كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

رفسنجاني : ثورة إيران على مسافة بعيدة من أهدافها



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]أكد رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام الإيراني، أكبر هاشمي رفسنجاني، أن بلاده لم تحقق أهداف الثورة بعد 35 عاماً من قيامها، وأنها لا تزال على مسافة بعيدة عن تلك الأهداف التي رسمها القائمون على النظام الذي أعقب حكم الشاه.

وقال رفسنجاني في مقابلة مع صحيفة “جمهوري إسلامي”، نشرت الأربعاء بمناسبة قرب ذكرى انتصار الثورة الإيرانية: “إننا لم نصل إلى جميع أهدافنا، وما زلنا بعيدين جداً عنها”.

وذكر أن ما كان يطمح إليه الخميني وأنصاره، وهو أحدهم، كان “إقامة حكم إسلامي كامل ليصبح أسوة للآخرين”.

وأردف أن “الأوضاع الآن ليست كما كنا نأمل، لكن حققنا إنجازات كثيرة خلال السنوات الماضية”.

وفی رده على أسباب انطباعه من الفشل في تحقيق “أهداف الثورة” قال: “هذه الأمور واضحة جداً ولا تحتاج إلى شرح مني. الجميع يعرفها ويعرف كيف تسير الأمور، وكيف ندير القضاء وقضايانا الاقتصادية، هذه تختلف عما يريده الإسلام”.

لكن رفسنجاني شدد على أن بلاده حققت “الاستقلال السياسي الكامل” عن كافة بلدان العالم.

وانتقد رفسنجاني بشدة أداء حكومة الرئيس الإيراني السابق، محمود أحمدي نجاد، قائلاً إنه “طرد الكثير من القوى الأصيلة”، وأن مجلس الشورى تبنى الصمت أمام تصرفاته، متهماً أحمدي نجاد بعرقلة أداء حكومة الرئيس الإيراني الحالي حسن روحاني.

ووصف رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام الإيراني السياسات النووية التي يسير عليها روحاني بأنها “شجاعة”، قائلاً: “كانت المقاطعات والعلاقات مع العالم سلبية بشكل كامل، لكن الحكومة الجديدة عملت على إزالة هذه القضايا، ودعمها مرشد الجمهورية”.

وقال رفسنجاني إن “السلطة الرئيسية ومجلس الشورى والقضاء ومؤسسة الإذاعة والتلفزيون لا تدعم روحاني”.

ويشكل التيار المحافظ غالبية في مجلس الشورى، ويخضع القضاء ومؤسسة الإذاعة والتلفزيون إلى مرشد الجمهورية خامنئي.

وأوضح رفسنجاني أنه “في الوقت الحاضر تتمركز معظم أدوات الحكم في تكتل لا يرغب بالأساليب التي تتبعها الحكومة الجديدة، ومنها السياسات الاقتصادية”.

العربية.نت
ع.ش[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

1 التعليقات

      1. 1

        [SIZE=7]اولا انتم الوحيدون تهتمون بأمر هؤلا وانتم تعلمون جيدأ من هم الشيعة , وسبهم للصحابة والسيدة عائشه رضى الله عنهم , نهارأ جهارأ وتقلون رفسنجانى قال وما قال , اين الغيرة على دينكم وسنة نبينا محمد (ص) هل تعلمون ما هى اهداف الثورة الذى يتحدث عنها هذا الرجل ؟ وهى سيطرة الشيعة على الاراضى المقدسة وانشاء خلافه شيعية . وايضأ لم تسمعو وتشاهدو ما تقوم به الطائفة الشيعية بكل فروعها تقتل وتزبح وتنتهك اعراض السوريين السنة بلا رحمه . وانت يا ناقل اخبار ايران , السودانيين مسلمين سنه . وليس لنا علاقة فى الدين . والعلاقة مع علاقة سياسيه فقط كاعلاقة الصين مع السودان . واذا كانت ايران قويه كما يعتقد البعض بأ نها سوف تزيل سنة نبينا محمد (ص) لا ولا تحلمو بذلك . وانا اتحدث عنهم بهذه لانى تطلعت للكتبهم وافكارهم الشيطانية وتحريفهم للقرأن . اخوانى واخواتى كل من عنده وقت شاهدو فى اليتوب صورة وصوت. والمهزلة بلاسلام . وايضا الفتن الطائفية الان فى العالم الاسلامى ومنها الدول العربيه فى اليمن والبحرين ولبنان وسوريا والغير عربيه بكستان وافقانستان والى اخره مصدرها الشيطان ايران . والله يحفظ الاسلام والمسلمين الذين يحبون نبيهم وصحابته.(واللهم صلى على سيدنا وعلى اله واصحابه اجمعين وسلاما تسلايمأ كثيرا.[/SIZE]

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.