كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

تفاصيل فشل لقاء سلفاكير ومشار في نيروبي



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]أكد القائد بيتر قديت بأن قوات العدل والمساواة السودانية الموجودة في مدينة «ربكونا»، طلبت استغاثة بسبب الحصار المفروض عليهم من قوات المعارضة المسلحة. وقال قديت في تصريحات صحفية أمس بأنه أبلغ القيادة العليا للمعارضة بشأن نداء الاستغاثة، وأنهم يدرسون المقترح، بينما اعتقلت قوات الأمن بدولة جنوب السودان أقارب المنشقين الذي انضموا للمعارضة المسلحة تحت لواء نائب الرئيس المعزول رياك مشار، ومن بينهم إبراهيم عبد الباقي أكول شقيق البرلماني اليو أكول، وقال أحد أفراد الأسرة -رفض الكشف عن اسمه- بأن عدة أشخاص آخرين لهم صلات و علاقات مع القادة المنشقين، تم اعتقالهم أخيراً من أماكن مختلفة في العاصمة جوبا، بينما أكدت مصادر أمنية في جوبا، اعتقال العشرات منهم. بدوره انتقد البرلماني المنشق اليو اكول اعتقال شقيقه عبدالباقي، مؤكداً أنه انضم للمعارضة لأن نظام سلفاكير تجاهل إرادة الشعب، وأن شقيقه ليس له علاقة بموقفه السياسي، فيما يلي تفاصيل الأحداث الداخلية والدولية المرتبطة بأزمة دولة جنوب السودان يوم أمس.

اعتداء على هوث
اعتدت مجموعة من أبناء قبيلة النوير، على رئيس الأركان السابق جيمس هوث ماي في استراليا صباح يوم امس «الثلاثاء»، حيث تمكنت قوات الشرطة الاسترالية من تخليص رئيس الاركان في اللحظات الاخيرة من قبل المعتدين عليه، وبحسب بيان الشرطة الاسترالية فإن هوث تم الاعتداء عليه بالضرب والإهانات من قبل جالية جنوب السودان خلال زيارته للبلاد.

جوبا تتهم
اتهم الناطق الرسمي باسم قوات الجيش الشعبي بدولة جنوب السودان العقيد فليب اقوير قوات المعارضة، بشن هجمات أمس على منطقة وانكاي في ولاية الوحدة، وقال اقوير في تصريح صحافي أمس إن القائد بيتر قديت قام بشن هجوم على منطقة وانكاي جنوب منطقة ميوم، إلى جانب ذلك اضاف بأن هنالك قصفاً من قبل المعارضة على مدينة ناصر، وأدى القصف مقتل أحد الجنود بصفوف الجيش الشعبي، هذا إلى جانب إصابة آخرين، كما اتهم قوات المعارضة أيضاً بالهجوم على منطقة بالتيت بأعالي النيل، واعتبر اقوير بأن ذلك انتهاك صريح على وقف إطلاق النار من قبل قوات التمرد، كاشفاً أن هجوم قوات المعارضة على منطقة وانكاي أمس، أدى إلى وقوع قتلى وجرحى في صفوف الجيش الشعبي، وما زال الحصر جارياً من قبل قوات الجيش الشعبي في الميدان لمعرفة اعداد القتلى والجرحى في صفوف الجيش الشعبي.

كير يفتتح
قطع رئيس دولة جنوب السودان الفريق سلفاكير ميارديت أمس، بأن شعب بلاده هو من يحدد نظام الحكم. كاشفاً بأن وفد حكومته سوف يغادر إلى المفاوضات بأديس ابابا، وأوضح كير في فاتحة اعمال البرلمان القومي في جوبا، أن الأولوية هي الوصول إلى اتفاق سياسي ينهي الحرب ووقف إطلاق النار الدائم، ومن ثم الشروع في تكوين حكومة انتقالية، إلى جانب ذلك اتهم كير أشخاصاً لا يريدون أن يتبعوا خارطة الطريق ويرون أن من الأفضل أن يتم حل الحكومة بحكومة انتقالية، وطالب كير البرلمانيين عدم الانصياع لتلك المطالب، وبخصوص الحكم الفيدرالي الذي طالب به رياك مشار قال كير، بأن ذلك ليس بجديد كاشفاً عن أن ذلك مطلب الجنوبيين قبل الاستقلال، مشيراً إلى أن شعب الجنوب وحده من يقرر نظام الحكم، وتابع علينا أن نجلس ونقرر. وبشأن تمديد بعثة الأمم المتحدة قال كير بأن ذلك تم بدون استشارة حكومته، لكنه اضاف سوف نتعاون مع الأمم المتحدة لحماية المواطنين. ورحب كير بالقوات الافريقية التي من المتوقع أن تصل لمراقبة وقف العدائيات، كما طالب البرلمان بالمصادقة على اتفاقه مع حركة «ياوياو» لترسيم منطقة البيبور الكبرى، بجانب عدد آخر من مقاطعات الولايات في البلاد.

مشار يتهم
أكد نائب رئيس دولة جنوب السودان السابق الدكتور رياك مشار التزامه باتفاق التاسع من مايو مع رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت، وطالب الأخير بتجديد التزامه بالاتفاق. وحول الاتهامات بشأن جرائم قواته في بانتيو قال مشار بأن هذا الاتهام غير صحيح على الإطلاق، واشار إلى أن ما حدث أن المدينة كان فيها مقاتلون من حركة العدل والمساواة السودانية وحركتي تحرير السودان فصيلي منى اركو مناوي وعبد الواحد محد نور.

بين كمبالا ونيروبي
هدد وزير الخارجية اليوغندي اوريم هنري اوكيلو، زعيم المعارضة المسلحة بدولة جنوب السودان رياك مشار بان كمبالا سوف تصنفه بانه «متمرد» للابد حال قيامه بزيارة الخرطوم، و عدم زيارة كمبالا خلال جولته لدول «الايقاد»، ونقلت مصادر عن الوزير اليوغندي بأن المسؤولين في يوغندا اعتبروا بانه اذ لم يقم مشار بزيارة يوغندا فانه سيخسر كمبالا، وفي السياق كشفت مصادر بان الرئيس سلفاكير سوف يتوجه الى العاصمة الاثيوبية اديس ابابا، للقاء زعيم المعارضة رياك مشار مرة اخرى يوم الاثنين القادم على الرغم من الصعوبات التي تواجه الوساطة الافريقية في جمعهما، بدورها كشفت صحيفة «افريكان ايست» الكينية ان رياك مشار، أكد للرئيس الكيني اوهورو كينياتا خلال لقائه به يوم الجمعة الماضي استعداده على البقاء خارج تشكيلة الحكومة المؤقتة المقترحة.

فشل اللقاء
كشفت مصادر مطلعة، تفاصيل اللقاء الذي كان مزمعاً عقده بين الرئيس سلفاكير ميارديت وزعيم المعارضة المسلحة رياك مشار في نيروبي الاسبوع الماضي، وقالت المصادر بان مشار وصل نيروبي بواسطة طائرة مؤجرة واقام في احد فنادق كينيا على حساب مالي من وساطة «ايقاد»، وان الحكومة الكينية كانت تخطط للقاء سلفاكير ومشار بعيداً عن الانظار، لكن اللقاء فشل لرفض سلفاكير له بجانب أن كينيا تخوفت بان تعتقد اثيوبيا بانها تنافسها في ادوارها، واشار المصدر بان مهندس اللقاء الذي فشل كان الرئيس الكيني السابق دانيال اراب موي، الذي استخدم شبكة دبلوماسية واسعة لانجاح اللقاء، حتى ان الجنرال لازاروس سيمبويا زار جوبا وسلم رسالة من اراب موي للرئيس سلفاكير لاقامة اللقاء، لكن الاخير بحسب المصادر رد على الرئيس الكيني السابق بانه يحترمه لكنه لن يستطيع اقامة اللقاء خارج اطار منظومة «ايقاد». وفي السياق نفسه كشفت مصادر نقلاً عن مشار بأنه أعد قائمة لفتح مكاتب في بلدان العالم الرئيسة للتسويق لحكومة جديدة بديلة لنظام سلفاكير، لكن المصدر اكد بان المكاتب لن تكون سفارات موازية لدولة جنوب السودان.

قصة جثث جوبا
أكد المدير التنفيذي للمركز الأفريقي لحقوق الإنسان دانيال جوك واور ان الجثث الـ«20» التي وجدت مقطوعة الرأس في جوبا مطلع الاسبوع الجاري، لا تزال تمثل لغزاً لسكان مدينة جوبا، مشيراً بان الشباب الـ«20» الذين عثر عليهم اختفوا في ظروف غامضة، قبل فترة وظهرت جثثهم خلال الاسبوع الجاري، وكانت «الإنتباهة»، قد كشفت عن العثور على «20» جثة مقطوعة الرأس في حي «107» بمدينة جوبا يوم الاحد الماضي، كما اضاف مدير المركز الأفريقي بانه حتى الآن لم يطالب أحد من اقرباء الشباب الـ«20» بجثث أبنائهم.

نسيجوي ينفي
نفى المستشار القانوني لرئيس دولة جنوب السودان نسيجوي دينق، علاقته بالرسالة التي ارسلت للرئيس سلفاكير بشأن ترشيح نائب الرئيس جيمس واني ايقا رئيساً لوفد التفاوض مع المعارضة في محادثات اديس ابابا، بديلاً لرئيس الوفد الحالي نيال دينق نيال. مؤكداً بان الوثيقة التي نشرتها صحيفة «سودان تربيون» لا تحمل ختمه او توقيعه.

عدد المعلمين
قالت وزارة التربية والتعليم بدولة جنوب السودان، إنها لا تستطيع دفع مرتبات المعلمين لان عدد المدرسين في البلاد غير معروف لديها، وشكا عدد من المعلمين في ولايات عديدة من البلاد أنهم يتقاضون رواتب متدنية، وغالباً ما يتم تأخيرها. وقال وزير التربية والتعليم الدكتور جون غاي أن وزارته تعمل لاعداد خطة لهم، مطالباً الحكومة بتغيير الهيكل الرواتبي للمعلمين.

إطلاق سراح متهمين
كشف نائب الحاكم بولاية شمال بحر الغزال الجنرال سلفا أيت، عن أن النيابة أطلقت سراح عدد من المتهمين بالاعتداء على المال العام، من بينهم أمين عام الحكومة بكفالة مالية، واوضح نائب الحاكم أن النيابة أطلقت عدداً من المعتقلين كانوا قد حبسوا في السابق بتهمة الإعتداء على المال العام، اغلبهم من وزارة المالية ومعهم أمين عام الحكومة بالولاية، وقال بأن إطلاق سراحهم تم بواسطة ضمانة مالية إلى حين انتظار أمر المحكمة، ونفى نائب الحاكم تدخل الحكومة بشمال بحر الغزال في إجراءات المحكمة.

اختطاف قائد
أفادت أنباء واردة من مقاطعة واو بغرب بحر الغزال، أن مجهولين اختطفوا الرائد وليام كوال أنقوي قائد قوات الحياة البرية بمنطقة بازية، والذي كان في طريقه من بازية إلى مدينة واو بغرض إستلام المرتبات قبل يومين. وأوضحت مصادرمن واو أن الرائد وليام كوال الذي كان يمتطي دراجة نارية قد اختفى بين منطقتي تعبان وبسري بمقاطعة واو.

مؤتمر جوبا
تعقد الهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق أفريقيا «الإيقاد» قمة استثنائية 10 يونيو الحالي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، فيما ينتظر أن يسبق القمة مؤتمر للقضايا المصيرية لجمهورية جنوب السودان، يشمل كل القوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني يوم غد «الخميس» ، وسيناقش المؤتمر قضايا شكل ونظام الحكم، ومهام ومدة الفترة الانتقالية، وإجراء المصالحة الشاملة والإصلاحات في هيكل ومؤسسات الدولة. وقالت مصادر مطلعة من أديس أبابا إن الوساطة اقترحت عقد مؤتمر للقضايا المصيرية في الخامس من الشهر الحالي، يضم كل القوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني والقيادات الدينية والأهلية، وأن وسطاء «الإيقاد» أجروا مشاورات واسعة في الأسبوع الماضي في جوبا مع المكونات السياسية والاجتماعية، مؤكدة أن ممثلين من الحكومة والمتمردين بقيادة رياك مشار ومجموعة الـ«11» من قيادات حزب الحركة الشعبية الحاكم المفرج عنهم، سيحضرون المؤتمر. وقال الوزير السابق في مكتب رئيس جنوب السودان، القيادي في حزب الحركة الشعبية الحاكم الدكتور لوكا بيونق، إن الاتفاق الذي وقَّعه الرئيس سلفا كير ميارديت ونائبه السابق مشار 9 مايو الماضي، سيكون هو الاختبار الحقيقي لكل الأطراف ويوضح قدرة الطرفين على المضي قدماً. وأضاف أنه ليس هناك حتى الآن أي نشاط عسكري أو تبادل لإطلاق النار بين الطرفين منذ قرابة أسبوعين. وهذا أمر يفيد مناخ التفاوض. وحذر بيونق من الخلافات حول تشكيل الحكومة الانتقالية وحجمها، لكنه عاد وقال إذا استطاع وسطاء «الإيقاد» وضع هيكل وملامح الحكومة الانتقالية وحجمها يمكن أن تتفق الأطراف عليها. وتوقع أن تتوصل الأطراف لوضع النموذج الكيني، الذي طبق بعد الحرب الأهلية التي اندلعت عام 2007، وقال الرئيس كير جرى انتخابه.. ويمكن أن يستمر لتنفيذ اتفاق السلام الشامل، وأن يجري تعديلاً في الدستور الحالي بإنشاء منصب رئيس وزراء بمهام وصلاحيات، مع وجود نائب للرئيس على غرار ما حدث في كينيا، مشدداً على أن أي تفكير في إبعاد كير في الوقت الراهن سيعقِّد الأزمة.

دعم تركي
أعلنت وزارة الشؤون الإنسانية بجنوب السودان، عن تلقيها دعماً عينياً من منظمة كيميسي التركية عبارة عن «12» طن من المواد الغذائية. وقال وكيل الوزارة كلمنت تعبان دومنيك إن دعم المنظمة التي تعمل في مجال الشؤون الإنسانية تم توزيعه على النازحين المقيمين في معسكرات النازحين بالمعهد العلمي ولولوقو بمدينة جوبا. ولفت دومنيك، إلى أن المنظمة أكدت أنها ستجلب أطباء في مجال العيون إلى البلاد بجانب أنها ستقوم بتدريب الأطباء في نفس المجال. وأضاف: سنواصل التنسيق مع المنظمة التي أتت إلى البلاد عن طريق سفير تركيا في جوبا، أحمد ارجين.

صحيفة الإنتباهة
المثنى عبد القادر
ع.ش[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.