كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

تشـــبيهات



شارك الموضوع :
تشـــبيهات

[JUSTIFY] كراعو حارة : تقال للشخص الذي ما أن يقصد مكان ويصل إليه إلا وتحدث كارثة عند وصوله ، وقد تقولها أنت حين وصولك عائداً إلى منزلك فتجد بعض الضيوف الثقلاء الذين يأتون بغتة دون سابق إنذار وهم على أهبة المغادرة فتقول لهم (الظاهر كراعنا حارة) مع إنك في قرارة نفسك في غاية السعادة لهذا التزامن بين عودتك ومغادرتهم .
عينو حارة : تقال للشخص الذي ما أن ينظر إلى شئ ويقوم بالتعليق عليه ووصفه وصفاً دقيقاً حتى يتأثر ذلك الشئ من فرط عينو الحارة كذلك الذي زار صاحبة فوجده يربي كلباً (أبيض بأسود) فقال له (كفر برازيلي) !
عينو زايغة )(طايرة) : تقال للرجل يدمن النظر للنساء ومحاولة التودد إليهن على الرغم من كونه متزوجاً (وإحتمال مربع كمان) والعبارة لا تقال لغير المتزوجين لأنهم في مرحلة (البحث) وكده !
خشمو خفيف : تقال للشخص الذي لا يحتفظ بالسر .. فما أن تخبره بسر من الأسرار حتي يقوم بإفشائه في (أقرب ملف) وقد كان أمثال هؤلاء سبباً ريئساً في فشل كتير من (الإنقلابات) (والمحاولات التخريبية) !
أضانو تقيلة : تقال لمن به علة في سمعه وعليك ان أردت التحدث إليه أن (ترفع الصوت شوية) وقد يكون (تقل الأضان) تصنعا من الشخص خاصة لو القصة جابت ليها (سلفني)
إيدو خفيفة : تقال للشخص (الحرامي) الذي يمتاز بأداء مهمته في سرعة قياسية إذ (يلفح) ما يقابله من مقتنيات الغير في لمح البصر
أيدو لاحقة : تقال للشخص الذي يتوسم فيه الناس الصلاح فتذهب إليه لأنك تعاني من مرض ما فيقولون لك أنه ذهب للاردن للعلاج من نفس المرض
دمو خفيف : تقال للشخص صاحب النكتة والطرفة والتعليقات الساخرة الذي يلطف أجواء الجلسات والمناسبات وهو عكس الزول (الدمو تقيل) وهنالك فرق بالطبع بين (الرشاقة) و(خفة الدم)
بطنو غريقة : عكس الزول الخشمو خفيف إذ تقال للشخص الذي لا يمكن ان يبوح بالمعلومات أو الأسرار الذي يحتفظ بها مهما حدث (خاصتن حاجاتو)
عينو باردة : عكس الزول العينو حارة .. يعني مهما نظر إلى تعمة أو قام بوصفها أو علق عليها فلا يصيبها مكروه
أضانو خفيفة : تقال للشخص الذي له مقدرة فائقة على إستقبال الذبذبات العالية والإستماع إلى الأصوات الهامسة من مسافات بعيدة (رادار بس)
كيسو فاضي : تقال للشخص الذي ليس لديه ما يقوله في موضوع معين كما تقال للشخص (المفلس) !
وشو مختوف : تقال للشخص ذو الوجه المرهق التعبان الشاحب دلالة على أنه يعاني من المرض (الشعب الفضل وشو كلو مختوف) !
عينو واقعة : تقال للشخص عندما تصغر عينيه وتعتريهما حالة من الذبول وهي أيضاً دلاله على التعب والمرض وإذا كان الشخص (وشو مختوف) وكمان (عينو واقعة) تكون مصيبتو مصيبة !
دورو ميت : تقال للشخص لا يقوم بتقديم خدمة أو مساعدة أو البت في اي موضوع .. يعني لا بيقدم ولا بيأخر
رافع نخرتو : تقال للشخص (المتكبر المتعنطز) الذي ينظر إلى الناس كما لو انهم دونه وغالباً ما يكون (جديد نعمة)
جلدو تخين : تقال للمسئول (على وجه التحديد) الذي لا يتفاعل مع ما يكتب عن المصلحة التي يتولى مسئوليتها وما فيها من أوجه (فساد)
صاري وشو : تقال للشخص العابس الذي يقوم بشد جميع أطراف وجهه إلى مركز الوجه (من الزعل طبعن)
رافع أيدو : تقال للشخص الذي إنتظم في عمل ثم تركه لسبب من الاسباب ورفع إيدو منو زى الحكومة الرافعة أيدها من التعليم والعلاج
قاطع كراعو : تقال للشخص الذي كان يقوم بزيارة مكان ما ثم توقف عن ذلك (وقطع رجلو) كما مفتشين الصحة في الاسواق
حيلو ميت : كناية على أن الشخص مصاب بالهزال والضعف (هسه الحيلو ما ميت منو؟)
دمو حار : حرارة الدم يقصد بها التصدي لكل عدوان حتى وإن لم تكن طرفاً فيه .. يكفيك أنك آمنت بالحيثيات التى أمامك
ضلو ميت : تقال لمن لا تأثير له ووجودو زي عدمو فلا تكاد تحس به إن كان في مجتمع ما
كيسو فاضي : تقال للشخص المخو فااااضي وبرضو عاوز يعمل فيها (عارف) !!
راسو قوي : شخص لا يمكن إقناعة .. مثلاً لا يمكن إقناعه بإستحالة أن يستمر حكم البلاد في يد جماعة واحدة وإنو لابد من إشراك الجميع (جنس قوة رأس)
كاسر عينو : تقال للشخص الذي يعلم بأنه منبوذ من المجتمع لسلوك أشتهر به (زى حرامي الحلة مثلاً) لكن حرامية الزمن ده يعاينو ليكا
جوه عينك.
ريالتو صابة : تقال للشخص الذي من فرط عدم توازنه العصبي والنفسي لا يستطيع التحكم في سريان وإمتصاص لعابه فيسيل في شكل ما يعرف (بالريالة ) .(وبس)؟ !!

كسرة :
بالو طويل .. (النائب العام)

كسرة ثابتة :
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو(وووو وووو وووو)+(وو) [/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

1 التعليقات

      1. 1

        قال بالو طويل بالله لو بالو طويل قبل يومين لحس كلامو وقال انا لم اهدد الوزراء بخصوص ابراء الزمة ( بعيدا هيثرو ام حلو الرز بالبن)

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.