سياسية

35 ألف خريج عاطل عن العمل بالخرطوم


أعلنت ولاية الخرطوم أن 35 ألف خريج لا يجدون العمل بالعاصمة السودانية، وقال مدير عام وزارة التنمية الاجتماعية بولاية الخرطوم د. التجاني الشيخ الأصم، إن هناك عدداً مقدراً من الخريجين تسلم مشروعات خاصة بالتمويل الأصغر.

وقال الأصم لبرنامج “المحطة الوسطى”، الذي بثته “الشروق”، مساء الأربعاء، إن مشاريع التمويل الأصغر ناجحة بشهادة بنك السودان والمشروعات الجماعية حققت نسبة نجاح فاقت الـ 150%.

وأضاف: “نشيد بالظاهرة والطريقة الحضارية التي جاء بها العاطلون عن العمل لمكتب الوالي، وهم شريحة مستهدفة بالعمل عبر المشروعات الخدمية المصممة والمعدة للخريج عبر التمويل الأصغر”.

وأكد أن أي راغب في العمل الحر والتشغيل الذاتي، فإن التمويل الأصغر متاح عبر واجهاته المعروفة، وليست هناك سقوفات عمرية للمستفيد.

الشعار السياسي

وبثت حلقة البرنامج استطلاعات لعدد من الشباب يقودون مبادرة “أنا عاطل”، أكدوا من خلالها طرح الولاية للتمويل الأصغر حلاً لقضاياهم.

وأكد المتحدث باسم المبادرة خالد بحر، أن حلول الولاية مرفوضة بالنسبة لهم لعدة أسباب، أهمها قلة مبلغ التمويل، بالإضافة إلى وضع السلطات لإجراءات خاصة بالسقف العمري للمستفيد من التمويل.

وأضاف: “لم نقم برفع أي شعار سياسي، بل طالبنا بالعمل الذي هو حق مشروع كفله الدستور”.

من جانبه، أكد رئيس لجنة الحوكمة الاقتصادية والاجتماعية أ.د ميرغني ابنعوف، الأستاذ الجامعي، أن قياس نسبة العطالة بالسودان تم بمعايير حكومية.

وقال: “هناك خلل في دراسة سوق العمل بالسودان، ولا أرى أن الأجندة السياسية يمكن أن تعيب مطالب الشباب بالعمل”.

شبكة الشروق


تعليق واحد

  1. السلام عليكم

    انا حضرت الحلقة كلها وكنت ومنذ زمن بعيد اعتقد ان ملف العطالة هو الملف الذي رسبت فيه الحكومة بامتياز مع مرتبه الشرف .

    ااصم لم يقم شئ للحلقة وهو كالشيخ الذي يعرض خارج الحلبة ، يسوق لبضاعة التمويل الاصغر وهو بضاعة كاسدة للحكومة تريد ان تشتري بها ذمم الناس حتي يفشل الناس وتبقي يا المحاكم يا الطاعة .

    للذين لا يعلمون لا يمكن لشخص ان يطالب بوظيفة تقول له هاك ادينك قروش وامشي اشتغل ……………… سخرية ما بعدها سخرية

    البروف كان منصفا ومتبنيا لقضية العطالة من منظور عادل وحق مكتسب لكل سوداني في العمل والناس سواسية اما م فرص العمل .
    والدولة عاجزة عن ايجاد مشاريع حقيقية لتشغيل المواطن سواء كان خريج او مهني .

    بكل مهنية انا اشكر الشروق علي سرعة ودقة طرحها للموضوع

    مهندس الخالدي