كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

الامم المتحدة تحذر من أزمة مياه عالمية


شارك الموضوع :

[ALIGN=JUSTIFY]الامم المتحدة (رويترز) – حذرت الامم المتحدة يوم الخميس من أن العالم بحاجة الي اجراءات سريعة لتفادي أزمة مياه عالمية ناتجة عن زيادة السكان وارتفاع مستويات المعيشة والتغيرات في الانظمة الغذائية وزيادة انتاج الوقود الحيوي.

وقال تقرير شارك في اعداده أكثر من 24 جهازا تابعا للامم المتحدة وصدر قبل مؤتمر رئيسي عن المياه سيعقد في اسطنبول الاسبوع القادم انه بحلول 2030 فان نصف سكان العالم تقريبا سيعيشون في مناطق تعاني نقصا حادا في المياه.

وفي مقدمة التقرير الذي يحمل عنوان “المياه في عالم متغير” كتب كويشيرو ماتسورا رئيس منظمة الامم المتحدة للتعليم والعلوم والثقافة (يونسكو) يقول ان التقرير “يوضح الحاجة الي اجراءات عاجلة اذا كان لنا أن نتفادى ازمة مياه عالمية.”

واضاف ماتسورا قائلا “على الرغم من الاهمية الكبيرة لكل جوانب الحياة الانسانية فان هذا القطاع ابتلي بنقص مزمن في الدعم السياسي وسوء الادارة ونقص الاستثمارات.”

وقال ماتسورا “نتيجة لذلك هناك مئات الملايين من الاشخاص حول العالم ما زالوا في شرك الفقر واعتلال الصحة وعرضة لمخاطر الامراض المرتبطة بالمياه والتدهور البيئي بل وعدم الاستقرار السياسي والصراع.”

واشار الامين العام للامم المتحدة بان جي مون مرارا الى نقص المياه كسبب رئيسي كامن في الصراع في اقليم دارفور بغرب السودان والذي بدأ مع تمرد على الحكومة المركزية قبل ست سنوات. والمياه قضية رئيسية ايضا بين اسرائيل وجيرانها العرب.

ويبلغ عدد سكان العالم 6.6 مليار نسمة ومن المتوقع ان يشهد زيادة قدرها 2.5 مليار بحلول 2050 ويحدث معظم النمو السكاني في الدول النامية وكثير منها في مناطق المياه فيها شحيحة بالفعل.

وقال التقرير ان معدل النمو السكاني يعني ان الطلب على المياه الجديدة يزيد بواقع 64 مليون متر مكعب سنويا. وأبلغ معدو التقرير مؤتمرا صحفيا أن معظم دول شمال افريقيا والشرق الاوسط بلغت بالفعل الحدود القصوى لمواردها للمياه.

واضاف التقرير الذي يقع في 318 صفحة أن الهجرة من الريف الى المدن تزيد ايضا من استهلاك المياه وكذلك زيادة استهلاك اللحوم -التي يتطلب انتاجها قدرا من المياه أكبر من الخضروات- في الصين ومناطق اخرى.

ويضاف التقرير الي تحذيرات صدرت عن الامم المتحدة مؤخرا من الاثار السلبية للتوسع في تطوير الوقود الحيوي ليحل محل النفط والغاز الملوثين للبيئة كمصدر للطاقة بسبب المياه اللازمة لانماء محاصيل مثل القمح وقصب السكر لانتاج الايثانول.[/ALIGN]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.