كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

المكوك ديسكفري في مهمة جديدة


شارك الموضوع :

[ALIGN=JUSTIFY]واشنطن : ينطلق مكوك الفضاء الأمريكي ديسكفري في مهمة لاستكمال تجميع نظام الطاقة في محطة الفضاء الدولية وتوصيل أول رائد فضاء ياباني يقيم على متن المحطة.

ومن المقرر أن يتم الاطلاق الساعة 9.20 مساء اليوم بتوقيت شرق الولايات المتحدة “0120 بتوقيت جرينتش” من قاعدة كنيدي للفضاء في ولاية فلوريدا، وتوقع خبراء الأرصاد جواً مواتياً للاطلاق بنسبة 90 في المئة.

وتأخرت المهمة شهراً بسبب مخاوف سلامة متعلقة بأجهزة قياس ضغط الوقود لكن بعد اختبارات مكثفة ودراسات أجاز مديرو المهمة اطلاق المكوك.

وتستغرق مهمة المكوك اسبوعين ويحمل لوحين لنظام الطاقة الشمسية وجهاز تقطير جديداً لنظام إعادة معالجة البول المخزن في المحطة بتكلفة 300 مليون دولار.

ويركب الرواد اللوحين الجديدين في اطار استكمال نظام الطاقة في المحطة، ويشمل طاقم المكوك المكون من سبعة أفراد الرائد الياباني كويتشي واكاتا الذي سافر من قبل مرتين على متن مكوك الفضاء لكنه هذه المرة سيتخلف في محطة الفضاء الدولية ليقوم بدور مهندس الرحلة بعد انفصال المكوك عن المحطة.

ويتكلف بناء محطة الفضاء الدولية 100 مليار دولار في اطار مشروع تشارك فيه 16 دولة بدأ منذ أكثر من عشر سنوات على بعد 350 كيلومتراً من الأرض.

وأمام “ناسا” تسع رحلات لاستكمال عملية تجميع المحطة بالإضافة إلى مهمة صيانة أخيرة لتلسكوب الفضاء هابل قبل أن تحيل اسطولها المكوكي للتقاعد العام القادم.[/ALIGN] محيط

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.