كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

خبير: “سد النهضة” يحل مشكلة الري بمشروع الجزيرة



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]أوضح الخبير الدولي بقوانين وتشريعات المياه أ.د سلمان محمد أحمد سلمان، أن سد النهضة يجب أن يكون البديل لسد مروي والروصيرص والسد العالي، وقال إن السد يحل مشكلة الري بمشروع الجزيرة وانتظام مياه النيل.

ويعد سد النهضة أكبر سد في أفريقيا والعاشر على مستوى العالم وتصل تكلفته نحو خمسة مليارات دولار.

وقال في ندوة بعنوان “السودان وسد النهضة – المنافع والمخاطر”، بالمركز السوداني للخدمات الصحفية، يوم الإثنين، إن قيام السد يزيل الطمي بالنيل الأزرق، الذي تقدر كميته بـ 50 مليون طن سنوياً، وتبلغ تكلفة إزالته 20 مليون دولار سنوياً.

وأضاف: “السد يمكن أن يسد 40% من العجز الكهربائي بالسودان التي من المتوقع أن ينتج منها نحو ستة آلاف ميقاواط”.

وأكد سلمان أن مضار سد النهضة تتمثل في بعض المخاوف من إمكانية تحكم إثيوبيا في انسياب المياه نحو السودان ومصر، وبالتالي تعرض أمن البلدين للخطر في ظل الحديث عن حروب المياه في المستقبل القريب، كما تنتج عنه مضار في حالة تعرض السد للانهيار أو الزلزال.

من جهته، قال مسؤول في السفارة المصرية بالسودان “إن مصر تتعاون مع دول حوض النيل وكل الدول الأفريقية في المجالات كافة، وفي نفس الوقت تتمسك بحقوقها التاريخية القديمة لمياه النيل”.

شبكة الشروق
أ.ع[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

13 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        سد النهضة. لا. يسد. الا. جيوب. الكيزان. التهمه للمال. و لكنه. يضر بمصلحة السودان. و كل دول المنطقة

        الرد
      2. 2

        اهمية سد النهضة للسودان مثل اهمية السد العالي لمصر، لاحظ موقع لك منهما لكل من البلدين، بالاضافة للطاقة الكهربائية يكسب السودان تنظيم مياه الفيضان ومساحات شاسعة للزراعة ، تحدث المصريين عن اضرار السد علي السودان يدل علي انهم يفترضون الغباء وعدم القدرة علي استيعاب الامر لكل السودانيين، غمة الغرور والغباء والجهل

        الرد
      3. 3

        وانتو الاتنين شخص واحد واكيد مصرى. سد النهضة حيمنع عننا الغرق ويزيد كفاءة سدودنا ومشاريعنا ويزيد الرقعة الزراعية ويخفف الطمى وينظم النهر ويدينا كهربا ارخص خمسة مرات من سد مروى بدون غرق ولا تهجير ولا تعويضات. ولو ماليه فايدة غير الكية فى المصريين كفاه ووالله لو الحبش عايزين يبنوه فى دنقلا حبابهم. وبعدين السد على بعد عشرين كيلو مننا يعنى لو لكلكوا ممكن نحتلوا فى دقايق وكونه فى منطقة متنازع عليها يخليهم اكتر حرصاً على عدم استعداءنا. فهمت يا ود بمبة.

        الرد
      4. 4

        اذا كانت السدود تخنق البلدان لأختنقت مصر من السد العالي

        الرد
      5. 5

        هنالك اسئلة كثيرة من ضمنها لماذا لم تتاثر اثيوبيا بالمد الاسلامي وهي الاقرب للجزيرة العربية ؟؟ هنالك امور لانعلمها ولكن محاولة ابرهة ستتكرر مادام ان الانسان هنالك لم تغيره اعتى الامراطوريات ,, الهدف الاساسي من السد هو الاطماع التوسعية وفقه السياسة الصهيونية الداعمة بصورة مباشرة اما من الناحية الفنية لايختلف اثنان انه قنبلة مؤقوتة ففوائده اقل بكثير من قيمة تكلفته التي يمكن توظيفها في اشساء اخرى وبخصوص الكهرباء اثيوبيا لم تصل بعد للتطور ولابعد 30 عاما لتحتاج لهذا الكم من الكهرباء فاسئلوا اهل الذكر ان كنتم لاتعلمون , فالعلة فنية 100 % المصريين انفسهم يجهلوا هذا الامر ولكنهم استخدموا المشكلة سياسيا ودعما انتخابيا

        الرد
      6. 6

        ان يفتي استاذنا د. سلمان في قوانين المياه فهذا من حقة و تخصصه و نضرب له مليون تعظيم في هذا المجال اما ان يفتي قي مشاكل الري و تنظيم انسياب مياه النيل فاليعزني استاذنا سلمان و نقول له اترك الخبز لخبازة وكما قال الأصمعي يسال عن كل صنعة اهلها فصنعة الري اهلها مهندسي الري و استاتذة موارد المياه.
        اما موضوع سدالنقص في الكهرباء فلة صناعة ايضا وليتنا نقرأ في الصحف اتفاقية بيع الكهرباء بسعر التكلفه كما يقال.
        اقترح عقد ورشة عمل تجمع كل من يعنيهم الأمر و يدلي كل برآيه و بالمناسبه سؤال بري اين اهل السدود والري و الهايدرولوجي و الهايدوجيولجي و خبراء الزلازل من هذا الأمر.
        اتمني ان نسمع رايهم ايضا.

        الرد
      7. 7

        أنا اريد ان اعرف ماهي الأضرار التي زكرها بالذات في حاله انهيار السد
        حسب ما قرأت سابقا سوف ينجرف خزان الوصيرص بعد 9 دقائق من انهيار سد النهضة وبعده خزان سنلر وسيكون ارتفاع الماء بالخرطوم 12 متر ودنقلا 8 أمتار وسوف يغرق كل الناس من الروصيرص وحتي عطبره
        اثيوبيا لاتملك أراضي زراعية ولديها 100 مليون مواطن وجيش قوي. وهي أصلا تحتل أراضي سودانية منذ عهد الصديق زيناوي ( الفشقه )
        اذا انهار السد فسوف ينار السودان وتحتل اثيوبيا ارضه بدم بارد وبتكلفة 5 مليار أصلا هي مش دافعها
        اذا انهار السد مصر مستفيديه لان بانهيار السدود السودانية ستكون كل المياه لها
        اللهم كضب الشينه
        اتمني ان اجد منكم او من المختصين ردودا علي ما زكرت وحفظ الله السودان

        الرد
      8. 8

        حسب علمي الدكتور سلمان بيكره مصر وده من عمايلها في السودان بس اتمني ان يركز علي أضرار السد علي السودان في حاله انهياره
        وبعدين موضوع الكهربا ممكن يقطعونها في اي وقت الأسباب اقتصاديه او سياسيه
        الاحباش حاقدين علي السودان اكتر من مصر ولهم أطماع خطيرة في أراضي السودان الخصبة

        الرد
      9. 9

        ببساطة طالما انه المصريين يرفضون قيام السد فمعنى ذلك انه السد فى مصلحتنا لأنه هناك تعارض بين مصالحنا نحن ومصر و عبر التاريخ لم يثبت المصريين حُسن نوايا تجاه السودان

        الرد
      10. 10

        [FONT=Arial][SIZE=6]أصبح لدينا مرض إسمةالتشكيك نشك فى كل شئ حتى الشك بقى جزء من ثقافتنا إذا كنا الشك فى مصداقية السياسيين فكان مهضوما ولكن فى حديث عام من خبير فى السدود وفى ندوة عامة ولم يجبره أحد على ذكر هذه الحقائق التى سيسأله الله إن كانت كذبا محضا أو غرر به من قبل السياسيين فيا من تشككوا فى حديث هذا الرجل إحترموا عقولنا التى كادت أن تنفجر بسبب التشكيك فى كل شئ حتى صرنا لا نعلم الحقيقة من غيرها [/SIZE][/FONT]

        الرد
      11. 11

        استنكر خبراء مياه خطوة الحكومة المؤيدة لقيام سد النهضة الإثيوبي ووصفوها بالتهريج وتضليل الشعب السوداني وأبدوا تخوفاتهم من قيام هذا السد على البلاد باعتباره سيكون جريمة في حقه لما يترتب عليه من انتشار للأمراض السرطانية وأمراض التهاب الكبد الوبائي، وتحولت الندوة التي نظمها المركز السوداني للخدمات الصحفية عن السودان وسد النهضة المنافع والمخاطر لساحة جدال للخبراء الأمر الذي أطر الرافضين للسد الخروج من قاعة المؤتمر بعد أن قاطعتهم المنصة ومنعتهم من الحديث وأبدى خبير المياه بوزارة الري حيدر يوسف تذمره من موافقة الرئيس البشير للسد خاصة بعد إعلان لجنة الخبراء التي أوصت بإعداد المزيد من الدراسات حول هذا السد باعتبار أن انهياره وارد.. فيما أكد المدير العام لخزانات السودان السابق يوسف فضل وقوع أضرار جسيمة على الغطاء النباتي على مجري النيل واعتبر أن الحكومة السودانية تعمل على تضليل الرأي العام عن مخاطر سد النهضة الإثيوبي وطالب بإقامة ورشة تضم كافة الخبراء وتتناول مخاطر السد بموضوعية وشفافية، فيما أكد مقدم الندوة الخبير في قوانين وتشريعات المياه سلمان محمد أحمد سلمان أن السودان سيستفيد من سد النهضة خاصة في استخدام حصته المهدرة والتي تقدر بنحو (350) مليار متر مكعب داعياً إلى أهمية مراجعة أسباب فشل السودان في استخدام نصيبه من مياه النيل فيما أكد المحلق الإعلامي لجمهورية مصر تمسك بلاده بحقوقها القانونية وقال إن كلمة صراع ليست واردة في قاموس بلده.

        صحيفة الجريدة
        الخرطوم: حوازم مقدم

        0 | 0 | 39

        الرد
      12. 12

        على اليمين الناس البتكتب وتهاجم الحبش وسد النهضة ديل فلاليح متخفين وعايزين يوقعوا بينا وبين الحبشة. بس ورونا نحن شفنا شنو كعب من الحبش؟ استعمرونا مع الاتراك والإنجليز؟ واللا غرقونا وهجرونا؟ واللا قتلونا فى ميدان مصطفى محمود؟ واللا بيقولولينا برابرة؟ واللا بيسخروا مننا فى افلامهم ومسلسلاتهم وصحافتهم وإعلامهم؟ و شنو حكاية حاقدين على السودان دى؟ وين الدليل؟ اها كمان ورونى شفنا شنو كويس من اولاد بمبة؟ لا بشبهونا لا فى الخلقة ولا الأخلاق (واخلاقهم كلنا عارفينها) ومايهمهم غير مصالحهم ويس وملونا فقر عن الريادة والقيادة والسيادة واوهام العظمة والعبط المعتاد. ياخ يطيروا يطير جوارهم وحباب الحبش الف

        الرد
      13. 13

        سمعت المناقشة التي دارت في قناة الشروق مع د. سلمان محمد احمد سلمان وقد قال أن السودان سيستفيد من الكهرباء الرخيصة وشخصي الضعيف يقول أن السودان لا يحتاج إلى كهرباء من أثيوبيا ولا من غيرها وعليه أن يعتمد على الكهرباء من خزاناته وسدوده الكثيرة والحمد لله .
        قال د. سلمان أن سد النهضة سيحجز كمية كبيرة من الطمي الذي يؤدي الى تعطل خزانات السودان خاصة في فترة الصيف . وأنا أقول بأن هذا الطمي الذي سيحجز في صحن سد النهضة سيكون سبباً في إنهياره وتدمير السودان – كما أن الطمي هو غذاء الروح للنباتات فنبات بلا طمي نبات لا فيتامين فيه ولا قوة .
        يقول د. سلمان أن سد الروصيرص يبعد ثلاثين كيلو عن الحدود الأثيوبية ومن الممكن أن ينهار أيضاً فلماذا التخوف من انهيار سد النهضة . وأنا أقول أن انهيار أي سد من السدود السودانية لن يضر بأثيوبيا بأي حال من الأحوال وأن المتضرر الوحيد هو السودان لأن جميع تلك السدود في عمق الأراضي السودانية – أما سد النهضة فتم بناؤه على الحدود السودانية يمسافة خمسة كيلو وفي حالة انهياره سيتم تدمير السودان تدميراً كاملاً ولن تتضرر أثيوبيا قيد أنملة – وقد سبق أن ضربت مثلاً بسد الصرف الصحي في السعودية في جدة الذي تم بناؤه بأحدث الطرق وتم الصرف عليه ببذخ ولكنه انهار وأغرق مساحات شاسعة من ضمنها جدة وقد كنت في شارع رئيسي في جدة وهو طريق المدينة أمشي داخل المياه وأنا غارق حتى كتفي والسيارات تطوف فوق الماء من حولي كالمراكب الشراعية وعليكم باليوتوب .
        قال د. سلمان أن السودان سيستفيد من حصة المياه المهدرة الى مصر (350) مليار متر مكعب . وأنا أقول إن الاستفادة من المياه المهدرة لا تكون عن طريق سد النهضة الأثيوبي – بل تكون عن طريق الارادة الحكومية والشعبية السودانية بالعمل والاجتهاد والتركيز على الزراعة – وكما ترون الآن مياه النيل تغرقنا وتدمرنا ويقوم المتعافي والذين خلفهم من حفر آبار في الخرطوم لسقيا المواطنين بمياه آسنة مخلوطة مع مياه الآبار الجوفية – فكيف نستفيد من 350 مليار مهدرة ونحن الآن بالقرب من النيل ولا نشرب منه . (هل ننتظر اثيوبيا لتسقينا عن طريق سدها.
        بإختصار شديد لا نعارض على قيام سد النهضة الأثيوبي – ولكن ليس في هذا المكان وعلى أثيوبيا أن تنشئ ما شاء لها من السدود ولكن في العمق الأثيوبي وليس في الحدود السودانية .
        ملحوظة أخيرة : ألمانيا الدولة المتقدمة أكثر من ايطاليا – تم إنهيار سد في ألمانيا وأغرق مساحات شاسعة داخل ألمانيا ودخل في حدود الدول المجارة لألمانيا – رغم أن السد تم بناؤه بأحدث الطرق وأنتم تعرفون الألمان هم أهل الخبرة وتجويد الصناعات أكثر من ايطاليا .
        بإختصار شديد أيضا : سد النهضة في هذا المكان هو تخطيط اسرائيلي امريكي للسيطرة على مياه النيل وللسيطرة على السودان ومصر – وليس في صالح أثيوبيا .(الفائدة لأثيوبيا لا تتعدى العشرة في المائة) !!
        هل تعتقدون بأن سد النهضة هو القادر على إخراج أثيوبيا من فقرها – أنتم واهمون – قولوا لي ماذا استفاد المصريون من السد العالي الذي قالوا أنه سيجلب الخير كله لمصر – ولكن الحقيقة أنه جلب الشر كله للسودان .
        قولوا لي ما استفادت اليمن من سدودها – ها هي اليمن ترزح تحت خط الفقر .
        قولوا لي ماذا استفاد السودان من سدوده – حتى الآن محلك سر !!
        الدول تنهض وتتقدم بجهود وإخلاص بنيها وحتى الأشياء الصغيرة إذا تم التركيز عليها وتجويد العمل فيها لكانت الفائدة أكبر – مثلاً نهر النيل العظيم يمر ببلادنا مرور الكرام ولا نستفيد منه – لماذا ! أسألوا أنفسكم ؟؟
        سد النهضة في هذا المكان هو تهديد للأمن القومي السوداني وليس في مصلحة السودان بأي حال من الأحوال !!
        الحكومات المتعاقبة على السودان وحتى الآن لا يوجد مسئول واحد عمل من أجل مصلحة السودان إلا السيد عبد الله خليل الذي عمل في الدفاع عن أرض حلايب .
        اسماعيل الأزهري لم يحسم قضية جنوب السودان وكان ذلك ممكنا في عهده وانشغلت الأحزاب الكراسي .
        ابراهيم عبود : باع وادي حلفا ودفعنا ثمناً باهظاً وحتى يومنا هذا .
        النميري باع وطنه كله للمصريين ومن ثم تم دفن النفايات النووية في دنقلا .
        الصادق المهدي لم يقدم شيئاً للسودان ولكنه سرق كل أراضي ام درمان والخرطوم وقال أنها ملك لجده المهدي كيف ذلك لا ندري .
        عمر البشير وعن طريق نائبه الأول على عثمان محمد طه أعطى جنوب السودان هدية بلا ثمن للعدو . كذلك يقولون أن سد النهضة يتم بناؤه فوق أرض سودانية !!؟؟
        السؤال لماذا يفرط السودانيون في وطنهم بهذه السهولة ؟؟

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.