنسبة الثلث وخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والجلطة الدماغية ومرض الزهايمر.
ويصاب حوالي 8 آلاف بسرطان المعدة في بريطانيا سنوياً ويموت منهم حوالي خمسة آلاف خلال الفترة ذاتها.

فعالية مؤكدة في علاج الصداع
أكد بحث طبي أن الأسبرين يساعد على معالجة وتخفيف آلام الصداع النصفي”الشقيقة” وبنفس النسبة التي يصفها الأطباء لأدوية أخرى، حيث أثبت البحث أن مادة “آستل ساليسلك أسيد ” الموجودة بالأسبرين لها نتائج إيجابية وذات تأثير مؤثر وفعال في معالجة الصداع النصفي والتخفيف من آلامه.
وأشار الدكتور هانز كريستوفر الأستاذ بجامعة أسبن بألمانيا والمتخصص بأبحاث الصداع بصفته مديراً لمستشفى للأعصاب، إلى أن الأسبرين ومنذ اكتشافه في السادس من شهر مارس عام 1899 اشتهر كعلاج لكافة أنواع الصداع وخصوصاً الصداع النصفي ” الشقيقة ” واستخدمه الأطباء مؤخراً للوقاية من النوبات القلبية.
ولتشجيع العلماء والباحثين حول العالم على إجراء البحوث والدراسات الخاصة بالأسبرين خصصت شركة باير العالمية ومنذ عام 1995 هذه الجائزة وشكلت لها لجنة مكونة من 8 أشخاص متخصصين في مختلف الأمراض مثل القلب والمخ والأعصاب والسرطان وغيرها مهمتهم الحكم على الأبحاث والدراسات المقدمة لنيل الجائزة وذلك تكريماً وتشجيعاً للبحث والدراسة في كل ما يفيد ويخفف من آلام البشر.

… وعلاج الربو

أكدت نتائج دراسة حديثة أن تناول أقراص الإسبرين يوما بعد يوم يمكن أن يساعد الكبار على تجنب الإصابة بالربو.
ووجدت دراسة أمريكية شملت 22 ألف شخص أن الاسبرين خفّض مخاطر الإصابة بالربو بنسبة 22% ربما لأنه يعمل ضد الالتهابات.
ومن ناحية أخرى، تبين للباحين من خلال الدراسة أن الاسبرين يقلل أيضاً من احتمالات الإصابة بالأزمات القلبية بنسبة 44% بينما تناول جرعات قليلة من الأسبرين يوماً بعد يوم يقلل الإصابة بالربو بنسبة 22%.

… ونمو الأورام السرطانية

توصل فريق علمي بريطاني إلى أن الأسبرين له تأثير فعال مضاد للسرطان وخاصة سرطـان المبيض.
وأشارت الدراسة إلى أن الأسبرين يساعد على وقف أحد أنواع البروتينات، والتي تساعد على نمو الأورام السرطانية الخاصة بالمبيض.
وأضاف الأطباء أن الأسبرين هو أحسن علاج مبكر في الحالات التي لا يجدي فيها العلاج الكيماوي.

ولكن .. تأثير الأسبرين يختلف بين الجنسين
وقد ذكرت دراسة أمريكية حديثة أن الأسبرين يخفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب لدى الجنسين لكن بطريقة مختلفة لدى الرجال والنساء.
وقد جاء في تحليل لست دراسات أجراها قسم أمراض القلب في جامعة ديوك في كارولاينا الشمالية، أن الأسبرين يخفض بنسبة 32 في المئة مخاطر الإصابة بنوبة قلبية لدى الرجال، ويخفض بـ 17 في المئة مخاطر إصابة أوعية الدماغ لدى النساء.
وأشار جيفري بيرجر الاخصائي في أمراض القلب في جامعة ديوك والذي اشرف بصورة رئيسية على هذه الأبحاث، إلي أنه نبأ سار خصوصاً وأن معظم الدراسات كانت تظهر حتى الآن مفعول الأسبرين في خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب لدى الرجال ما يفسر تردد الأطباء في وصفه للنساء.
وأوصى بيرجر باجراء دراسات اضافية لتوضيح الفارق في التجاوب لدى الرجال والنساء في معالجة أمراض القلب بالأسبرين.
وبصورة عامة فإن احتمال إصابة النساء اللاتي يتناولن يومياً كميات ضئيلة من الأسبرين بأمراض القلب أو بنوبة قلبية أو بجلطة في الدماغ، أقل بـ 12في المئة من اللاتي لا يتناولن هذا الدواء، وتقدر هذه النسبة بـ 14 في المئة لدى الرجال.
المصدر :محيط [/ALIGN]

شارك الموضوع :

1 التعليقات

      1. 1

        Awayful and interesting issue but whats the side effect
        I think we need to know both sides (merits & demerits of these tablets)

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.