كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

عقوبة ضرب الزوجة في السعودية 50 ألف ريال



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]شرعت الجهات المختصة في السعودية، بتطبيق قانون يعاقب الرجل بتعويض زوجته مبلغاً لا يتجاوز 50 ألف ريال إذا ضربها، ولا يقل عن 5 آلاف ريال، ويلغي ذلك التعويض في حال إصابة الزوجة بعاهة أو توفيت بسبب الضرب، لتصبح العقوبة كما هي مقررة شرعاً.

وسيبدأ تطبيق القانون وفقاً لما علمته “العربية.نت” ابتداء من الأسبوع الجاري، ولم تقتصر العقوبة على التعويض المادي فقط، وإنما تشمل السجن لمدة لا تقل عن شهر ولا تزيد عن عام، وفي حال تكرار الضرب، فإن العقوبة تتضاعف.

وتندرج تلك العقوبة تحت مظلة نظام الحماية من الإيذاء، الذي تم اعتماد لائحته التنفيذية أخيراً.

وعن هذه اللائحة قال مدير عام الحماية في وزارة الشؤون الاجتماعية الدكتور محمد الحربي لـ”العربية.نت”: “وضعت من قبل حقوقيين، بهدف الوصول لأقصى درجات الجودة”.

وأضاف: “أقمنا ورش عمل على مدار ثلاثة أشهر في مختلف مناطق السعودية، وشارك فيها كل المهتمين بحقوق الإنسان، وكلفنا مكتبا استشاريا لإعدادها كي لا تتهم الوزارة بأنها من وضع كل شيء”.

وتابع: “نحن لم نتدخل في صياغة اللائحة التنفيذية للنظام، بل من وضعها هم من الحقوقيين وجمعية حقوق الإنسان، ومن نسق ذلك مكتب الدكتور محمد البجاد وبمشاركة الدكتور مفرح الحقباني”.

وشدد الحربي على أن اللائحة أوضحت ما كان ينص عليه النظام الأساسي، ولم يكن من الممكن أن تدرج أو تفسر شيئا لم يتطرق له النظام.

[FONT=Tahoma]العربية.نت
م.ت
[/JUSTIFY][/FONT]

شارك الموضوع :

3 التعليقات

      1. 1

        والله دا اجمل خبر ،،،عشان كل فأر يلزم جحرو

        الرد
      2. 2

        قال عز وجل : واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن

        ما ذا تعني هذه الآية إن كان الضرب يعتبر جريمة يعاقب عليها القانون؟؟!!!

        هل حكم الآية منسوخ بآية أخرى أم الفتوى بتجريم الضرب تنسخ حكم الآية!!!؟؟؟؟

        من المعلوم بالضرورة أن الضرب الذي يتجاوز حد الذنب والخطأ الذي استحقت عليه المرأة العقاب غير مبرر ويستحق فاعله العقاب لكن لم يبين هذا القانون الجديد الحدود التي يضرب فيها المرأة والحدود التي لا تضرب فيها فإما أن تعاقب فقط بالتوبيخ او يتجه ولي أمرها الى الجهات القانونية لانصافه من الظلم او الاساءة التي لحقت به من تلك المرأة

        المسألة معقدة وفيها الكثير من الوقفات فحسب علمي والله أعلم هناك مواقف يجوز فيها للزوج او الاب او الاخ او يضرب الانثى … اذا توفرت المعطيات لذلك الضرب ويجب ان يكون ضرباً مقيداً حسب الشرع … لكن منعه هكذا جملة وتفصيلاً ودون تحديد ويترتب عليه العقاب هذا زيادة في التعقيد ويفضى إلى الإقلال من شأن الرجل وهيبته في منزله مع زوجته وبناته وهو ما سيترتب عليه فقدان كبير لمكانة الرجل وهيبته وربما اصبح صغيراً في اعين بناته اذا كانت زوجته ناشزاً وتكثر من جداله والغاء شخصيته …

        في نظري هذا القانون يحتاج الى تعديل وتفصيل على النحو الذي يحفظ للرجل مكانته وسلطانه في بيته ويحفظ بالعدل … والحديث يطول ولأهل العلم والاختصا بقية …

        نسأل الله ان يهدينا جميعا الى سواء السبيل

        الرد
      3. 3

        ربنا قال (واضربوهن) بكل صراحة

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.