كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

40% فقط من سكان السودان ينعمون بالكهرباء



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]كشفت الشركة السودانية لتوزيع الكهرباء أن 40% فقط من سكان السودان ينعمون بخدمات الكهرباء مقارنة مع دول الجوار التي تستهلك خدمات الكهرباء بمعدل يفوق 90%. وأكد المدير العام للشركة السودانية لتوزيع الكهرباء، علي عبد الرحمن أن الكهرباء ستعم كل أنحاء السودان في العام 2031 وقال في افتتاح مؤتمر الولايات الرابع لشبكة للكهرباء بمدينة الأبيض أمس “رغم جهودنا إلا أن الأرقام متواضعة في إنتاج واستهلاك الكهرباء ونسعى حالياً إلى زيادة أعداد المستفيدين” وأضاف “رغم الاستقرار في الخدمة إلا أن عدد المستفيدين من الكهرباء في السودان 40% فقط “، وأشار إلى أن الشركة أطلقت مشروع كهرباء الطاقة الشمسية المنزلية لسد العجز عقب نجاح التجربة في ولاية شمال كردفان.

وقال عبد الرحمن إن القطاع الحراري يواجه معضلة كبيرة باستهلاك كميات كبيرة من الجازولين في التوليد الحراري للكهرباء وأضاف: “نستهلك آلاف الأطنان من الجازولين”، وكشف عن انتهاء الشركة من شبكة كهرباء الفولة وإدخالها الشبكة القومية وتشغيلها في القريب العاجل.

ووجهت وزيرة الدولة بالكهرباء تابيتا بطرس شوكاي بتعميم تجربة الطاقة الشمسية في ولاية شمال كردفان وكهربة المشاريع الزراعية وطالبت بتسريع الخطوات قبيل اكتمال الكهرباء في السودان في العام 2013 واعتماد الطاقة الشمسية في الريف.

وقال والي شمال كردفان إن وزارة الكهرباء استطاعت أن تحدث نقلة كبيرة في ولايات البلاد التي كانت تعاني من انعدام الكهرباء وأضاف “اخترنا النفير لتحقيق تطلعات وآمال أهل الولاية”، وأشار إلى أن وزارة الكهرباء تشارك الولاية في ثلاثة مشاريع أولها شبكة توزيع الكهرباء وتوفير الإمداد المائي، والمدينة الطبية. وأكد وزير التخطيط العمراني بولاية شمال كردفان الحاج محمد علي تبن أن إدخال الشبكة القومية لمدينة الأبيض خلق تحديات كبيرة وأشار إلى أن خط الكهرباء يمر بعدد كبير من القرى والمناطق دون أن تستفيد من خدمات الكهرباء، وأوضح أن التيار أتى الولاية من الناحية الجنوبية لافتاً إلى أن الناحية الشمالية من الولاية بها كثافة سكانية عالية لم تستفد بعد من خدمات الكهرباء، وقال تبن إن مدينة الأبيض تنتج 120 ميقا واط من الكهرباء وتستهلك منها 40% فقط بفائض يقدر بـ80 ميقا واط، وأم روابة تستهلك فقط 6 ميقا واط من إنتاج يقدر بـ120 ميقا واط.

صحيفة الجريدة
معاوية عبد الرازق
ع.ش[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.