كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

الصحة تكشف عن مادة سامة تستخدم في صناعة البلاستيك



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]عزت وزارة الصحة الاتحادية ارتفاع معدلات الإصابة بالسرطان في البلاد إلى استخدام البلاستيك في حفظ المواد الغذائية وحرقه، ولفتت إلى أن المادة المستخدمة في صناعة البلاستيك غير مستقرة وسامة. وأوضح مصعب برير مدير إدارة تعزيز الصحة بالوزارة لدى مخاطبته منتدى المستهلك أمس (السبت) أن استخدام الأكياس في الحياة اليومية مهدد كبير يواجه البلاد، مشددا على أهمية إيجاد البدائل. وناشد المواطنين الابتعاد عن استعمال البلاستيك في تغليف الأطعمة، ونادى بإيقاف حرق البلاستيك فورا، ورهن محاربة السرطان بوقف الحرق، داعيا الهيئة القومية للمواصفات إلى النظر في تعبئة المواد الغذائية في القوارير.

وقال بشرى حامد أحمد ممثل المجلس المجلس الأعلى للبيئة إن (280) ألف طن من النفايات تهدد البيئة في البلاد سنويا، منها (140) ألف طن تحرق. وأقر خلال حديثه لملتقى المستهلك أمس بعدم توفر المعالجة السليمة للمخلفات الصلبة، مبينا أن الدراسات أثبتت أن عائد التدوير من البلاستيك بلغ (500) مليون جنيه، وأرجع خطر استخدام البلاستيك إلى سلوك المواطن وضعف القوانين الرادعة وضعف التطبيق.

فيما أكد ياسر ميرغني الأمين العام للجمعية عدم تطبيق قرار منع استعمال الأكياس الطيارة، الصادر من وزارة البيئة والغابات، داعيا إلى مقاطعة السلع التي تتم تعبئتها في البلاستيك، وقال إن المجتمع المدني أقوى من الحكومات.

صحيفة اليوم التالي[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

1 التعليقات

      1. 1

        وارجع … الى ضعف .. وسلوك المواطن أما تعلم أخي الفاضل محرر الخبر أن في الجزيرة 15 قرية تتعرض لمردم نفايات ينفث بلاستيكه ودخانه ومخلفات المستشفيات صباح مساء ومن يتكلم فالامن له بالمرصاد حتى اكسجين ربنا حرمت منه هذه القرى المغلوب على امرها وقد اصيب العشرات بامراض السرطان والقلب واخر تقرير ان شرق مدني سجلت اكبر عدد من انواع سرطانات الجلد والجهاز التنفسي وان حالات الربو والذبحة الصدرية في زيادة مضطردة والمحلية والولاية تعتبر هذه القرى درجة ثالثة ولا حق لها في العيش الكريم والهواء النقي ، وان برلماني المنطقة يقض في نوم عميق ونسى هموم المنطقة وسكن في الخرطوم ونسى الغلابة ، ولكن نرفع شكوانا للذي لاينام ولا تاخذه سنة على البروف الذي خان ما وعد به وكذب على مواطني المنطقة فنسال الله ان يصيبه بما اصاب اهلنا من امراض وان ينتقم من كل من تسبب في هذه المحرقة الله نسال يحرف فؤادهم في ابناءهم وان يقتص منه يوم الوقف العظيم اللهم آمين
        واناشد مواطني المنطقة بالتحرك لانهاء هذه المحرقة بكل السبل المشروعة وغير المشروعة .

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.