كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

في ندوة التنوير المعرفي : خبراء يطالبون بعودة مناهج التربية الوطنية بالسودان


شارك الموضوع :

[JUSTIFY]طالب عدد من الخبراء والاكادميين من أساتذة الجامعات السودانية والمراكز البحثية ومؤسسات التعليم الي ضرورة عودة مقررات ومناهج التربية الوطنية وتدريسها بالمؤسسات التعليمية بالبلاد بشقيها الحكومي والخاص وان تراعي المناهج التعليمية المختلفة غرس الروح الوطنية لدى التلاميذ والطلاب .
واكدوا في الندوة التي نظمها اليوم مركز التنوير المعرفي بعنوان “مناهج التعليم والتربية الوطنية في السودان” علي ضرورة الاهتمام بالمفاهيم وقيم التربية الوطنية في المناهج الصفية والمناشط المدرسية وعقد المزيد من السمنارات والورش والندوات المماثلة من اجل ربط مناهج التعليم بالتربية الوطنية في السودان.
وأوضح الدكتور محمود يعقوب محمود الأستاذ المشارك بجامعة النيلين في ورقتة الرئيسية في الندوة أن قوة الانتماء للوطن تأتي من قوة المنهج التعليمي ، مشيراً الي وجود عدد من المناهج التعليمية منها الخفي والواقعي .
ودعا الي تعزيز مفاهيم الانتماء والمواطنة والتركيز علي القيم الدينية والأخلاقية ابتداء من ترديد النشيد الوطني وتحية العلم الي جانب المسئولية الاجتماعية ، مبينا التحديات التي تواجه واضعي المناهج والمتمثلة في سرعة تغير المعرفة وتطورها والغزو الفكري والثقافي ، إضافة الي المناخ الذي يعمل خلاله خبراء المناهج وقلة الدراسات عن الطفل السوداني واتساع رقعة السودان وتباين الأعراف والثقافات .
واكد د. محمود أن المنهج الدراسي الحالي نجح في توفير مناخ مناسب لتحقيق قيم المواطنة والالتزام والديمقراطية والولاء للوطن والهوية مبيناً انه يهدف الي غرس قيم إيمانية وأخلاقية وسياسية واقتصادية فضلاً عن الآداب العامة وتنمية المهارات العديدة لدى الطلاب داعياً الي ضرورة توفير مقومات المنهج المحوري لاسيما إعداد المعلمين وتهيئة البيئة التعليمية والنفسية الجيدة وتشجيع التفكير الإيجابي الشجاع.

سونا[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.