كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

مصر ترفض تصدير السودان لمياه النيل



شارك الموضوع :
[JUSTIFY]اكد مصدر مسئول بملف مياه النيل أن مصر ترفض مبدأ بيع مياه النيل أو نقلها خارج حوض النهر، اتساقا مع القانون الدولى ووفقا لمبادئ عامة نصت عليها الأمم المتحدة بعدم جواز نقل المياه خارج حدود الدولة الواقع فى نطاقها أى من الأنهار الدولية المشتركة.

وكان مدير هيئة مياه ولاية الخرطوم جودة الله عثمان، قد قال فى تصريحات لصحيفة «سودان تريبيون» إن الهيئة تخطط لتصدير المياه النقية إلى دول الخليج مستقبلا، بالاعتماد على مياه نهر النيل، حيث إنها تعانى من مشكلات مالية كبيرة، مضيفا: «هيئة المياه تسدد حوالى مليون جنيه للوقود شهريا لمحطات الإمداد فقط»، لافتا إلى أن إيرادات المياه شهريا تبلغ 17 مليون جنيه تسدد حوالى 4 ملايين جنيه للكهرباء. ورسميا لم تعلن الحكومة، من خلال وزارتى الرى والخارجية، عن موقفهما من تلك التصريحات، ولم تصدر عن الوزارتين أية تصريحات أو بيانات تشير إلى ما صدر عن مدير هيئة مياه ولاية الخرطوم.

وقال المسئول ــ الذى فضل عدم ذكر اسمه ــ إن مثل هذه التصريحات من السودان فى الوقت الحالى تأتى من الموقف غير المعلن للجانب السودانى من قضايا نهر النيل فى الوقت الذى يعاد فيه الحديث مرة أخرى عن تعديلات بنود اتفاقية عينتيبى.

وأوضح المسئول أن اعتراض مصر الرئيسى على اتفاق عينتيبى يتمثل فى رفض اقتراحات لدول المنابع بحقها فى بيع وتصدير المياه فى حالة زيادتها عن احتياجاتها الداخلية.

كانت دراسة سعودية اقترحت فى ديسمبر الماضى، إنشاء مشروع تجريبى يمكن السعودية من استيراد المياه من السودان.


[/JUSTIFY] [FONT=Tahoma]
بوابة الشروق
م.ت
[/FONT]

شارك الموضوع :

21 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        لو قلنا حنصدر الى اسرائيل لما رفضت مصر

        الرد
      2. 2

        يازول المويه موية الله بلا اتفاقية حوض النيل بلا حوض البط …انت بمناسبة حوض البط ناس المريخ خلاس استسلموا ؟؟

        الرد
      3. 3

        مصر الحشرية عايزه شنو احسن ليها تخلي نفسها في مشاكلها الداخلية وتحلها وبعدين تفتيء

        الرد
      4. 4

        [FONT=Times New Roman][FONT=Simplified Arabic][B][SIZE=7][FONT=Tahoma][COLOR=#1200FF]من حقنا نبيع ما فاض عن حاجتنا .[/COLOR][/FONT][/SIZE][/B][/FONT][/FONT]

        الرد
      5. 5

        [B]أخرجوا من حلايب أولاً … يا أولاد بمبا … ولنا كامل الحق

        في التصرف في مياهنا العذبة …. ولدول حوض النيل الأخرى

        الحق في إقامة السدود … شعب خائن …. جار مؤذي

        عديم الوفاء … ماذا تريدون من السودان ؟

        في غفلة من الزمان … أغرقنا لكم مدينة كاملة إسمها وادي حلفا

        بكامل آثارها … وحضارتها … ونخيلها … ومبانيها … وخضرتها

        لم نحضر هذا الزمان … وما زلت أسائل نفسي كيف وافقت حكومة

        الفريق عبود على إغراق هذه المدينة بكاملها ؟

        حسبنا الله ونعم الوكيل .[/B]

        الرد
      6. 6

        مويه شنو العاوزين تصدروها كدي كفووونا احنا بقينا نشتري مويه الشراب بالقروش الله يازاكم

        الرد
      7. 7

        مصر اهم شي عندها مايتقدم السودان شبر واحد والدليل زمان محمداحمد محجوب

        الله يرحموا فوضوه في الامم المتحدة يتحدث بسم الدول العربية قاطبة المصرين

        عملوا شنوا سرقوا الخطاب من جيب المحجوب وهو داخل ردهات الامم المتحدة

        لكن المحجوب الغا الكلمة من ذاكرته بدون ان ينقص منها حرف ؟

        بعدين المصرين همهم مشروع الجزيرة مايطلع قطنة واحدة وجابوا سودانين

        عملاء وهم وزراء في اغلب حكومات السودان من ضمنهم المتعافن وهم كثر

        للاسف الشديد وهم حريصين كل الحرص ان السودان لايبيع ماء ولا غيروا ؟؟؟

        المهم عندهم السودان يقتتل ويتمزق والجماعة الحاكمين ما مقصرين ؟؟؟

        الرد
      8. 8

        نحن مشاكلنا كلها السبب فيها مصر والكيزان مصر بتدينا المبيدات والتقاوي الفاسدة عشان مانزرع عشان مانشيل من المويه وتصديرها احسن شي وياريت كمان يعبو الهواء ويتصدر والشغالات والمربيات والرضعات كمان اصل نحنا شعب ماعندو مبداء . طيب لو السعودين طلبو من مصر مويه كانو ادوهم طوالى من غير اى مانع السودان ضعيف نحنا لمن كنا بنسب لى عبود ما كان فى الفاضى لنو عارفين تفاهت المصرين والله لو كان عندى سلطة كنت عملت سفارة فى اسرائيل شوف مصالحكم يا سودانين.

        الرد
      9. 9

        [B][SIZE=6]اذا رفضت مصر تصدير مياه السودان الى السعودية و دول الخليج سوف توقف تلك الدول مساعداتها لمصر٠[/SIZE][/B]

        الرد
      10. 10

        لقد سبق ان طرحت اسرائيل لمصر فكرة مقايضة 2 مليار متر مكعب من مياه النيل مقابل 7 مليارات متر مكعب من مياة محطات التحلية الاسرائيلية و ايصالها الى المناطق القاحلة في سيناء بغرض تعميرها كما تسعى مصر لذلك !!!!! و من المنظور التجاري البحت فان الصفقة رابحة بالنسبة لمصر !!!و لكن هنالك خبث اسرائيلى وراء الاكمة !!! مع العلم ان حصة السودان من مياه النيل لا تستغل باكملها انما الفائض يذهب شمالا بلا مقابل و لا حتى كلمة شكر و كأنما ذلك واجب علينا اسداءه!! ..فمصر السيسي ستكون مخلصة لاسرائيل اكثر في هذه الفترة (السيسية) بحكم يهوديته المغربية … وربما تكون ساعة المقايضة قد دنت بدنو السيسي من الحكم… المعلوم مسبقا!!!!! اسرائيل حقيقة تعاني من ازمة في المياه !!! فكثيرا ما تسعى لسرقتها من الدول المجاورة و لكن عينها الكبرى شاخصة صوب مياه النيل العذبة!!!! لذا كانت منذ ميلادها (المفضوح) تنادي بمقولة (من الفرات الى النيل)!!! و هذه هي الغاية التي تبررها كل الوسائل …و لو ادى الى قتل كل الشعب المصري و اعتلاء ابن اسرائيل البار الى السلطة في مصر … و تنفيذ ما لم يكتمل بعد!

        الرد
      11. 11

        [B]هل نحن صرفنا عشر ما مصرح به خلاف المخفي عن السودان في الاتفاقية اليوم اي منطقة تقع بالقرب من النيل اهلها عطشى اهلها عطشى اكثر من اهلنا في وادي المقدم من كوستي مرورا بربك الدمازين شرق جنوب ولاية الجزيرة نرجع ربك الى وادي حلفا والله غالب اهل هذه المناطق عطشى لماء الشراب الادمي اليومي خليكم من الزراعه نيل يمر بقرابة او يزيد 2000 كيلو داخل السودان مصر تقول طز في مصر وطز في الحكومة المصرية نحن نريد سد نهر النيل في اثيوبيا نهائيا من حق اثيوبيا انشاء ثلاثة اربعه سدود وسوف ندفع فيه اشتراكنا نريد انشاء صندوق لدعم سد النهضة سد الالفيه هم يسمون محاكمة رؤسائهم محكمة القرن نحن نقول نريد دعم سد القرن ومحل رهيفه تنقد[/B]

        الرد
      12. 12

        (اتقي شر الحليم اذا غضب)
        ***خلاص النفس طابت منكم يالمصريين ، وفاض الكيل من نذالتكم وحقدكم الدفين ، ولا تعامل بيننا انشاء الله إلى يوم الدين
        ***وبعد كده رح نتعامل معاكم بنفس اسلوبكم ، وسنسقيكم من نفس الكأس التي طالما شربناه ، وسنتعامل مع كل الدول خصوصا إسرائيل وسناتي بها لتكون في حجركم حزام (أوبي) لإحكام التثبيت وحنخليهم يشربوا المويه مجاني وبمصاصة او بمزازه كما يشرب الزازه (تعرفون الزازه يامصاريا)
        ***والله اليهود افضل منكم يامصريين ياسفلة وثقوا تماما بأنكم صنف ردئ جدا جدا من البشر الذين لا عهد لهم ولا ذمة وخونه وناكري جميل (سننزع كل أراضينا التي منحناها لكم لزراعتها او لإقامة مصانع او مشاريع عليها ولن تكون لنا معكم ايت اتفاقيات نهائيا ولن نرضى بغير قطع علاقاتنا معكم نهائيا وللأبد)

        الرد
      13. 13

        يعنى نحن عندنا مويه نقية …

        طيب مش الشعب السودانى هو الأولى بيها … بعد الميه العكرانه البنشربها دى..

        كرهكم للمصريين أنساكم أنفسكم …

        الرد
      14. 14

        [FONT=Arial][SIZE=5] مصـــر ام الفتن وام البلاوي من يثني كلامي يا اخوة با كرام واذكروا لي حسنة واحدة فعلتها لنا ام الفتن والبلاوي [/SIZE][/FONT]

        الرد
      15. 15

        والله يا نااس الحكومة حلو لينا مشكلة الموية في السودان حتاان كان تصدرو مويتنا للمريخ صدروها ومصر الكريهة ما عندكم بيها شغلة

        الرد
      16. 16

        ارى إهانة وشتائم لمصر والمصريين لا حصر لها ولا اعلم هل هذا يمثل الشعب السودانى كله ام هو من أعضاء هذا المنتدى الذى رائحته إخوانية نجسة، لذلك لن أرد على العموم كى لا أجرح جار طيب، اذا كان تبقى من السودان جار طيب لنا، ولكن فلتكن الكلمة واضحة: تقطعوا العلاقات معنا أو تقاطعونا للأبد أنتم أحرار، تطبعوا مع اسرائيل اولا تطبعوا شاءن يخصكم ، تقفوا مع اثيوبيا ضدنا فى سد النهضة فى عصر بلا مباديء هذا اختياركم وأبعاده مسءوليتكم، تعتقدون ان حلايب أرضكم هذا وهمكم عيشوه ولن تنالوا ارض مصرية أبدا، ولكن تفكروا تبيعو مياه النيل لا وألف لا ونقول لكم بالمصرى :أقف عندك واعرف حجمك وأوعى تنسي نفسك، العين متعلاش عن الحاجب يا واد انت وهو، وأعلى ما فى خيلكم اركبوه أنتو وإثيوبيا وكل اللى يتشددولكم، لا سد هيتبنى ولا نيل هيتباع ولا حلايب هترجع ، فاهمنى يا زول؟

        الرد
      17. 17

        تمام أنا أأويد تصدير المياه لدول الخليج وبيعها لهم بثمن بخس كمان. بصراحة الخير الجانا من دول الخليج أكثر بكثير من الجانا من مصر.مصر ماجانا منها غير المشاكل والعادات الغربية السيئة.

        الرد
      18. 18

        سبحان الله….الذى نعلمه ان مصر خططت لتصدير المياه الى اسرائيل واكاد اجزم انها قد فعلت من وراء حجاب…وهى التى لازالت تستفيد من فائض حصة السودان منذ عشراة السنين…ياليت حكومتنا تصل لاتفاق مع اسرائيل وتبيع لها فائض حصة السودان وتؤجر لهم مساحة من الارض لاقامة البنى التى تمكن بنى يعقوب من توصيل الماء ….لنرى ماذا سيفعل ابناء مصر الشقيقه….

        الرد
      19. 19

        اولاد الرقاصه هم مالهم ومال مياه النيل نبيعها ولا مانبيعها هم عليهم بحصتهم وبس وبلاش شرمطه وقلة ادب

        الرد
      20. 20

        بما أنكم قررتم تشتموا يلا بينا، اعلى ما فى خيلكم اركبوه وآلام المثالية دى أمك يا زبالة يا ابن الواطية منك له، والحبشة دى تبلوها وتشربو وساختها ووحياه أمك انت وهو ما هتشوفوا لا حلايب ولا اى اى حاجة، روحو اتشترو على اللى خدو نص بلدكم الاول وبعدان أبقوا اتكلمو يا دولة الاخوان والنيل ده لو قربتو له هتخسرو النص الشمالى من بلدكم زى ما خسرتو النص الجنوبى بالظبط، يا اخوان يا زبالة يا لمامة التاريخ دمرتو بلدكم ورجعتو السودان مية سنة لورا وقسمتو بلدكم وبقيتم فرجة الدنيا وجايين تتحالفوا مع أعداءنا، نهار كم اسود ، والسيسى دى بطل خلصنا من الاخوان وقرفهم وأنقذنا من التقسيم اللى حصل لكم وكمان جايين تتحالفو مع ايران، طب مصر وكرهتوها كمان هتعادو الخليج؟ ده آيه الغباء ده، التنظيم الدولى للإخوان بيحرككم لمصلحته وعلى حساب مصلحتهم، فوقو بقى، أنتو فاكرون أنكم لو عادتونا بجده تقدروا علينا، وبما أنكم نسيتم نفوسكم خلينى افكركم ان جيشنا وقت الجد ما تقدروا لا أنتو ولا الحبشة بتاعتكم عليه، وبما أنكم رجاله قوى كده ما حلايب قدامكم ما تحاولوا ترجعوها كده، يا ريت والله تحاولوا، نفسى، طب اضربو رصاصة واحدة بس، مش جيشكم عنده رصاص ولا لا؟ كلمن عن الحرية فى السودان ، وزى ما نضفنا مصر وان شاء الله ليبيا من الاخوان عقبا لكم لما تنضفو أنتو كمان، ولو فضلتو تشتموا هفضل اشتم، ملحوظة: اعتذر للشعب السودانى الأصيل عن ردى على هؤلاء السفلة الذين يشتمون بلادى، نحن نحترم السودان وتربينا على حبه ولكن لعنة الله على الاخوان الخوارج الذين أشاعوا البغض والكراهية بين شعوبنا،

        الرد
      21. 21

        بعيدا عن الشتائم لوهلة لمن يقرأ وليس فى نفسه بغض لمصر، نعم ساءت علاقتنا فى هذا الزمان، نعم أوغر فى النفوس على حدود صنعها استعمار وقد كنا دولة واحدة، ولكن يختلف الأشقاء، ولو ترفضوا ان تكونو أشقاء أيضاً حقكم، ولكن مصر ليس لها مصدر اخر للمياه، فكيف تعتقدو أنكم ممكن تبيعو المياه؟ وهل نموت من العطش؟ وهل لو كُنْتُمْ مكاننا كُنْتُمْ سوف ترضو انت تموتو من العطش ولا تفعلوا شيئا ؟ هل فعلا كرهتمونا للدرجة التى تتمنو فيها موت 90 مليون عربى مسلم مثلكم؟ حتى لو كانت أصولهم الحبشة كما تقولون ولو كُنْتُمْ لا ترانو أشقاء السنا جيرانكنم؟ لماذا تحاربونا فى مصدر حياتنا؟ لماذا تضطرونا للدفاع عن حقنا فى الحياة؟ هل نضبت موارد السودان من ارض زراعية وماشية ومعادن وخيرات كثيرة لدرجة اضطراركم ان تبيعو مياه النيل، ام كرهكم لمصر ولا اعلم لماذا تحديدا أعماكم يا من كُنْتُمْ أشقانا قبل ان يتمكن منكم سرطان الاخوان الذى تسبب فى انفصال جنوبكم، اكرهونا تقاطعونا وتلاسنوا علينا كما شئتم ولكن لا تعادونا للدرجة التى تهددوا فيها حقنا فى الحياة! لانه لو حاولتو حرماننا من النيل لن يكون لنا خيار اخر غير الدفاع عن مصدر حياتنا! هل فعلا تريدون حربنا؟ ولمصلحة من تكون الحرب بين مصر والسودان، بالطبع أعداءنا، وأنتم لستم اعداءنا، على الأقل حتى الان، أفيقو يرحمنا ويرحمكم الله

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.