كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

ميرغني ابو شنب : قارئ يطالبني بترك الكتابة في الرياضة والفن



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]نحن في (الدار) لا نخشي الاراء المخالفة لما نكتبه ونؤكد من جديد ان المجال عندنا متاح لكل الكتاب ليقولوا كل ما يرغبون في قوله بشرط ان يكون نافعا ومفيدا وبعيدا عن الاسفاف والمهاترات والاساءة للاخرين. وانطلاقا مما قلته فانني ارجو ان انشر اليوم رسالة وصلتني من مواطن من شندي طالبني فيها بترك الكتابة في الرياضة والفن فماذا قال :

اخي الكريم واستاذي الفاضل : ميرغني ابوشنب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. وبعد

اخي .. منذ سنوات كتبت لك اكثر من رسالة ولكني لم اسلمها لك ولكن هنالك دافعا داخليا داخل نفسي يقول لي سلمها بل دفعني هذا الدافع لاسطر رسالة لاخوان غيرك يعملون في مجال النقد الرياضي والفني وقمت بتسليم احدي هذه الرسائل لاخي واستاذي كمال حامد والرجل رد علي رسالتي برسالة رقيقة في جريدة الانتباهة صغيرة في حجمها كبيرة في معناها. واليوم اسلمك هذه الرسالة (الفصيحة) ومعها رسالة اخري كتبتها في العام 2011 ولم اسلمها لك وبقيت في ادراجي وها هي مرفقة بهذه الرسالة.آمل ان تجد وقتا لقراءة الرسالتين. والله الذي يدفعني هو حب الخير لك لانك كثيرا ما تتذكر الموت والراحلين من الاعزاء رغم انك لم تترك هذا المجال (النقد الرياضي والفني) !!

وابدا حديثي معك من كلام لك ذكرته مرة في كتاباتك فقد ذكرت ان الاخ كمال حامد سأل عيسي حياتو عن امر رياضي في الحج عندما التقاه هناك فرد عليه عيسي بانه لا رفث ولا فسوق ولاجدال في الحج !!! واستغربت ان يقول السيد عيسي هذا الكلام وهو حق وصواب لكنه عندما يرجع يمارس هذا اللغو والرفث !!! اي الرياضة والانشطة الرياضية ولو كنت مكان الرياضيين اقصد ممارسي الرياضة وكتابها وناقديها لتركت هذا المجال ولما عملت فيه لانه من اللهو وان الانسان خلق في هذه الارض من اجل العبادة (وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون) الذاريات.

اخي عملت عمرا مديدا في (النقد الرياضي والفني) امد الله في عمرك ويبارك فيه ومتعك الله بالصحة والعافية .. آمين لكن هذا المجال الذي تعمل فيه ، فيه مزالق كثيرة وضرره اكثر من نفعه … والعمل فيه يدخل الانسان في دوامة لا ينفعك منها حتي ياتيه ملك الموت لقبض روحه فهو من مباراة لمباراة ومن دورة رياضية لدورة اخري ومن منافسة محلية لاخري اقليمية او قارية حتي كاس العالم وغير ذلك من الانشطة الرياضية .. فهو يذاكر في اسماء الفرق ويحفظ في اسماء اللاعبين والمدريبن وغيرهم ممن تعج بهم الساحات الرياضية بل ينشغل الانسان بهذا الهوس حتي سميتم كرة القدم مثلا(الساحرة او المجنونة) وتظلوا في متابعة دائمة لذلك وتعطوا ربكم اوقاتا قليلة.. فكم بالله تاخذ الصلوات الخمس من الاوقات؟ زمن قليل جدا وكم تاخذ مباراة في اي منشط من مناشط الرياضة اوقاتا طويلة .. قاتلة فتخيل معي لو كنت في دار الرياضة (استاد الهلال مثلا) والمباراة شغالة وجاء المغرب وذهبت للمسجد تصلي واحرز هدف وانت في صلاتك الا يشغلك ذلك؟!

ثم اخي كم ادخلت نفسك في مشاكل بسبب كرة القدم فقد ذكرت في احاديثك مرات عديدة انك وقفت امام المحاكم بل واعتقلت وبل وعوديت والسبب هو كتاباتك في النقد الرياضي .. فلو جئت يوم القيامة وسئلت ولابد مسئول عن سبب شجارك وخصامك في هذا المجال، ما هي الاجابة تتخاصمون وتتعادون في لهو ولعب .. يكون الولاء والبراء لفريق لعب .
كذلك اخي تكتب مرات وبحرقة شديدة عن تغيير اسم شارع يسمي بشارع الزعيم وغيره وغيره ولو سئلت ماذا قدم لمن سمي باسمه كان يسمي ..هب ان امرهم كان كمثل عيسي حياتو .. او بلاتر او بيليه او بلاتيني او زيدان او .. او الخ هل هؤلاء تسمي باسمائهم الشوارع وتترك شخصيات افنت عمرها في مجال العمل النافع في التعليم او الصحة او العمل في القوات المسلحة والشرطة وغيرها من المجالات المهمة والجادة فهي احق من ان يسمي باحد هؤلاء ام باداري ناجح او لاعب متمكن!! وبالله انظر اسمه لاعب فكله لعب في لعب في لعب!!

‭{‬ اخي واستاذي ابوشنب .. ضاع عمري وعمرك وبقي لنا القليل فالاولي ان نقضيه في المفيد .. وقد اعجبت لما كنت تتحفنا به من الفوائد من اقوال السلف الصالح ومن لطائف المعارف .. لكنني احزن بعد ايام لاجدك تتحدث عن الفن والغناء واخبار الفنانين والفنانات وانت تعتلم ان كل ذلك لا يفيد حتي لو توج السودان بطلا لكاس العالم!! او فاز احد اللاعبين السودانيين بالكرة الذهبية او جئنا الاوائل في الترتيب العالمي وهو مجال العمل فيه لا يفيد .. وانت تملك قلما سيالا وامامك زمن لازال في العمر بقية وابدا من اليوم في اتحافنا بمقالات تعالج مشكلات مجتمعنا ودعنا من كرموا فلان .. ودعنا من تمجيد اداريين ذهبوا الي ربهم .. ومن الاشادة بلاعبين لا يسوون مداد الحبر تسودون به الصفحات فقد تكون تشجع لاعبا لفريق تشجعه سنوات طويلة ثم يترك الفريق ويذهب لفريق اخر !! فماذا ستكتب عنه ؟ او تجمد لاعبا ثم يقبض في وضع مخل او سكرانا.

‭{‬ اخي واستاذي الفاضل .. اسأل العلماء عن العمل في المجال الفني والرياضي وهل هذا الذي يكسبه الانسان من العمل في المجالين حلال ام حرام .. حتي وان كان من المشكوك فيه فالقاعدة الذهبية (دع ما يريبك الي ما لا يريبك) وارجع لتاريخ السلف الصالح في الاستفادة من الوقت لا يضيع الواحد منهم وقته فيما لا يفيد وكان الواحد ابخل بعمره من الشحيح علي دراهمه بل بعضهم كان عندما يذهب لقضاء حاجته ينادي احد احفاده او ابنائه ليقرأ له بصوت جهري ليستفيد وهو في وقت قضاء الحاجة .. بل كان الواحد منهم في وقت (بري اقلامه) يسمّع الذي حفظه من القرآن والحديث بل بعضهم لم ياكل طعاما مطهيا حتي لا يضيع وقته!! وهم يعملون في مجال العلم المفيد .

‭{‬ وانتم تعملون في مجالات العلم لا يفيد وقد يضر والجهل بها لا يضر بل يفيد.

اخي اخلو بنفسك اليوم خاصة في الليل واسترجع مسيرة عمرك .. واصلح ما بقي .. وانقد لنا النقد المفيد في مثل هذه المعسكرات التي تضاع فيها الملايين وشراء اللاعبين الذين تصرف فيهم المليارات .. بل هذه الاموال التي تنفق علي الاستادات ومضامير الرياضة .. فلو صرفنا هذه الاموال في النافع واغلقنا دور الرياضة وتحول كتاب الصحف الرياضية والفنية للنافع لكان اجدي وانفع ولافدتا شعبنا المسكين والمحتاج للمساعدة .

ثم اخي اعد نفسك وانا كذلك اخاطب نفسي للاجابة علي السؤال والذي ذكره الرسول صلي الله عليه وسلم (لن تزول قدما عبد يوم القيامة حتي يسأل عن اربع .. عن عمره فيما افناه وعن عمله ماذا عمل فيه وعن ماله من اين اكتسبه وفيم انفقه وعن جسمه فيما ابلاه) ارجو مراجعة الحديث في كتب السنة .. ومعذرة علي الاطالة .

اسأل الله لك الصحة والعافية والسلام

اخوك ابن شندي : فارس احمد امين

___
صحيفة الدار
ع.ش[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

4 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        لكن … أين تعقيبك و وجهة نظرك فيما جاء به هذا الناصح ؟ …

        الرد
      2. 2

        اولا حمدت اله ان ماذالت هناك ضمائر مناصحة صاحية في السودان امثال كاتب الرسالة وثانيا شجاعتكم علي نشر هذه الرسالة ثالثا لي امل ان تنسخ الرسالة من 3 نسخ وتمسح اسمك من الصور وترسلها الي 1/مبارك البلال 2/هيثم كابو 3/عادل سيداحمد خليفة والله من وراء القصد.

        الرد
      3. 3

        قالوا اسمع كلام الببكيك ولاتسمع كلام البضحكك …
        والزول ده والله ماقصر معاك تب …. قدم ليك نصيحه لوجه الله تعالى وانت مخير تقبله ولا لا ….
        وان قبلتها انت الفايز وانت رفضتها انت الخاسر …. وربنا سبحانه وتعالى قال : وهديناه النجدين … انت شوف نفسك ربنا حيهديك لي شنو طريق الخير ولا طريق الشر وهم النجدين …. والانسان مخير فاختار انت طريقك …..
        وصلى الله وبارك على نبينا محمد واله وصحبه وسلم….

        الرد
      4. 4

        الرسل ليك الرسالة ده بكون شاف فيك رقشة صلاح, واحتمال كبير يكون ملك الموت,
        دى وصية العشاء الاخير…..

        ما تكسر خاطرو عليك الله اعنزل..
        لو قدر الله يا اب شنب ومشيت قدامنا بعد عمر مديد,, لو سالوك عمرك فيما افنيته؟
        اوعى تقول كنت شغال مع اولاد البلال…. بعملو ليكم يوم قيامة براكم.

        شطة ابكر البرتاوى

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.