كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

ومع ذلك، لك الحب ..!!



شارك الموضوع :

ومع ذلك، لك الحب ..!!


** أطول حدود الوطن هي التي مع دولة الجنوب ( 1973 كلم)..وأقصرها مع ليبيا ( 383 كلم).. وإجمالي طول الحدود (6780 كلم).. وأعلى نقطة ارتفاع هي قمة جبل مرة (3،024 متر)، وأدنى نقطة هي (البحر الأحمر).. والأرض الصالحة للزراعة (200 مليون فدان).. ولكن المستغلة منها – بكل أسف- لم تتجاوز (20%)، أي( 40مليون فدان)..فالمروية بالنيل والحفائر (11 مليون فدان)، أما المروية بالأمطار (29 مليون فدان)..تحتل الغابات مانسبتها (11،6%) من مساحة الوطن (1،882،000 كلم)..والموارد المائية (30،8 مليار متر)، منها ايراد النيل وروافده (93 مليار متر).. ومع ذلك جملة الاستهلاك – زرعا وشربا – لا تتجاوز(18،7 مليار متر).. والدندر، وادي هور، الردوم، جبل الديار، جبل الحسانية، دنقناب، سنقنيب وراية باسندة من أعظم (المحميات الطبيعية)، ليس في الوطن، بل في القارة ..!!

** تلك المعلومات هي المدخل لكتاب (السودان أرض الفرص، معلومات وحقائق).. سفر – من 60 صفحة – يضج بالتفاصيل ..أصدرته وزارة الاعلام.. بغض النظر عن بعض الأرقام المحزنة، فالكتاب ممتع .. يضع الوطن الحبيب – برغم جميع ما فيه ومن فيه – بين يديك بأرقام وحقائق ومعلومات ومشاهد غائبة عن أنظار وأذهان الكثيرين..قلت للأخ عادل الباز يوم تدشين الكتاب : ( فصول الثانويات وقاعات الجامعات وأندية الشباب هي الأمكنة المناسبة لتدشين وتوزيع هذا الكتاب)..نعم هناك أجيال بحاجة لمعرفة ان الفئة العمرية لما دون ال(14 سنة) تبلغ نسبتها (43،2%)، من حجم الكثافة ..وما بين (15/ 65 سنة) تبلغ نسبتها(53،4%) ..وما فوق (65 سنة) تبلغ نسبتها(3،4%)، من جملة الكثافة السكانية (33،419،625 نسمة)..هذا غير أن الوطن صار ترتيبه (35 عالميا) و(3 عربيا) و(9 افريقيا) في قائمة أعداد السكان.. نسب تلك الأعمار توضح بأن (دولتنا شابة) .. أكرر، هذا الكتاب يجب أن يصل الشباب والطلاب – مجاناً – يا سادة التعليم العام والعالي..!!

** بالكتاب أرقام مزعجة.. وهي الدليل بأن المعلومات لم تجمعها عيون الساسة، ولكن عقول العارفين..فالساسة – كما تعلمون – يتقنون فن التلاعب بالأرقام المزعجة بحيث تبدوا لناظرها (حاجة عادية).. ولكن بعض أرقام الكتاب قالت الحقيقة (كما هي)..غير مساحة الأرض المزروعة من جملة المساحة التي يجب أن تُزرع، هناك أرقام تكشف (معدل الهجرة ) .. ( معدل الوفيات) .. (معدل النمو السكاني) .. ( معدل سكان الحضر)..(معدل سكان الريف) .. ( متوسط حجم الأسرة)..( معدل وفيات الأمهات و الأطفال) .. (معدل الخصوبة ) .. ( معدل انتشار الايدز) .. وكذلك يتعمق في التفاصيل بحيث يوثق ) عدد المشافي)، الحكومية والخاصة.. بل المراكز الصحية أيضاً، وكذلك الأطباء ..!!

** ومن الأرقام المزعجة أيضا ( حصة التعليم العام من الانفاق الحكومي لم تتجاوز 12%).. وكذلك نسبة طلاب المساق الأدبي (68،19%)، مقابل (27،9%) هي نسبة طلاب المساق العلمي .. وللأسف نسبة طلاب المساق الزراعي – في بلد زراعي – لا تتجاوز (0،03 %)..وكذلك نسبة المساق الصناعي، لاتتجاز نسبته (1،16%)..وهناك تفاصيل بعدد المدارس( الأساس والثانوي)..وكذلك عدد المعلمين والجامعات والكليات (العامة والخاصة) ..والاستثمار الأجنبي والصادر والوارد ..وكذلك الصناعة بكل بؤسها.. بل حتى الجيش، بالتعداد الكامل (ضباطا وجنودا وفروعا)..!!

** على كل حال..يريحك الكتاب عن البحث والسؤال.. ويملكك وطناً بكل ما فيه من (آلام وآمال).. ليس هناك ما يمنع بأن يكون يكون متاحا للجميع،بحيث تحتفظ به كل أسرة سودانية في مكتبتها..شكرا لكل من كتب حرفا وجمع رقماً.. وكذلك شكراً لأصحاب العدسات الذكية التي جملت بصورها الرائعة صفحات هذه الموسوعة..نعم، محزن وضعك السياسي الراهن، وبائس لحد البؤس ذاته..ولذلك، نسأل الله لك مع خواتيم هذا العام عافية تغادر بها خنادق الحرب وأكواخ الفقر و قيود الشمولية و بؤر الفساد، إلى رحاب السلام ورغد الحياة وفضاءات الديمقراطية ..وعندما يضيق بنا الحال العام أيها الحبيب، نغضب منك ولك وعليك، ونحزن لك ومنك وعليك، ومع ذلك ( ابداً ما هنت يا سوداننا يوماً عليناً)، إذ يلزمنا القدر بأن نحبك بتطرف..وعليه، كل عام أنت – والأوفياء من شعبك – بألف خير..!!

إليكم – السوداني
[email]tahersati@hotmail.com[/email]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.